فضاءات

متظاهرو الجمعة ٦ كانون الثاني يهنئون الجيش العراقي ويؤكدون مطالبهم بالإصلاح


متظاهرو التحرير يجددون مطالبهم بالإصلاح ويحيّون الجيش
بغداد – طريق الشعب
حيا متظاهرو ساحة التحرير في بغداد،الجمعة، القوات المسلحة مشيدين بالتضحيات والانتصارات التي تحققت على عصابات داعش.
وفيما جددوا اليوم الجمعة، مطالبهم بتنفيذ الإصلاح في جميع مرافق الدولة العراقية، طالبوا بمكافحة الفساد وتقديم الفاسدين للقضاء، ودعوا الحكومة الى الكشف عن مختطفي الصحافية أفراح شوقي.
وبحسب مراسل "طريق الشعب" فان المتظاهرين طالبوا باصلاح المؤسسة الأمنية، وتدريبها وتسليحها بما ينسجم مع التحديات التي تواجهها البلاد.
كما طالب المتظاهرون الحكومة بالكشف عن مختطفي الصحافية أفراح شوقي التي إطلق سراحها مؤخراً.
وأضاف المراسل، أن "المتظاهرين أكّدوا ضرورة مكافحة الفساد وتقديم المفسدين الى القضاء".

المتظاهرون في ميسان يؤكدون دعمهم الجيش العراقي
العمارة - مهند حسين
عبر متظاهرو محافظة ميسان، الجمعة، عن دعمهم الكامل للجيش العراقي وكافة تشكيلات القوى الأمنية، وهي تخوض حرب تخليص العراقيين من ظلام داعش الارهابي.
جاء ذلك، خلال وقفة شارك فيها مئات المتظاهرين، الذين انطلقوا في مسيرة نحو الرصيف المعرفي في حديقة السباع قرب الناظم في مدينة العمارة، حيث كان بانتظارهم أعضاء تنسيقية التظاهرة وحشد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي.
وهتف المتظاهرون محيين انتصارات وبطولات المقاتلين، مؤكدين دعمهم لهم.
وتحدث د.شوكت الأسدي، وهو من أبرز المشاركين في التظاهرات، قائلاً: إن ما يمر به بلدنا العزيز من ترد على جميع الأصعدة ما هو إلا سوء في إدارة الدولة. فنحن ومنذ انطلاقتنا في التظاهر السلمي طالبنا الحكومة بإجراء إصلاحات في المؤسسات وفق معيار الكفاءة والنزاهة لكن الحكومة لم تصغ إلينا وحتى الإجراءات الترقيعية التي اتخذتها الحكومة لن تجدي نفعاً.
وأضاف: المتظاهرون اليوم يدعمون الجيش العراقي ويحيون منتسبيه بمناسبة الذكرى السادسة والتسعين لتأسيسه.. مؤكداً أن تضحيات الجيش والتشكيلات الأمنية الاخرى، هي محط اعتزاز وتقدير جميع العراقيين.

.. وفي الناصرية يشيدون بانتصارات القوات المسلحة
الناصرية - باسم صاحب
تجمع حشد من أبناء الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي وسط المدينة، باركوا خلال تجمعهم الجيش العراقي بمناسبة ذكرى تأسيسه في السادس من كانون الثاني كما اثنوا على الانتصارات التي يسطرونها ضد قوى الظلام .
كما ندد المتظاهرون بالإجراء الأخير الذي قامت به الحكومة بقطع رواتب الفقراء في شبكة الرعاية الاجتماعية واعتبروه هما جديدا يضاف الى الفقراء .
في تصريح لـ"طريق الشعب" قال الناشط المدني عبد الله حمدان: نشد على أيدي أبنائنا في القوى الامنية، ونشيد بالانتصارات الكبيرة التي قصمت ظهر داعش وزمرته الظلامية.
وأضاف حمدان: نطالب بشدة محاربة الفساد وتقديم المفسدين الى القضاء وان تجعل الحكومة في أولوياتها الإصلاح بشكل جدي مبتعدة عن المحاصصة التي دمرت مؤسسات الدولة جميعها.
من جانبه، قال المتظاهر حميد رشيد: نقدم تهانينا الى كافة منتسبي الجيش العراقي بمناسبة تأسيسه كما نهنئهم بما يسطرونه من مآثر بطولية في ساحات القتال.

جماهير السماوة تطالب بالاصلاح
السماوة - عبدالحسين ناصر السماوي
تظاهر أهالي السماوة عصر يوم الجمعة في كورنيش السماوة وهم يرددون هتافات تطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد وتحسين الخدمات.
ورفع المتظاهرون شعارات مؤيدة للقوات المسلحة، متمنين سرعة استعادة مدينة الموصل من سيطرة الدواعش الارهابيين.
في بداية التظاهرة القى الناشط المدني يحيى محمد طربال كلمة تنسيقية أبناء المثنى، جاء فيها :
باسمكم أيها المتظاهرون الأحرار نحيي جيشنا العراقي الباسل بمناسبة ذكرى تأسيسه في 6 كانون الثاني وهو يسطر اروع ملاحم الانتصار في معارك تحرير الموصل ليعيد اليها عراقيتها بعدما سلبها الدواعش القتلة.
واضاف طربال "نطالب الحكومة بمراعاة الفقراء وخاصة المشمولين بقانون الرعاية الاجتماعية الذين فوجئوا بقطع رواتبهم دون سابق انذار وهم بحاجة ماسة لها.
واكد على تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة بعيدة عن المحاصصة الطائفية والسياسية واصلاح العملية السياسية من أجل التغيير واﻻصلاح وبناء الدولة المدنية التي تدعو إلى المواطنة والعدالة الاجتماعية .
بعدها القى الناشط المدني الدكتور عدنان عباس كلمة موجزة طالب فيها أهالي السماوة بالمشاركة الفاعلة في التظاهر السلمي. وطالب الحكومة المحلية بإعادة النظر في مسألة عمال التنظيف في المحافظة بعدما تسرح الكثير منهم بحجة عدم توفر اﻻعتماد المالي لهم مما أدى الى تراكم النفايات في معظم مناطق المدينة وخاصة في مركز السوق الكبير في السماوة .
الناشط المدني مالك عكلة قال لـ"طريق الشعب": سنواصل تظاهراتنا السلمية ﻻننا أصحاب حق ونطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بتحمل مسؤوليته الكاملة ازاء اﻻصلاحات والقضاء على الفساد وتعيين وزراء أكفاء ومهنيين لشغل وزارة الداخلية والدفاع والمالية بعيداً عن المحاصصة الطائفية والحزبية من أجل تحسين اﻻداء في تلك الوزارات التي بقيت شاغرة حتى الآن.

أهالي بابل: تحية للجيش في عيده الـ٩٦
بابل – سلوان الأغا
تظاهر اهالي بابل يوم الجمعة امام مبنى المحافظة رافعين لافتات تحيي الجيش وبطولاته في الذكرى ٩٦ له مؤكدين وقوف الشعب وراء جيشه في مهامه النبيلة في الدفاع عن البلد وأهمها تحرير الموصل وباقي الأراضي من الارهاب وداعش.
وهتف المتظاهرون ايضا للإصلاح وانتقدوا الشلل الذي يدب في مفاصل الدولة والوضع الخدمي في بابل على الخصوص، كما أشادوا بعودة الصحفية والإعلامية افراح شوقي الى اهلها وأسرتها مشددين على اهمية استكمال التحقيق الخاص بخطفها وضرورة ان ينال المسيئون جزاءهم دفاعا عن الحريات وتوفير اجواء طمأنينة للعمل الصحفي.
واستمرت الهتافات للمطالبة بالدولة المدنية دولة المؤسسات والقانون والعدالة الاجتماعية والمواطنة.

البصريون يهنئون الجيش العراقي ويطالبون بتخليصه من الفاسدين
البصرة - أحمد العكيلي
تظاهر المئات من البصريين أول من أمس الجمعة أمام مبنى محافظة البصرة، واحتشد المتظاهرون شيباً وشباباً ونساءً ، وهم يهنئون الجيش العراقي بمناسبة ذكرى تأسيسه في 6 كانون الثاني، مطالبين بإصلاح المنظومة الامنية والعسكرية على أسس الوطنية والنزاهة والكفاءة بعيداً عن المحاصصة الطائفية الاثنية والحزبية الضيقة، مشددين على أن يكون هناك إصلاح شامل لجميع مفاصل الدولة والتغيير نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
المتظاهر جاسم محمد قال لــ" طريق الشعب ": ارى اليوم أن احتفالات الشعب ودعمه هذه المؤسسة العسكرية، أكثر من تفاعل الحكومة نفسها، مؤكداً أن الجيش، يجب أن يكون لكل العراقيين.
وأضاف: نحن ماضون بتظاهراتنا السلمية ونطالب بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، وأن لا يكون هناك تسويف أو مماطلة في مطالب المحتجين على مدار أكثر من عام للتظاهرات.
جمعة الزيني عضو مجلس محافظة البصرة قال لــ" طريق الشعب ": نهنئ جيشنا والقوات المسلحة جمعاء والقوى الساندة لها بذكرى تأسيس الجيش وهذه المناسبة التي تزامنت مع الانتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة بحربها ضد عصابات داعش ، وما زلنا نشعر بالحاجة الى النهوض بقدرة القوات المسلحة وبنائها بناءً صحيحاً وفي نفس الوقت ندفع باتجاه أن يكون لها اهتمام في مجال التدريب وتطوير القدرات والتسليح حتى نعزز امكانيات الانتصار على الارهاب وهذه احدى خطوات الإصلاح وندفع ايضاً باتجاه أن يكون السلاح بيد الدولة.
وأضاف: نحن لا نحسب أن الإصلاح والتغيير فقط بإجراءات عسكرية ولا نحسب الانتصارات هي فقط زيادة القدرات العسكرية بقدر ما تعزز بإجراءات سياسية واقتصادية واجتماعية ، ويبقى التغيير مطلبا ملحا نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

تظاهرة الديوانية: انتصارات جيشنا.. انتصارات للشعب
الديوانية - عادل الزيادي
طافت شوارع مدينة الديوانية، يوم الجمعة، تظاهرة جماهيرية انطلقت من امام جامع المصطفى، مؤكدة وقوفها الى جانب قواتنا المسلحة في حربها ضد الارهاب وداعش.
وردد المتظاهرون شعارات عدة منها (محلاك ياجيش النصر – موصلنه بيكم تفتخر) و ( ياجيش ياسور الوطن – بيك الشعب يتباهى). كما وطالبوا بمحاسبة الفاسدين الذين لا يقلون خطرا عن الارهاب واذنابه، وهم يرفعون الاعلام العراقية وشعاراتهم منها ( باكوا الخزنه من ادينه – منهو سلطكم علينه )، (هسه شعبنه يحاكم – كل فاسد وكل ظالم ).
المتظاهر سيف الدين حميد قال لـ"طريق الشعب": تظاهراتنا جاءت تزامنا مع عيد الجيش فلابد من ان نقف الى جانب انتصارات قواتنا المسلحة ونريد منهم ان يكونوا مسلحين بالعقيدة الوطنية ونبذ الصراعات الطائفية والاثنية لانها هي سبب البلاء .
هذا واستمرت التظاهرة في شارع السراي متوجهة الى ساحة الراية لتلتحم مع اخوانهم في الوقفة الاحتجاجية الاسبوعية والتي هي الاخرى نددت بالمفسدين وطالبت بمحاسبتهم وباركت قواتنا المسلحة في عيدهم المجيد واثنت على انتصاراتهم.
ابراهيم حبيب الناشط المدني تحدث قائلاً: جيشنا يقاتل الارهاب وداعش ولابد للشرفاء من ان يحاسبوا الفاسدين وفقا للقانون لأننا بعملنا هذا سنديم النصر ونقوي من عزيمة مقاتلينا ونزيد من اصرارهم على ضرب الارهاب في اوكاره.

فضاءات