فضاءات

ندوة في الشامية حول أركان الدولة وعناصرها

طريق الشعب
عقدت اللجنة الثقافية في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية، السبت الماضي، ندوة حول "أركان الدولة الثلاثة وعناصرها المكملة الثلاثة"، تحدث فيها د. فلاح حاجم بحضور عدد من المثقفين والناشطين المدنيين.
أدار الندوة السيد حمزة خطار، وافتتحها د. حاجم بالحديث عن أركان الدولة الثلاثة، التي هي: الشعب والإقليم والسلطات العامة، مبينا ان التطور التاريخي كان له تأثير مهم في تغيير مواقع هذه الأركان.
وتابع قائلا "فإذا كان الإقليم يحتل الأولوية في ترتيب الأركان، خلال مرحلتي العبودية والاقطاع، فإن الثورة الصناعية ووصول طبقات جديدة الى حلبة الصراع الطبقي، وما ترتب على ذلك من طرح مفاهيم جديدة، من بينها حقوق الانسان وحرياته، كل ذلك جعل الشعب يحتل المرتبة الاولى في قائمة اركان الدولة".
وفي معرض حديثه عن عناصر الدولة الثلاثة، وهي: شكل الدولة وشكل الحكم ونظام الحكم، أشار د. حاجم إلى العلاقة الجدلية بينها، وتأثير بعضها على البعض الآخر، وكذلك على اركان الدولة. فيما ذهب في تحليله لعنصر الدولة الأخير، المتمثل في النظام السياسي، الى ان هذا العنصر يبدو حاسما في اغلب الاحيان لبناء، او النكوص عن بناء، دولة المؤسسات والعدالة الاجتماعية.
وفي سياق الندوة شارك عدد من الحاضرين بتقديم مداخلات أغنت موضوعها.
وفي الختام قدم السيد حمزة خطار باقة ورد باسم منظمة الحزب إلى د. فلاح حاجم.

فضاءات