فضاءات

الأكاديميون العراقيون في بريطانيا ثمّنوا القرار.. شارع في بغداد باسم عبد الجبار عبد الله

بغداد – طريق الشعب
ثمّنت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، قرار مجلس محافظة بغداد في تسمية أحد شوارع العاصمة باسم عالم الذرة العراقي عبد الجبار عبد الله، تلميذ العالم الرياضي الألماني الشهير ألبرت أينشتاين.
وقالت الرابطة في كتاب لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان الشارع - الذي هو شارع 30 المقابل لمبنى جامعة بغداد في الجادرية - سمي باسم العالم عبد الله تكريما ووفاء له.
وذكرت الرابطة في كتابها ان "هذا القرار ينسجم مع أحد مطالبنا التي عملنا عليها خلال السنوات الماضية"، معربة عن أملها بأن تثمر جهود المخلصين في تعريف الأجيال الجديدة بالرموز الأكاديمية العلمية العراقية، وأن يجري العمل على تأسيس مراكز متخصصة في مجال الأبحاث العلمية تحمل اسم العالم عبد الجبار عبد الله، وتوظف أفكاره العلمية والفلسفية في مختلف مجالات البحث العلمي التي تصب في تطوير ودعم المؤسسات الأكاديمية التعليمية التربوية، خدمة للعراق.
يشار إلى ان العالم عبد الجبار عبد الله المولود في محافظة ميسان عام 1911، والمتوفي عام 1969، نال شهادة البكالوريوس في العلوم في الجامعة الأمريكية ببيروت عام 1934، وحصل على الدكتوراه في العلوم الطبيعية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وقد عيّن استاذا ورئيسا لقسم الفيزياء في دار المعلمين العالية في بغداد عام 1949، ورشح خلال تلك الفترة استاذا باحثا في جامعة نيويورك. وفي عام 1958 عيّن أمينا عاما لجامعة بغداد ووكيلا لرئيس الجامعة، واستمر في هذا المنصب حتى عام 1959 حين أصبح رئيسا للجامعة.

فضاءات