فضاءات

بمناسبة عيد المرأة العالمي.. فعاليات في بابل وكربلاء والكوت كركوك


سفرة الى منتجع بابل بمناسبة يوم المرأة العالمي
مائدة جميل
ضمن احتفالات محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي بمناسبة 8 آذار عيد المرأة العالمي نظمت سفرة للعوائل الحلية الى منتجع بابل يوم السبت الماضي ساهم فيها حوالي 50 عائلة من محيط الحلة وأغلبهم من مستمعي إذاعة "اتحاد الشعب" ومن العوائل النازحة.
وتخللت السفرة عدة فعاليات من ضمنها مسابقة جر الحبل بين الشباب والبنات، والشباب وكبار السن، والأطفال بين الأولاد والبنات ومسابقة الدبلة. وردد المشاركون بعض الأناشيد والأغاني للأطفال. كما أجريت مسابقات الذكاء (الحزورات). ثم قام الجميع بسفرة نهرية في شط الحلة وزيارة المواقع الاثرية. وفِي نهاية السفرة شكرت العوائل منظمي السفرة متمنين تكرارها .
******
في الكوت.. احتفالا بعيد المرأة
طريق الشعب
تحت شعار "نساء العراق ركيزة مهمة في مشروع الاصلاح وتعزيز المصالحة الوطنية وبناء السلام"، اقامت رابطة المرأة العراقية في واسط يوم السبت الماضي احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي على قاعة مقر الحزب الشيوعي العراقي في واسط.
ابتدأت عريفة الحفل ام جورج بالترحيب بالحضور ثم عزفت الفرقة الفنية النشيد الوطني وبعدها القت السيدة سحر غني سكرتيرة الرابطة كلمة عرضت فيها نضال المرأة من اجل حريتها واستعرضت اسماء النساء المناضلات في الحركة النسوية. ثم قرأ الشاعر سعد الواسطي قصيدة "يا بنت وادي الرافدين لك العلا" . وتُليت للشاعرة وجدان قصيدة شعبية بالمناسبة ألقاها الشاعر الشاب علي نجم .
وتخلل الحفل تقديم مقطوعات موسيقية عزفتها فرقة رابطة شباب الفن. وقرأ الشاعر المدني وادي الحلفي قصيدته "الى كل امرأة" وكان مسك الختام، حفل فني وباصوات اعضاء فرقة شباب الفن الذين بدؤوا بأغنية "عليك اسأل" مع باقة اخرى من الاغاني الجميلة التي نالت استحسان الحضور.
********

في كربلاء.. احتفالية الثامن من اذار
طريق الشعب
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر يوم الثلاثاء، احتفالا بمناسبة يوم المرأة العالمي في ريف منطقة بدعة حضرته جمهرة من النساء.
أبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهيدات الحركة النسوية وشهيدات العراق وشهدائه. ثم القت الرفيقة الدكتورة خيرية الخالدي كلمة اللجنة المحلية التي جاء فيها: نحتفل اليوم ومعنا نساء العالم بالثامن من اذار وعراقنا الحبيب يقاتل ابناؤه داعش الدموي وتتعرض جراء هذا الارهاب نساؤه واطفاله الى ظروف غاية في الصعوبة.
واستطردت الرفيقة الخالدي الى دعوتها من اجل ان تأخذ المرأة دورها الحقيقي في الحياة.
بعد ذلك قدم عدد من الفتيات انشودة تتغنى بالأم والطفولة. واستذكرت الرفيقة هناء عباس عددا من النساء الخالدات في الحركة النسوية العراقية والعربية والعالمية اللواتي كان لهن اسهام في مختلف المجالات. وفي ختام الحفل قطعت كعكة المناسبة وتم توزيع الهدايا.
***********

في كركوك وقفة تضامنية بمناسبة 8 آذار
طريق الشعب
نضم الشيوعيون العراقيون والكردستانيون في كركوك، وقفة تضامنية مع نساء العالم والعراق، في مناسبة يومهن العالمي 8 آذار.
وتضامن المشاركون في الوقفة مع النسوة المضطهدات واللاتي يتعرض للتهميش والعنف الاسري والمجتمعي، ورفعوا لافتات تحتفي بالمناسبة وتطالب بحرية المرأة ومساواتها بأخيها الرجل، وبتطبيق القوانين التي تنصفها. وأشاد المشاركون بنضال المرأة العراقية من اجل الحصول على حقوقها، وبنضال رابطة المرأة العراقية منذ تأسيسها عام 1952، واستذكروا الناشطات الرائدات أمثال نزيهة الدليمي وخانم زهدي وسافرة جميل حافظ، فضلا عن الرفيقة شميران مروكل.
بعد ذلك ألقى الرفيق فرمان هدايت كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي الكردستاني، التي حيّا فيها نساء العالم في المناسبة، فيما القت الناشطة سوما كريم عن رابطة المرأة الكردستانية، كلمة طالبت فيها بسن القوانين المتعلقة بمصلحة المرأة.

فضاءات