فضاءات

احتفاء بالصحافة العراقية في عيدها الـ 148

غالي العطواني
في مناسبة الذكرى 148 لميلاد الصحافة العراقية، عقد ملتقى الخميس الإبداعي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الأسبوع الماضي، جلسة ضيّف فيها الأستاذ في كلية الإعلام بجامعة بغداد ورئيس تحرير جريدة "الزمان" د. أحمد عبد المجيد، الذي قدم محاضرة عنوانها "هل ثمة إعلام؟ التجربة في العراق".
حضر الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، جمع من الإعلاميين والأدباء والمثقفين، وأدارها الشاعر والاعلامي عدنان الفضلي واستهلها معرّفا بالضيف وبنشاطه الإعلامي الأكاديمي.
بعدها تحدث د. عبد المجيد عن سقف الحرية في البيئة العراقية بعد التغيير 2003، مشيرا إلى انه ظل مفتوحا وغير مقنن بالرغم من ان الانفلات الأمني تسبب في تراجع الحريات بشكل عام، ومضيفا ان هذه البيئة شهدت اختلاطا نادرا في نظريات الاتصال، وزخما غير مستقر في الوظائف التي يؤديها الاتصال وفق عناصره التقليدية المعروفة.
ونوه المحاضر بأن بؤرة التفاعل في بيئة العراق غير واضحة، بمعنى ان أطراف القائم بالاتصال تتلاشى كليا احيانا، وان هذا القائم يتمثل في منظومة شبكة الاعلام العراقي منذ ان سن الحاكم المدني بريمر الأمر الإداري رقم 61 بشأنها.
وتطرق د.عبد المجيد الى بعض المدارس التي بلورت رؤى النظم السياسية المختلفة إزاء الاتصال، وتساءل: كم من المعرفة يستطيع الاعلام في العراق توفيرها الى الجمهور في ظل غياب قانون ينظم حق الصحفي في الحصول على المعلومة؟ وهل أشاع الإعلام في العراق روح العمل الجماعي، ام انه كرس التنافس السلبي وساهم في اشاعة ألوان من التناحر والاستنزاف المجتمعي الملحوظ على مختلف الصعد؟
وشدد المحاضر في حديثه على أهمية تهيئة المناخ لوحدة الأمة عن طريق تحقيق الانفتاح بين القادة والشعب، وترسيخ القيم الاصيلة وتهذيبها وصقلها، مؤكدا ان خلق رأي عام ونوعي مستنير يتم بعرض الحقائق أمام الجمهور وإمداده بالمعلومات والأخبار الصحيحة والوقائع الدقيقة التي تساعد في تكوين رأي عام صائب في قضايا وموضوعات الساعة.
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول ما جاء فيها، ثم جرى الإعلان عن تأسيس "نادي الصحافة" في اتحاد الأدباء، برئاسة د. كاظم المقدادي.
وفي الختام قدم الأمين العام للاتحاد الشاعر إبراهيم الخياط، لوح الجواهري إلى د. أحمد عبد المجيد، فيما قدم له عضو المكتب التنفيذي للاتحاد د. حسين الجاف، شهادة تقدير باسم ملتقى الخميس الإبداعي.
هذا وكرم ملتقى الخميس أيضا، الإعلامي الراحل فاضل قاسم راجي في المناسبة، بشهادة تقدير تسلمها نجله الإعلامي موفق راجي.

فضاءات