فضاءات

الشرق الأوسط في لندن / إعداد وترجمة: محمد توفيق علي

نشرت مجلة الشرق الأوسط في لندن الفصلية ولسان حال معهد الشرق الأوسط اللندني " LMEI " والتابع لكلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس) " SOAS" بجامعة لندن في مجلدها 13 العدد 4 حزيران/ تموز 2017 ملفا خاصا عن تركيا. صورة الغلاف الأمامي للفنان عرفان اونورمن. أنسجة عديدة وأكريليك وطبقات من مواد اخرى. الافتتاحية للأكاديمية نفسال هيوز عضو هيئة تحرير المجلة. ويتضمن العدد كذلك المقالات التالية: رئيس جمهورية مسيطر على السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية. من تأليف الخبير غامون مكللان، المحاضر في الدراسات العليا عن تركيا في (سواس) وسبق أن كان مسؤولا لقسم البث بالتركية (1979 - 1988) ولاحقا بالعربية في هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)
انتصار اوردغان وانكشاف الاسلام السياسي في تركيا. من تأليف الأكاديمي قرابكر حقوينلو، استاذ مساعد في تركيا المعاصرة في قسم الدراسات الاوربية الجنوبية الشرقية بجامعة غراز. هشاشة المؤسسات في تركيا. من تأليف الأكاديمي سايمون ولدمان، باحث زائر في كلية كنجز كوليج بجامعة لندن مع طالبة الدكتوراه بجامعة اوكسفورد امرة جاليسكان. وهما المؤلفان للكتاب الصادر حديثا بعنوان تركيا الجديدة ومناوؤها.
أزهار الخزامي الصفراء والبراعم الخضراء: مستقبل الكرد في تركيا. من تأليف الأكاديمية امبرين زمان، باحثة زميلة في السياسة الشعبية بمركز وودرو ويلسن الدولي للأساتذة والصحفية في صحيفة المونتير وشبكة الأنباء التركية المستقلة ديكن. وسبق أن كانت مراسلة صحيفة إيكونيميست (الاقتصادي) في تركيا في العام 1999 – 2016. صحفيو تركيا في معركة البقاء. من تأليف الصحفية فردوس روبنسون المقيمة في لندن. وسبق أن كانت محررة في القسم العالمي بهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) بتغطية الشؤون الدولية لثلاثة عقود من الزمن بالتركيز على تركيا وقبرص و الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والفقاس واوربا.
الاقتصاد التركي يصارع الاضطرابات السياسية. من تأليف الأكاديمية د. مينا توكسوز، محاضرة شرف في قسم ادارة الأعمال بجامعة مانشستر وزميلة مؤازرة في الاقتصاد الدولي بالمعهد الدولي(تشاثام هاوس) في لندن. واختصاصها تحليل المخاطر التجارية في البلدان وهو عنوان لكتابها الصادر في العام 2014. الآلية الجديدة لتركيا في السياسة الدولية والطاقة العالمية. من تأليف الخبير العالمي في الطاقة والاستثمار والمالية و السياسة الدولية، السيد مهمت اوغوتشو. مهرجان اسطنبول السينمائي: مرافقة مدى الحياة لمخرجي الأفلام في تركيا. من تأليف السينمائية حولتا اوتشانسو، مديرة المهرجان سابقا (1983 – 2006) ومحاضرة ومؤلفة لعدة كتب.
عَرض خدمات مطعم
تناول الطعام التركي في لندن. من تأليف الأكاديمي العراقي الاصل سامي زبيدة، استاذ زائر في كلية بركبك بجامعة لندن في السياسة وعلم الاجتماعيات وهوايته هي أطعمة الشرق الأوسط.
عَرض كُتب
حركة غولن في تركيا: السياسة الاسلامية والعصرية. الكتاب من تأليف الكاتبة كارولاين تي والعرض من تأليف الخبير غامون مكللان، راجع أعلاه. اصدار دار توريس. آب 2016. السعر 20 باوند استرليني. اسطنبول: حكاية عن ثلاث مدن. الكتاب من تأليف الكاتبة بيتاني هيوز والعرض من تأليف الكاتب بيتر كلارك مؤلف اسطنبول من ضمن سلسلة "مدن الخيال". اصدار دار وايدنفلد ونيكولسن. آذار 2017. . السعر 25 باوند استرليني. اعلانات عن كُتب تصور الامبراطورية العثمانية الأخيرة في وثائق سيرة حياة الشخصيات التركية: صور عن عالَم ماضي. من تأليف الكاتب فيليب ورتز. اصدار دار نشر روتليج. السعر 76 باوند استرليني. هبوط وسقوط الامبراطورية الساسانية، الكونفدرالية الساسانية – الفارسية والاحتلال العربي لإيران. من تأليف الأستاذة برقانا بورشريعتي. اصدار دار نشر توريس. آذار 2017. السعر 16 باوند استرليني. الثقافة الشرقية بالضد من الثقافة الغربية: التصورات الأدبية والثقافية بين فرنسا وايران منذ الثورة الاسلامية. من تأليف الكاتبة لايتشيا نانكويت. اصدار دار نشر توريس. آذار 2017. السعر 25 باوند استرليني. التنوير الاسلامي: الصراع المعاصر بين الايمان والمنطق. من تأليف الكاتب كريستوفر ديبيلج. اصدار دار نشر بودلي هيد. شباط 2017. السعر 25 باوند استرليني. ميدان المعركة: الجزائر 1988 – 2002: دراسات عن كيان مكسور. من تأليف الكاتب هيو روبرتس. اصدار دار نشر كُتب فيرسو. نيسان 2017. السعر 20 باوند استرليني. التاريخ المعاصر للعراق. من تأليف الكاتبة فيبي مار مع الكاتب ابراهيم المرعشي. اصدار دار نشر ويستفيو بريس. شباط 2017. السعر 40 باوند استرليني. الكتاب عبارة عن تدوين لماضي العراق المعاصر من منظور تاريخي للأزمات والاضطرابات التي ما يزال يبتلي بها البلد. هذا النص ينسج محاورا هامة عديدة مع بعضها، يتضمن البحث عن هوية وطنية، الكفاح من أجل تحقيق التطور الاجتماعي و الاقتصادي، التغييرات في آلية التحولات السياسية وتأثير التدخلات الأجنبية، الأمر الذي يزوّد القارئ بفهم شامل للعراق المعاصر. الطبعة الرابعة هذه منقحة ومزودة بالمستجدات التي تضيف الى النقاش حول الهوية الثقافية والاعلام والمجتمع. وكذلك تضيف فصلين جديدين عن الأحداث والتقلبات في البلد في بداية القرن 21 – ألا وهي التدخل وثم الانسحاب الأمريكي، تطبيع وانكشاف حكومة المالكي لاحقا، تأثير الوثبات العربية وصعود "داعش" ونتائجها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
السلطان الجديد: اوردوغان وأزمة تركيا المعاصرة. من تأليف سونر جاكابتاي. اصدار دار نشر توريس السعر 40 باوند استرليني. وتختتم المجلة بتدوين النشاطات والفعاليات الثقافية المعنية بالشرق الأوسط في لندن وخارجها وتواريخها وأماكنها خلال الشهرين القادمين، منها ما يلي: 8 حزيران 2017 مساء. ندوة عامة بعنوان بغداد تحلم: المعمار والذاكرة والمشروع العصري، يعقدها معهد الشرق الأوسط اللندني في كلية (سواس) وذلك من ضمن فعاليات مهرجان لندن المعماري. 9 حزيران 2017 مساء. ندوة عامة بعنوان العراق: تكاليف الحرب، يلقيها السير جيريمي غرينستوك المبعوث البريطاني الخاص في العراق(أيلول 2003 – آذار 2004). مقابلة مع صحفي من صحيفة الغارديان وذلك من ضمن فعاليات المهرجان الأدبي لمحلية "بالام" في جنوب لندن. الدخول 25 باوند استرليني للعاملين و10 باوند استرليني للعاطلين والمتقاعدين. ويشمل الحصول على نسخة من الكتاب الذي يعتبر من أهم الكتب المطبوعة التي أجّلت الحكومة البريطانية اصداره من العام 2005. هذا وفي 10 حزيران 2017 عصرا فعالية مماثلة بعنوان مهرجان فلسطين يزور"بالام" في ذات المكان. *15 حزيران 2017 عصرا سوف يلقي المتحدث ذاته ندوة عامة بعنوان غزو العراق وعواقبه: دروس لإصلاح العالَم العربي. وذلك في مركز الشرق الأوسط بجامعة اوكسفورد. 15 حزيران 2017 مساء. ندوة عامة بعنوان التاريخ الاجتماعي والثقافي لصناعة النفط في العراق، تلقيها الأكاديمية نيليدا فوكارو وذلك في مقرّ المعهد بالقرب من كلية (سواس). ينبغي التسجيل مسبقا. 16 حزيران 2017 مساء. موسيقى العراق. عزف واداء في المتحف البريطاني وبالتعاون مع سفارة الجمهورية العراقية. 1-16 تموز 2017 مهرجان شباك: نافذة على الثقافة العربية. ويتضمن 5 – 15 تموز 2017 مساءا. مسرحية بعنوان طه. وهي قصة حياة الشاعر الفلسطيني طه محمد علي وذلك في مسرح "ينغ فيك" في جنوب لندن. 27 تموز 2017 مساء. ندوة عامة بعنوان نجيب محفوظ: بين الخيال والتاريخ. وذلك في كلية (سواس) يعقدها معهد الشرق الأوسط اللندني بالتعاون مع المركز العربي البريطاني والمجلس البريطاني. وذلك بمناسبة اصدار مقالات من عصر السادات (1974 – 1981) المجلد 2 من مقالاته غير الخيالية. *14 حزيران 2017 مساء. ندوة عامة بعنوان اعادة النظر في هوية بغداد المعمارية والاستراتيجيات (1915 – 2015) مساء. يعقدها المعهد البريطاني لدراسة العراق في مركز الأكاديمية البريطانية. 15- 16حزيران 2017 نهارا. مؤتمر الهجرة الكردية في جامعة "ميدلسيكس" في شمال لندن ويساهم فيه كاتب هذا المقال بمحاضرة بعنوان صياغة استدامة الثروات الطبيعية في بلدان ما بين النهرين.
ولمزيد من المعلومات بالإنجليزية والصور راجع الرابط المدون أدناه
https://www.soas.ac.uk/lmei/meil/

فضاءات