فضاءات

تقرير " طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 5 ايار

من ساحة التحرير.. جاسم الحلفي: تغيير المفوضية سيتم عبر اصراركم
رعد محمد حسن
كما في كل جمعة كانت ساحة التحرير على موعد مع المئات من المتظاهرين الذين لم يثنهم على الاحتجاج لا حر الصيف ولا برد الشتاء مستمرون لم يكلوا ولم يملوا .
وما ان انتهوا من ترديد النشيد الوطني حتى كانت كلمة لجنة بغداد التحشيدية التي القاها الناشط المدني اياد العراقي الذي هنأ باليوم العالمي للصحافة المصادف في 3/5 مثمنا دور الصحافة الوطنية في كشف الفاسدين وسراق المال العام ونظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي جلب الخراب والدمار على البلاد كما نادى بالاصلاح وبتغيير مفوضية الانتخابات التي لم تقنع اجوبتها في جلسة الاستجواب مجلس النواب .
بعد ذلك كانت هناك مسرحية قدمتها تنسيقية مستمرون للحراك العمالي اتسمت بالنقد للوضع المعاشي للمواطن البسيط في ظل ارتفاع اسعار المواد الغذائية.
الناشط المدني مشرق المفرجي القى كلمة تنسيقية مستمرون وخاطب المتظاهرين فيها قائلاً: ارفعوا اصواتكم عاليا من اجل اقالة مفوضية الانتخابات انها معركة الحق وانتم مفتاح التغيير. وبدون تغيير المفوضية وقانون الانتخابات ونظام المحاصصة الطائفية لا يتحقق التغيير .
ثم كانت كلمة توضيحية للناشط جاسم الحلفي الذي قال: نحن نرسم للعراق مجده من خلال هذه التظاهرات وهذه المعركة لا يمكن ان تحسم بيوم او يومين انها معركة مستمرة لم يشهد العراق مثيل لها في تاريخه, اننا نركز اليوم على تغيير المفوضية التي هي المدخل السليم للتغيير, علينا ان نتعاون لان مصيرنا واحد وهناك من يركز على تعاون التيار المدني مع التيار الصدري فالطغمة الفاسدة هي المتضررة من هذا التعاون اننا نرسم تغيير المستقبل وتغيير المفوضية سيتم من خلال اصراركم هذا وسيتم تغيير قانون الانتخابات الذي فصل على مقاسهم .
***********

جماهير البصرة تطالب بتوفير الخدمات وترفض الخصخصة
حافظ الجاسم
تظاهر حشد من ابناء محافظة البصرة عصر يوم اول امس الجمعة امام مبنى محافظة البصرة لرفع الشعارات المدنية والوطنية ضد الفساد والطائفية مطالبين بإقامة الدولة المدنية الديمقراطية.
و طالب المتظاهرون بتوفير كافة الخدمات للمواطنين رافضين كل اشكال خصخصة الخدمات الاساسية التي عانى منها المواطنون وخاصة انقطاع الكهرباء ما تسبب باضرار لبعض العوائل الفقيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
كما وطالب المتظاهرون بتوفير المواد الغذائية للمواطنين عن طريق البطاقة التموينية التي مصدر العيش لاغلب العوائل الفقيرة والمتعففة وخاصة وأن البطاقة التموينية لم توفر المواد الغذائية للأشهر الثلاث المنصرمة ... كما واكدوا وبشدة رفضهم لخصخصة البطاقة التموينية التي يسعى البعض اليها.
وكالعادة فلم تخل الهتافات التي رددها المتظاهرون من المطالبة بمحاسبة المفسدين والمقصرين من رجال الدولة ومحاكمتهم محاكمة عادلة ومحاسبة كل من يعاونهم او يقف وراءهم وفق معايير الدستور العراقي ودون أي تدخلات خارجية.
ومن بين المطالب الاخرى التي نادى بها المتظاهرون واهمها هي تشكيل مفوضية انتخابات تعتمد النزاهة والمهنية في عملها اضافة الى اهمية ان تكون مستقلة تماماً ودون أي تدخلات سواء كانت حزبية او قومية او طائفية.
وفي الختام القى الناشط المدني احمد العكيلي مسؤول تنسيقية الشباب المدني في البصرة كلمته التي جاء فيها : "نحيي جهود أبنائنا في الجيش والشرطة وهم يواجهون قوى الإرهاب الظلامية في جبهات القتال ونشد على أيديهم ... كما ونحيي جهود المتظاهرين الشرفاء الذين خرجوا اليوم للمطالبة ببناء الدولة المدنية ،دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية" .
وأعرب عن اهمية الاستمرار في حركة الاحتجاج والاستمرار في الخروج لساحة التظاهر لانها الرافعة الاقوى للمواطنين ضد فساد الحكومة وطائفيتها.
***********

واسط تطالب بالتغييرفي تظاهرة حاشدة
طريق الشعب
شهدت محافظة واسط يوم الجمعة، تظاهرة حاشدة شارك فيها نشطاء من التيارين المدني والصدري، فضلاً عن حضور طلابي متميز انطلقت من ساحة العامل باتجاه ساحة مجلس المحافظة.
وابتدأ برنامج التظاهرة بعزف النشيد الوطني، ثم الهتافات والاهازيج المطالبة بالتغيير والاصلاح، وتشريع قانون انتخابات عادل ومنصف وتغيير مفوضية الانتخابات.
والقى الناشط يحيى مطر كلمة التيار المدني أكد فيها اهمية مواصلة الحراك الاحتجاجي، والاستمرار بالضغط على الحكومة والبرلمان للاستجابة لمطالب الجماهير.
ودعا الى اهمية حضور النقابات المهنية والعمالية والمثقفين للمشاركة في التظاهرات والاحتجاجات.
وبعدها القيت كلمة طلاب الجامعة لاحد الطلاب في جامعة واسط، ثم قرأت قصائد واناشيد وطنية في ختام التظاهرة.
***********

 في الناصرية مطالبات بتغيير المفوضية وتشريع قانون انتخابي عادل
باسم صاحب
تظاهر حشد من أبناء مدينة الناصرية، عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي وانطلقوا في مسيرة نحو مبنى مجلس المحافظة مرددين شعارات تندد بالفساد والمحاصصة المقيتة.
بعد أن وصل المتظاهرون أمام مبنى المجلس هتفوا بما أرادوا إيصاله إلى الحكومة في المحافظة وأكدوا على أهم مطالبهم هي تبديل المفوضية واختيار أخرى وفق معايير مهنية تخدم الديمقراطية لا تكون ضمن توافق محاصصاتي يغبن كثيرا من الأحزاب والتيارات الأخرى .
وقال المتظاهر حامد حسن البدري: "لن يصيبنا الكلل ولا الملل أنا شخصيا أتظاهر منذ انطلاقاتها الأولى في شباط 2011 ولحد اللحظة وكل ما يهمنا الآن هو تغيير مفوضية الانتخابات بأشخاص يقدرون مفاهيم الديمقراطية ويبتعدون عن الحزبية والطائفية لكي ننهض بالبلد الذي دمروه بطائفيتهم وتحزبهم الأهوج" .
أما الناشط المدني كريم سالم فأوضح أنه "رغم أن مطالبنا بسيطة وممكن أن تحققها ابسط حكومة لكن نرى أن هذه الحكومة جاءت قاصدة إيذاء الشعب من خلال سلبها ونهبها خيرات البلد وتمسكها الأرعن في صدارة القرار وهذا جاء نتيجة المحاصصة المقيتة وهي بالتالي نتيجة إفرازات مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات " وأضاف سالم " لذا يتوجب الآن تغيير المفوضية واعتماد قانون انتخابي جديد يهدف إلى احتواء الطيف العراقي بأكمله حتى تكتمل مراحل الديمقراطية بمفهومها العام".
************

جماهير الديوانية: لا لخصخصة الكهرباء
عادل الزيادي
انطلقت تظاهرة جماهيرية في محافظة الديوانية عصر الجمعة بمشاركة العديد من الشرائح والوجوه الاجتماعية مطالبة بحل مجلس مفوضية الانتخابات الحالي، وتشريع قانون انتخابي لا يصادر اصوات الناخبين.
كما اعلن المتظاهرون رفضهم لقرار خصخصة الكهرباء لانه يشكل عبئا اضافياً على كاهل العائلة الفقيرة, مرددين شعارات عدة ومنها (سراق انتم للبلد – ما ننتخب فاسد بعد ) ( يا وزير الكهرباء – شوف حال الفقراء ) ( مفوضية مسيسة – سووهه بالمحاصصة ).
وتوجهت التظاهرة صوب مبنى المفوضية لإيصال رسالتها، كما وطالب المحتجون بكشف ملفات الفاسدين واحالتهم للقضاء.
وقال المتظاهر عبد الحسين عنون: كل جمعة نتظاهر لان بلدنا لا يتحمل اكثر مما يعيشه المواطن من تردي الخدمات الى سرقة وتجاوز على المال العام الى غياب القانون , فلابد ان نقف وقفة واحدة لتغيير هذا الواقع. ومن جهة اخرى نظم التيار المدني الديمقراطي وقفته الاحتجاجية الاسبوعية على ساحة الراية عارضا فيها نظام الخصخصة السيئ الصيت واضراره على المواطن ولاسيما العوائل الفقيرة. وقال الناشط كامل حبيب أن "وقفتنا الاحتجاجية الاسبوعية رسالة لأصحاب القرار الى ان الشعب امانة في اعناقكم فلا تبخلوا عليه بالخدمات واهتموا بتحسين اوضاعه وكفوا عن سرقة ونهب المال العام".
والقيت في الوقفة القصائد والاهازيج التي تثير حماسة الجماهير وتفضح الفاسدين والاعيبهم , وشارك في الوقفة العديد من الاكاديميين والمثقفين والوجوه الاجتماعية .
************

متظاهرو بابل يطالبون بإقالة أعضاء المفوضية
سلوان الاغا
تظاهر الالاف من اهالي محافظة بابل بكافة اطيافهم يوم الجمعة بمسيرة راجلة وحشود تحركت من ساحة الحرية امام مبنى المحافظة باتجاه مفوضية الانتخابات منددين بها ومجددين دعواتهم للإصلاح .
وشدد المتظاهرون على ضرورة أن ينصاع مجلس النواب العراقي لصوت الشعب ويصوت لصالح إقالة مفوضية الانتخابات واعادة تشكيلها على اساس وطني مهني مستقل بعيد عن المحاصصة الطائفية.
كما بين المتظاهرون اهمية ان يكون هناك تغيير وان ما يحصل من اقالات في الكابينة الوزارية وحتى اقرار بعض القوانين حصيلة وقفات المتظاهرين والمحتجين في ساحات الحرية والتحرير وهم مستمرون لحين تحقيق المطالب وبالطرق السلمية والحضارية مما يعكس صورة ازدياد الوعي الاحتجاجي.
واستمرت التظاهرة بوقفة امام مبنى المفوضية وهتافات داعية للإصلاح ومحاربة الفساد والفاسدين كما رفعت الشعارات بسلمية تامة لتحيي بطولات الجيش والحشد الشعبي والقوات الامنية والمتطوعين في معركة الارهاب وداعش وتحقيقهم للنصر في الموصل وهم يذودون عن ارض الوطن.
ورفع بعض المتظاهرين لافتات تطالب بالتحقيق العادل في قضية الطلبة المفصولين في جامعة القادسية وضرورة ابعاد الجامعات ومعاهد العلم عن الصراعات السياسية.
***************

متظاهرو السماوة يطالبون بالإصلاح والاستجابة لمطالبهم
عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر المئات من أهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات تطالب الحكومة بإصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد وتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها وتحسين مستوى الخدمات والنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للعاطلين وتحسين مفردات البطاقة التموينية.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة جاء فيها : ان الحراك الجماهيري جاء من رحم معاناة الشعب العراقي وخصوصاً في تعميق الفوارق الاجتماعية والطبقية والتباين الكبير في توزيع الثروة فاصبح 33بالمئه من الشعب تحت خط الفقر وهيمنة المتنفذين في السلطة على مقدرات الشعب .
وطالب طربال في كلمته بمعالجة هموم الناس فيما يتعلق بالكهرباء والماء والبطالة والبطاقة التموينية واستقطاع رواتب الموظفين والمتقاعدين.
وأوضح يحيى ان التباعد بين عامة الناس والمتمسكين بالسلطة ونهج المحاصصة يبرز مشروع التغيير كضرورة ملحه لتخليص البلد من الواقع المزري التي تصر على تحقيقه القوى الخيرة والمخلصة للشعب.
بعدها اتجه المتظاهرون الى مبنى مفوضية الانتخابات في المحافظة وهم يحملون الإعلام العراقية و يرددون هتافات (كلا كلا للفساد نعم نعم للعراق ).
وأمام مفوضية الانتخابات القى الناشط المدني د. عدنان عباس كلمة حيا فيها انتصارات قواتنا المسلحة البطلة والحشد الشعبي وأبناء العشائر بمناسبة انتصاراتهم وتقدمهم في الجانب الايمن من الموصل.
كما طالب أهالي السماوة بالمشاركة الواسعة في تظاهرات الجمعة وطالب الحكومة المحلية بتحسين الخدمات وخاصة فيما يتعلق بآلية قطع الكهرباء ومتابعة أصحاب المولدات الأهلية الذين لم يلتزموا بالتسعيرة وساعات التشغيل.
وطالب المتظاهر السيد عبدالله الشرع بتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها من اجل ضمان نزاهة الانتخابات وتحسين مستوى الخدمات الصحية في البلد وتوفير أدوية الأمراض المزمنة والتخدير ومحاسبة الفاسدين .
وختم المتظاهرون تظاهرتهم بترديد النشيد الوطني.
*************

المحتجون في كربلاء: التظاهر والاحتجاج مستمر حتى تحقيق المطالب
عبدالواحد الورد
شهدت محافظة كربلاء مساء امس الاول الجمعة، تظاهرة حاشدة امام مبنى المحافظة، شاركت فيها وفود من وجهاء وشيوخ قضاء الهندية وناحية الحسينية.
ورفع المشاركون الاعلام العراقية وهم يتوافدون للانضمام الى المحتجين منذ الساعة الرابعة وحتى الخامسة مساء الجمعة، حيث بدأت فقرات وبرامج الحراك الجماهيري على انغام الموسيقى والاناسيد الوطنية تصدح من مكبرات الصوت.
وطالبت اللجنة التنسيقية للتظاهرات بضرورة تغيير مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات، ودعت الجماهير الى تلبية نداء الوطن مؤكدة أن التغيير يجري ويتحقق بالتنسيق والعمل الجماهيري المتواصل،وان احتجاجاتنا سلمية ويشهد لها العالم بذلك.
بعدها وقف المحتجون دقائق صمت مع عزف للنشيد الوطني ووقفة حداد تكريما لارواح شهداء العراق والحركة الاحتجاجية.
وكان لحضور شيوخ العشائر شانا بارزا وملفتا في التظاهرة ، حيث القى السيخ ابو عبد الطائي في الحاضرين كلمة حماسية نيابة عن شيوخ وعشائر العراق، وفيها جدد العهد بالوفاء للجماهير والوطن بالتظاهر السلمي والمطالبة الجدية بتغيير مفوضية الانتخابات، واعتبرها مطلبا جماهيريا، شاكرا للعشائر وقفتهم وحضورهم المميز.
وللقانون وقفته الجادة وحضوره في الساحة،المحامي اسامة حرابة القى كلمة باسم محامي كربلاء والعراق قال فيها: نجدد اللقاء بكم على طريق الاصلاح مساء كل جمعة والتقي بكم في ساحة العمل والشرف،ان قانون المفوضية وانتخاب المفوضين هو الذي يجسد ويعيد المحاصصةوالتلاعب بالاصوات،ان حل مجلس المفوضية لا يحل المشكلة،لان الترشيح والانتخاب داخل مجلس النواب يجري من قبل الاحزاب المتنفذة،وهذ سينتج مفوضية فاسدة ايضا،ولهذا فاننا سنستمر بالتظاهر والاحتجاج من اجل ضمان المهنية والحيادية في عمل المفوضية.
الناشط عن التيار المدني حامد المجاهد القى كلمة في المحتشدين قال فيها: شرف لنا ان نستمر بحركتنا الاحتجاجية امام رهان الفاسدين،الثورة بدات في بغداد وانتقلت الى المحافظات،بدات سلمية وستبقى سلمية حتى يتمكن الشعب من احالة الفاسدين الى القضاء،وطالب ببناء دولة المؤسسات المدنية البعيدة عن الانتماءات والعقائد،والتي تعني ايضا الغاء كافة اشكال المحاصصة والطائفية والاثنية،وفيها ايضا يتم القضا على البطالة واسترجاع الاموال المنهوبة،وحيا وقفة الجماهير باسم التيار المدني.
الاستاذ خالد مرعي ووفد نقابة المعلمين ارتقى منصة الشرف والاحتجاج ايضا والقى كلمة في المحتجين واعلن باسم المعلمين والمربين الاحتجاج على قانون الانتخابات المجحف وطالب بتشريع قانون حماية المعلم.
الشاعر هادي الصالحي القى قصيدة شعبية حماسية تتحدث عن تضحيات العراقيين ومآسييهم لعقود وسنوات خلت ،مشيرا فيها الى الحيف الذي لحق بهم وحالات العسر التي مروا بها،منددا بالسرقات المنظمة والازمات المستمرة واهتمام المسؤولين بمعاشاتهم وامورهم الخاصة.

فضاءات