فضاءات

استذكار الشاعر الراحل زهير الدجيلي وطيوره الطايرة

رعد محمد حسن
أقام "منتدى الكرادة الثقافي"، أمسية استذكار لشاعر الأغنية العراقية الراحل زهير الدجيلي، في مناسبة مرور عام على رحيله.
حضر الأمسية التي أقيمت في مقر الحزب الشيوعي العراقي في الكرادة، جمع من الشعراء والمثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي والفني، الذين استذكروا أغنيات الراحل الشهيرة أمثال "يا طيور الطايرة"، "مغربين"، "حسبالي"، "يا نجوى"، "محطات"، "البارحة"، "يا هوى الناس"، وغيرها من عشرات الأغنيات التي كتبها ابن الشطرة الذي ارتوى من نهر الغراف، فرسمت ملامح زمن جميل لم يتكرر بعد.
أدار الأمسية الشاعر رائد الأسدي، وتحدث فيها الشاعر الكبير ناظم السماوي عن اول لقاء جمعه مع الراحل الدجيلي، مشيرا إلى ان ذلك كان في سجن "نكرة السلمان"، وان السجن كان يضم بين جدرانه العالية خيرة الأدباء المناضلين الوطنيين، أمثال الشاعر الكبير مظفر النواب والشاعر والمناضل الفريد سمعان والناقد فاضل ثامر.
واضاف السماوي "تعلمنا من زهير كيف نحول السجن الى مدرسة مطرزة بالأغاني"، وقد عبر السماوي عن ذلك بأبيات من الشعر قال فيها "طرزت السجن بأجمل اغاني الناس.. وخل ترتاح نجوى بشفة اظنونك"، ثم قرأ قصيدة رثاء عنوانها "إلى عبود البيدر"، وهو الاسم الذي كان زهير يكتب تحته قصائده.
وقد جاء في القصيدة: "عرفتك ..صوت يتمرجح بوحشة ليل، ومن ينطر فجر ينرسم بعيونك. وعرفتك.. كمر لو سافر يجيب احباب، وانته اول حبيب وبي يبشرونك. وعرفتك.. مو زهير اجمل نديم الروح، وأهيسك جني واحد من ينادونك. وعرفتك.. ساجية تفيض بشحيح الماي، ابظفيرة سنبلة عنبر يشتلونك، يا شفة عطش يا وجع صوت الناي، يا خيط الضوه بالظلمة يمشونك، يا بيدر نضال وتفكة انواطير، زرعت الموت بيهم لليخوفونك، ابرة وخيط احنه والحزب خياط، وثوب العافية بيد اليخيطونك".
بعد ذلك تحدث الشاعر عبد الرحمن الجبوري المقيم في الكويت، عن لقائه بالدجيلي صدفة في احدى مستشفيات الكويت، مشيرا إلى ان الراحل لما عرف بأنه عراقي، فرح كثيرا وامسك بيده وطلب منه ان يوصل سلامه الى كل العراقيين.
ثم ألقى الجبوري قصيدة في المناسبة، ليتناوب بعدها الشعراء على المنصة، ويلقون قصائدهم، وهم كل من عباس اللامي، أنور شدود سعد الزبيدي، يوسف الساعدي، جميل الغزالي، عبد ضاري، هيثم رشيد، حسين العتابي، وعامر العيثاوي.
وشارك في الأمسية الفنان عمر هادي بأداء أغنية "حسبالي" للمطرب سعدون جابر، التي هي من كلمات الشاعر الدجيلي. فيما أدى الفنان قائد السقا أغنية "حاسبينك" للمطرب فاضل عواد.

فضاءات