أحيا الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم ومناصروهم في مدينة تورنتو الكندية مساء يوم السبت 31/آذار2018 الذكرى الرابعة والثمانين لتأسيس الحزب. بدأ الحفل الذي حضره جمع غفير من أبناء الجالية العراقية من مدن عديدة ومن الولايات المتحدة الاميركية حيث أمتلأت قاعة الأحتفالات الكبرى في وسط مدينة ميسسساغا في تورنتو، بدعوة عريف الحفل الرفيقة لمعان البصري للوقوف تحية للنشيد الوطني العراقي، ومن ثم الوقوف حداداً لذكرى شهداء الحزب الميامين وشهداء الوطن والراحلين عنا الى الخلود خلال العام الماضي ومنهم الشاعر جمعة الحلفي، وعالم الاجتماع د.فالح عبد الجبار، والفنان عبد المطلب السنيد، والفنان الكبير طه سالم، والدكتور علي العقابي.

بعدها القى الرفيق د. ثامر الصفار كلمة الحزب مستعرضاً مسيرة الحزب المجيدة المعبدة بدماء الشهداء الأبرار وتاريخه الذي كتب بحروف من ذهب، في قيادة الجماهير بالأنتفاضات الوطنية الشعبية العارمة وفي تأثيره المباشر في الوعي الوطني والثقافة الأنسانية الخالصة، فتتلمذ في مدرسته الوطنية العظيمة خيرة بنات وأبناء العراق الذين كان لهم حضورهم في بناء العراق الحديث، لافتاً الى أن أحتفالات هذا العام تتزامن مع أعلان تحالف سائرون والذي سيخوض الحزب من خلاله معركته الأنتخابية حيث تعد انتخابات 2018 البرلمانية نقطة تحول تاريخية في مسيرة الحزب وتحالفاته ونضاله الدؤوب من أجل كسر حاجز المحاصصة وما أفرزه من فساد وتراجع ودمار.

وبعد ذلك وكتقليد دأبت عليه منظمة الحزب في كندا، بتكريم أحدى الشخصيات التي طرّزت تاريخها السياسي المشرّف بالتضحيات وربطت مصيرها بمصير الحزب،حيث تم تكريم الرفيق الجراح  د. جبار حيدر الصكر، بمدالية الحزب والذي القى كلمة شكر بالمناسبة.

وكان الحفل قد تضمن افتتاح معرض للكتب ومعرض فني للوحات النصير أسامة ختلان، كما تميز الحفل بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين ( ستار كاووش، وائل المرعب، زينة مصطفى، كريم رسن، اسامة ختلان، فراس البصري، مروان رسن) والمخرجة السينمائية سما وهام، والمخرج المسرحي جبار الجنابي، والممثل والمخرج المسرحي داخل البحراني، والممثل المبدع عادل عباس، والممثل سعد كريم، والشاعر كريم شعلان والاديب والشاعر مديح الصادق والاعلاميان كمال يلدو وفاروق كنا. الامر الذي يعكس التصاق ومعزة المثقفين بالحزب وبسياسته الثقافية.

كما حضر الحفل ايضا الصديق العزيز ابراهيم برخو ممثلا عن الحركة الديمقراطية الآشورية اضافة الى ممثلين عن الجمعية العراقية الكندية في اونتاريو والبيت العراقي في مدينة لندن اونتاريو والجمعية المندائية الكندية الذين وجهوا تحية تمت قراءتها في الاحتفال.

وقبل بدأ الحفل الفني ابتهجت القاعة بدخول النساء والاطفال وهم يحملون 84 شمعة تحية لميلاد الحزب . بعد ذلك بدأ الحفل الفني الذي أحياه أبن الجالية الفنان العراقي سامر السعيد حيث غنى للحزب والوطن حيث استمر الحفل الى ساعات الصباح الاولى.