فضاءات

في الناصرية .. احياء الذكرى الأولى لرحيل الشاعر زهير الدجيلي

باسم صاحب
أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية يوم السبت الماضي، حفل استذكار للشاعر المبدع الراحل زهير الدجيلي في مناسبة الذكرى الاولى لوفاته.
وحضر الحفل الذي اقيم على قاعة مقر اللجنة المحلية في مدينة الناصرية حشد من ادباء وفناني الناصرية ووجوهها الثقافية الاخرى، كما حضره الشاعر المعروف ناظم السماوي والاكاديمي د. جواد الزيدي، اللذين قدما من بغداد.
وقدافتتح الحفل بنشيد موطني والوقوف احتراما لذكرى الفقيد الدجيلي وغيره من وجوه الابداع العراقي، الذين غادروا عالمنا في الفترة الماضية.
بعدها ألقى الرفيق مفيد الجزائري كلمة تحدث فيها عن "ابي علي" الانسان والشاعر والفنان والمناضل. واضاف انه كان اصيلا في عراقيته ورمز وفاء للكادحين والمحرومين ولرايتهم المكافحة..
واشار الى ما عاناه الفقيد وما تحمله من اضطهاد وتشريد وسجن "بسبب تعلقه بالخير والجمال، ووفائه للناس والمبادئ".
وشدد الجزائري في الكلمة على الحاجة اليوم بين المثقفين الى امثال الفقيد الدجيلي " انغمارا في قضايا الشعب والوطن الكبرى، وعزما على الانتصار لهما والدفاع عنهما، وتمسكا بمبدأ المواطنة وبقيم الحرية والكرامة والنزاهة والعدالة، وثباتا في وجه آفات الطائفية والمحاصصة والفساد، وفضحا لتلونها ولنفاق اصحابها وألاعيبهم وحيلهم البائسة"
بعدها جاءت كلمة اتحاد الأدباء في محافظة ذي قار ألقاها الدكتور ياسر البراك نائب وأثنى فيها على مواقف الحزب الشيوعي العراقي واهتماماته بالثقافة والفن، واعتبر انه الحزب الوحيد الذي يدعم الثقافة بكل مفاصلها .
وقدم الشاعر ناظم السماوي شهادة عن الشاعر الراحل مع بعض من قصائده، تلتها شهادة وقصيدة للشاعر عادل العضاض.
ثم قدم الفنان علي عبد عيد رئيس نقابة الفنانين في ذي قار عزفا على العود وغناء من كلمات الشاعر الراحل، واشرك المغني الشاب يشار عبد الرزاق في وصلة غنائية أطربت الحضور .
وألقى الفنان زكي عطا كلمة للباحث الكويتي عامر ذياب التميمي عنوانها " زهير الدجيلي والكويت " . فيما القى الشاعر خالد صبر قصيدة جميلة كما قرأ شهادة بعثها الشاعر كاظم غيلان عن الراحل الدجيلي تحت عنوان " عام على الرحيل " وقدم الشاعر ناجح ناجي قصيدة جميلة بالمناسبة.
وقبل الختام القى الفنان عبد الحسين ماهود قصيدة "وصية" وهي من اواخر شعر الراحل زهير الدجيلي .
ثم اختتم الحفل بكلمة عائلة الفقيد، قرأها احد أفراد العائلة السيد عامر محسن خزعل .

فضاءات