فضاءات

تظاهرات الجمعة 2/6/2017 تطالب بتغيير المفوضية وقانون الانتخابات وملاحقة الفاسدين

جماهير الكوت تطالب بتغيير المفوضية وقانون الانتخابات وملاحقة الفاسدين
واسط - شاكر القريشي
تظاهر المئات من اهالي الكوت، يوم الجمعة، امام مجلس محافظة واسط، رافعين لافتات للمطالبة بتغيير المفوضية العليا للانتخابات وتعديل قانون الانتخابات الجائر، كما ورحبوا بانتصارات جيشنا الباسل على العصابات التكفيرية وقوى الظلام.
ووقف الحاضرون دقيقة صمت على اروح الشهداء، بعدها القيت كلمة تنسيقية الحراك المدني من قبل الاستاذ علي ناصر، ثم القيت قصيدة للشاعر الشعبي علي اللامي، وبعدها طالب المتظاهرون بتغيير الفاسدين، ثم القى الدكتور رحيم الهماشي عن جامعة واسط كلمته اذ حيا فيها انتصارات شعبنا، واكد على ضرورة تلاحم المتظاهرين من اجل الضغط على اصحاب القرار وتغيير الوضع الحالي الذي اوصل العراق الى هذه الظروف الصعبة.
وطالب الطالب زيد الوائلي خلال كلمته بملاحقة الفاسدين، ومحاسبة الذين تسببوا في انهيار الوضع السياسي في الموصل وتكريت والرمادي اضافة الى ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية، كما ودعا اساتذة جامعة واسط وطلبتها من اجل المشاركة في الحراك المدني، وكان هناك مطلب من قبل فالح عبد الحسن عباس احد السجناء السياسيين من مدينة الكوت.
وهذا ووعد المتظاهرون بالاستمرار في التظاهر الى حين اجراء عملية التغيير المطلوبة.
 
كربلاء.. تظاهرة كبيرة تطالب بالاصلاح
كربلاء – طريق الشعب
احتشد المئات من ابناء مدينة كربلاء ليلة الجمعة، امام مبنى المحافظة، في تظاهرة احتجاجية انضم إليها حشد آخر من المواطنين قدم من ناحية الحسينية. وحيا ممثل التنسيقية للحراك الشعبي محمد عبد الرضا المتظاهرين داعيا اياهم الى الوقوف دقيقة صمت، ثم استمعوا الى النشيد الوطني على انغام الموسيقى، وقبل بدء فقرات المنهج الخطابي، ردد المتظاهرون هتاف "خبز حربة دولة مدنية.. لبييك يا عراق".
حسين صبري الناشط المدني قال في كلمة لحشود المتظاهرين "انكم تمثلون هيبة الدولة ومجدها المتالق الهادر بصوت الحق والعدالة"، مستنكرا المجازر التي حدثت في الكرادة معزيا اهالي الضحايا، واثار الحماس بقصائد واهازيج شعبية وطنية.
بعدها اعتلى المنصة سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في المحافظة الرفيق سلام القريني، مخاطبا الحشود قائلا "ان فرسان المحاصصة مصرون على الاستمرار في نهجهم المعادي لمطالبكم المشروعة في محاربة الفساد والفاسدين". واوضح ايضا "اننا ندرك ان الايام المقبلة ستشهد مواجهة غير عادية بين المدافعين عن حقوق الشعب وممتلكاته وبين النهابين من كل الاصناف"، مؤكدا: "اننا مستمرون من اجل تثبيت حقنا كمواطنين في الامن والخدمات والحريات وضمانات العيش،ومستمرون من اجل اقرار قانون انتخابي عادل،ومستمرون من اجل دولة يعز بها الانسان ويسمو". الفنان والاكاديمي عباس الكربلائي ارتقى المنصة وتحدث الى الجمهور عن عمله المسرحي الاخير"لو كنت بيننا"، وطالب بانهاء عمل المفوضية لانها تتحمل مسؤولية كبيرة في تزوير الانتخابات، كونها غير مستقلة وغير مهنية.
 
أهالي بابل ينشدون التغيير ومحاسبة الفاسدين
بابل - سلوان الاغا
تظاهر حشد من أهالي بابل يوم الجمعة ليلا، امام مبنى مفوضية الانتخابات في المحافظة مجددين مطالبتهم بإبعاد المفوضية عن المحاصصة واختيار نظام انتخابي عادل.
وطالب المحتجون بمحاربة الفساد وادانة الفاسدين، ونددوا بالتفجيرات الارهابية التي ضربت العاصمة بغداد.
د. سلام حربة الذي ألقى بيان المتظاهرين شدد فيه على ضرورة استمرار الاحتجاج والتواصل بين كل الفئات والشرائح والتوجهات السياسية التي تقف مع المحتجين والشعب للمطالبة بحقوقهم.
وبين في كلمته أهمية محاسبة الفاسدين واشاد بالقرار الجريء الأخير الصادر بالحكم على محافظ بابل في قضية فساد مالي واداري، وداعيا إلى محاسبة كل الفاسدين في الحكومات المحلية السابقة والحالية ممن أهدروا الأموال وأضاعوا الثروات والمشاريع.
كما دعا الى عدم التمييز في معاملة المحافظ الذي يعتبر مدانا بحكم القضاء وليس متهما.
 
تظاهرة السماوة.. تغيير المفوضية وقانون الانتخابات مطلب أساسي
عبد الحسين ناصر السماوي
تظاهر حشد كبير من أهالي مدينة السماوة مساء يوم الجمعة، حيث انطلقوا من مكان تجمعهم في كورنيش السماوة باتجاه مبنى مفوضية الانتخابات في السماوة وهم يرددون هتافات تطالب بإصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد وتغيير مفوضية الانتخابات وتحسين مستوى الخدمات والنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للعاطلين.
ورفع المتظاهرون الإعلام العراقية ولافتات كتب عليها (تغيير المفوضية وقانون الانتخابات مطلب وطني وشعبي).
وتحدث المتظاهر علي محسن لـ"طريق الشعب" قائلا أنه "بعد سنوات طويلة من معاناة الشعب العراقي من سياسة التهميش والبطش والظلم والطغيان ايام النظام السابق جاءت المحاصصة بكل أشكالها بعد السقوط فأوجدت الخراب والدمار مما اوقع البلد في وحل الفساد المالي والإداري والذي اثر تأثيراً مباشراً على نخر ميزانية الدولة ودمر البنى التحتية للعراق".
المتظاهر كاظم محمد اكد على مواصلة التظاهر السلمي "لكي نحقق مطالبنا المشروعة من أجل التغيير والبناء وفضح الفاسدين وإقامة الدولة المدنية .كما ونطالب بقانون انتخابي عادل لجميع المتنافسين في الانتخابات القادمة وكذلك إعادة الاموال المسروقة وإعادتها الى ميزانية الدولة ومحاسبة سراقها الذين هربوا الى الخارج".
 
محتجو البصرة: مفوضية مستقلة وقانون انتخابي عادل
البصرة – طريق الشعب
انطلقت تظاهرة كبيرة في محافظة البصرة ليلة الجمعة، من امام مبنى المحافظة وبحضور شبابي جيد ونسوي فاعل.
ونددت والاهازيج والردات والاغاني التي اطلقها المحتجون بالفساد والمحاصصة الطائفية وسوء الخدمات، وطالبت بمفوضية مستقلة للانتخابات وقانون انتخابي ديمقراطي عادل. ورفعت لافتات حملت شعارات تطالب بتغيير مفوضية الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات، ورفض لمقترح قانون حرية التعبير والرأي والتظاهر السلمي.

فضاءات