فضاءات

ملف " طريق الشعب" عن تظاهرات الجمعة 10 آذار

في ساحة التحرير.. مطالبات بالتغيير وسط حضور نسوي لافت
رعد محمد حسن
تجمع المئات من المتظاهرين يوم الجمعة في ساحة التحرير ببغداد، وهم ينشدون اهازيجهم وهتافاتهم بحماسة عالية ليهدر بعدها السلام الوطني.
في بداية التظاهرة، ألقت اللجنة التنسيقية بعض الوصايا على المتظاهرين تضمنت ان تكون التظاهرات سلمية وان لا نلتفت الى الذين يحاولون حرفها عن سلميتها، وان تكون التظاهرات وطنية خالصة لا يرفع فيها سوى العلم العراقي وان تكون ساحة التحرير مركز التظاهرات وان لا نحيد عن هدفنا في الاصلاح .
ثم كانت كلمة رابطة المرأة العراقية التي القتها الناشطة شميران مروكل مهنئة المرأة العراقية بعيدها في 8 اذار مطالبة بالعمل المثابر من اجل تحقيق كامل حقوقها.
فيما تحدث محيي العبيدي وهو من المتضامنين مع الاحتجاج من خارج العراق متوقعا ان تشهد الانتخابات القادمة تغيرا كبيرا يساعد على انفراج ازمة الحكم .
بعد ذلك كانت هناك ندوة للتعريف بالانظمة الانتخابية، وأهمية تشريع قانون انتخابي عادل، وانتهت الندوة على شكل أسئلة واجوبة وجهت الى الحقوقي زهير ضياء الدين والباحث الاجتماعي علي عبد الرزاق واجاب على افضلية الدائرة الانتخابية الواحدة على الدوائر المتعددة وكذلك افضلية القائمة المفتوحة على القائمة المغلقة واهمية ان يكون هناك قانون انتخابات عادل ومفوضية انتخابات مستقلة فعليا. فيما تحدث علي عبد الرزاق عن اهمية حركة الاحتجاج وانها تمثل ضمير الشعب العراقي الحي ويعتقد ان الضغط الجماهيري هو من دفع القوى المتنفذة للتفكير بتغيير قانون الانتخابات كما رضخت في السابق لتشريع قانون الاحزاب الذي كان مركونا على الرف. واشار الى اننا نريد قانون انتخابات تذهب الاصوات من خلاله الى من يستحقها لا الى رئيس الكتلة ليوزعها على اتباعه.
ثم القى الشيخ حيدر المحمداوي كلمة تضامن مع المتظاهرين حيا فيها انتصارات قواتنا المسلحة في معارك تحرير الموصل .
لتتحدث بعد ذلك الناشطة بشرى ابو العيس مؤكدة ان عزيمتنا اليوم اقوى من اجل طرد الفاسدين موجهة بدورها التحية للمرأة ودورها في الاحتجاجات داعية الى مواصلتها النضال من اجل كامل حقوقها .
وتخللت التظاهرة الاشعار والاهازيج التي تندد بالفاسدين وسراق المال العام.
******

أبناء الناصرية يواصلون حراكهم حتى تحقيق المطالب
باسم صاحب
تظاهر حشد من أبناء الناصرية، عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي، مطالبين بتغيير مفوضية الانتخابات الحالية، وتشريع قانون انتخابي يكون عادلا.
كما شدد المتظاهرون على إلغاء الخصخصة في قطاع الكهرباء التي يحاول فرضها المتنفذون على المواطن الفقير .
وقال الناشط المدني سمير الزيدي لـ"طريق الشعب": نستمر في حراكنا حتى تحقيق جميع مطالبنا وبشكل سلمي وحضاري، ولنا مطالب منها تشكيل مفوضية انتخابات بعيدة عن المحاصصة وتشريع قانون انتخابي يجمع الطيف العراقي كافة لان المحاصصة نخرت جسد الوطنية ودمرت البلد وجعلته ضيعة للدول الطامعة بخيراته.
المتظاهر حسين سالم السعيدي قال أيضاً: طالما ان مفوضية الانتخابات غير مستقلة وتابعة الى احزاب السلطة بكل تأكيد تأتي النتائج ضمن مقاساتهم وعليه يجب تصحيح المسارات لبناء عراق ديمقراطي. واضاف السعيدي " ونحن كمتظاهرين سنستمر في حراكنا ونرفض رفضا قاطعا مشروع خصخصة الكهرباء الذي من خلاله يستفيد المتنفذ ويظلم فيه المواطن " .
هذا والقيت خلال التظاهرة عدد من الكلمات كانت ابرزها لتنسيقية الناصرية التي أكدت على رفض مشروع خصخصة الكهرباء والرجوع الى الاسعار القديمة وخلافه سوف يطالب المتظاهرون بإقالة مدير توزيع كهرباء وتكون التظاهرات القادمة امام مجلس المحافظة ومكتب النواب من اجل العدول عن هذا المشروع المجحف .
********

في البصرة.. التظاهرة تهتف للدولة المدنية الديمقراطية
عبد الحافظ الجاسم
تظاهر المئات من أنصار التيار المدني، عصر يوم الجمعة، امام مبنى محافظة البصرة ، حيث صدحت حناجرهم بالمطالبة بالحقوق المشروع التي ضمنها لهم الدستور.
كما وطالبوا باقامة دولة مدنية ديمقراطية تقوم على اساس المواطنة والحياة الكريمة لا على اساس التفرقة الطائفية والقومية حيث رددوا بصوت واحد هز ساحات التظاهر "خبز ..حرية..دولة مدنية".
وقالت كلمة التظاهرات التي قرأها أحد منظميها: التعجيل بإصلاح مفوضية الانتخابات العليا التي تقوم بعملها على اساس المحاصصة الطائفية والاثنية واستبدالها باخرى تكون ذات كفاءة ونزاهة فضلاً عن تشريع قانون انتخابات عادل ونزيه ولا يقصي أي قوى سياسية.
وقد اعربوا عن مطالبتهم بمحاسبة المقصرين والمفسدين في الدولة الذين نهبوا خيرات العراق واستحوذوا على اموال الشعب خلال الاربعة عشر عاماً الماضية.
كما وبينوا اهمية التزامهم بالحركة الجماهيرية وحث الشباب على الخروج في ساحات التظاهر ضد المفسدين والسراق والمطالبة بحقوقهم كونهم المحرك الاساسي والفعال لهذه الحركات الوطنية و الجماهيرية.
*********

الكربلائيون يتظاهرون: استجيبوا لمطالب الشعب
عبد الواحد الورد
شهدت محافظة كربلاء مساء امس الاول الجمعة، تظاهرة ضمت المئات من ابناء المدينة امام مبنى المحافظة، جدد المتظاهرون فيها مطالبهم بتغيير مفوضية الانتخابات باعتبارها خاضعة للمحاصصة الطائفية.
ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بإقرار قانون انتخابات جديد، وبعضها يقول "نرفض التلاعب بصناديق الاقتراع وشراء صوت المواطن لقاء الوعود والاباطيل" و"نطالب بابعاد المفوضية عن التحزب".
الناشط المدني حسين قاسم جمعة، احد عمال النظافة في بلدية المحافظة تحدث لـ"طريق الشعب" عن معاناته وهمومه جراء استقطاع جزء من اجره اليومي ، البالغ 200الف دينار، هو واقرانه في العمل الذين يعملون باجر يومي، وطالب حسابات البلدية بصرف اجورهم كاملة.
وردد المتظاهرون هتافات منها "نعم للتغيير لا للتسويف والتزوير"، وكان للمرأة حضور واضح في التظاهرة، الناشطة المدنية صبيحة هاشم القت كلمة في المتظاهرين حيت فيها نضال المرأة المتواصل ضد الطغيان ، مهنئة اياها بعيدها العالمي.
كما عرضت على المنصة مسرحية شعبية، قام بالادوار فريق من الناشطين الشباب، تجسد المسرحية مشاكل المواطن الاجتماعية ،وتوغل الفساد بأعلى مستويات ادارة الدولة.
ام الشهيد "انس" مثلت مشهدا تراجيديا حزينا، يدور حول اللحظات الاولى لاستشهاد ولدها المنذور للوطن، في حين يلهو ويتنعم ابناء المسؤولين بالامتيازات والمراكز الحساسة في السلطة.
في نهاية التظاهرة ،قررت التنسيقية وعلى لسان ايهاب جواد الوزني ،الاستمرار ومواصلة الاحتجاج والتظاهر حتى تحقيق المطالب.
***********

تظاهرة بابل تطالب بمحاسبة الفاسدين
طريق الشعب
تظاهر حشد من أهالي بابل يوم جمعة امام مبنى المحافظة وبإصرار عال مؤكدين موقفهم ضد الفساد والمحاصصة التي نخرت مؤسسات الدولة.
وقدم الكاتب والأديب د سلام حربة كلمة حيّا فيها المرأة العراقية بمناسبة يوم المرأة العالمي مثنيا على نضالها وحراكها وجهودها في كل ميادين الحياة وهي تقف بوجه مصاعب الحياة وتداعيات الظروف القاسية للبلد والارهاب وهي التي أعطت مزيدا من الأبناء والأزواج والاخوة.
كذلك شدد المتظاهرون على ضرورة إقرار قانون انتخابي عادل يسمح بمشاركة أوسع للقوى السياسية وتمثيل ناخبيها.
***********

جماهير الديوانية: محاسبة الفاسدين تعجل في القضاء على الارهاب
عادل الزيادي
انطلقت تظاهرة جماهيرية في مدينة الديوانية عصر الجمعة من امام جامع المصطفى منددة بالفاسدين ومطالبة بتغيير المفوضية ومجلسها الذي بني على المحاصصة السياسية التي جلبت الويلات للعراقيين واعتماد الحيادية والكفاءة في اختيار المفوضين والابتعاد عن المماطلة والتسويف.
وردد المتظاهرون شعارات عدة، منها (مفوضية محاصصة –باعت وطنه وسرقته ) ( احسن بشارة للشعب – شوفولكم جاره ) ( اللي يجذب عالشعب – لازم نلزمه الشارع ).
وقال المتظاهر هاشم عبد عون: أن صوتنا يستمر ويرتفع الى ان يرضخ الفاسدون للقانون.
ومن جهة اخرى نظم التيار الديمقراطي المدني وقفته الاحتجاجية على ساحة الراية رافضا اساليب الحكام الفاسدين في الاستحواذ على المال العام ومطالبا بنصرة المظلومين من ابناء شعبنا .
الناشط امير عبد الحمزة: الاحتجاج حق من حقوقنا نفضح فيه الفاسدين والسارقين لأموال الشعب ولابد ان يأتي اليوم الذي يحاسبون فيه عما اقترفوه من اعمال مقرفة بحق الشعب والوطن.
والقيت كلمات من المشاركين وبعض القصائد الوطنية , وشارك في الوقفة العديد من الشرائح والمثقفين والاكاديميين .
********

متظاهرو السماوة يطالبون بالإصلاح وتحسين الخدمات
عبدالحسين ناصر
تظاهر المئات من أهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات تطالب بإصلاح العملية السياسية ومحاربة الفساد وتغيير مفوضية الانتخابات وقانون الانتخابات وتحسين الخدمات .
وانطلق المتظاهرون الى مقر مفوضية الانتخابات يتقدمهم المتظاهر محمد مكطوف بهتافاته الحماسية (اطلع يا شعب لاتكول شعلية.. باسم الدين باكونه الحراميه ) (لا كهرباء لا ماي لا عيشة زينه.. من مجلس النواب غسلنه ادينه).
وأمام مفوضية الانتخابات القى الناشط المدني يحيى محمد طربال بيان تنسيقية أبناء المثنى والذي جاء فيه :
لقد اتضحت مساعي المتنفذين بالسلطة في التستر على إخفاق مجالس المحافظات والتي تتمتع هذه القوى بالأغلبية فيها وتتخذ ما تريد من قرارات تنسجم مع مصالحها، وهي في صراع دائم على اقتسام النفوذ والغنائم.
وأوضح البيان ان مواقف المدنيين والديمقراطيين في مجالس المحافظات هي المعبر بصدق وامانة عن آمال الشعب ومواقفهم ثابتة ومعروفة ولا تتغير ضد من يتطاول على المال العام.
ودعا المتظاهر حميد فليح أهالي السماوة بالاستمرار بالتظاهر السلمي من اجل تحسين مستوى الخدمات والنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للعاطلين.
والقت المتظاهرة ساهرة عبد الامير بيان رابطه المرأة العراقية بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي والذي جاء فيه : اننا في رابطة المرأة العراقية نؤكد على أهمية مساهمة النساء في عملية التغيير والإصلاح التي تنطلق من المساواة الحقيقية للمرأة بالرجل في الحقوق الإنسانية وفي سبيل التقدم والازدهار وحرية الشعب وسيادة القانون فلا تحرر بدون تحرر المجتمع ولا تحرر للمجتمع بدون تحرر النساء.
وبارك المتظاهر فرج اجهيل انتصارات قواتنا المسلحة البطلة والحشد الشعبي وأبناء العشائر بمناسبة انتصاراتهم على الدواعش الإرهابيين وتقدمهم السريع في الجانب الايمن من الموصل.

فضاءات