/
/
/

بغداد - رعد محمد حسن
احتشد المئات من المحتجين في ساحة التحرير، الجمعة الماضية، معبرين عن تضامنهم مع المرأة العراقية في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، ومتمنين لها النجاح في تحقيق مساواتها مع الرجل وتبوئها المكانة اللائقة في المجتمع.
الناشطة المدنية، ام فرات، قرأت كلمة تنسيقية "مستمرون"، اشادت بدورها بيوم الثامن من اذار، واصفة اياه، بأنه "تاريخ له معنى ما بقيت الحياة، وان المرأة الام اعدت جيلا طيب الاعراق، من خلال ما قدمت من تضحيات وبطولات وناضلت لتكون في المكانة التي تستحقها، والمرأة الاخت التي كانت عونا وسندا لأخيها الرجل، هي المقاتلة والمناضلة والثائرة وهي الماضية الى الامام بخطوات واثقة لا تنظر الى الوراء ولن تثنيها معتقدات بالية وعصبيات جاهلية".
بدوره قالى الناشط سعد روغان، عن لجنة تحشيدية بغداد، ان "الفاسدين يبددون الاموال غير مكترثين بالانسان والوطن وغير مبالين بمعاناة الشعب الذي ضحى وما زال يضحي من اجل الوطن الحبيب، وان ما جرى ويجري من خراب ما هو الا صنيعة الحكام الظالمين الذين يسرقون ويقتلون، ثم يظهرون في الاعلام بثوب العفة والطهارة، متبجحين بخطبهم التي بدأت تسيء حتى الى الاولياء والصالحين، فمنهم من يدعي انهم حكومة ملائكة وآخر قال نحن الخمسة اصحاب الكساء".
في الختام، قالت الناشطة، اخلاص حبيب عن اللجنة المشرفة على الاحتجاجات، انه "يجب ان يكون للمرأة دور يتناسب ومكانتها وشخصيتها المهمة في المجتمع من خلال الضغط باتجاه حكومة تكنوقراط وطني مستقل ووقفة مليونية انتخابية مرتقبة تزيح الفاسدين".

 

محتجو كربلاء: لا مكان للفاسدين والقوائم الفاسدة
كربلاء - عبد الواحد الورد
احتشد المئات من ابناء كربلاء، الجمعة الماضية امام مبنى المحافظة، مطالبين بطرد المسؤولين الفاسدين وعدم استقبالهم.
عضو اللجنة التحشيدية، محمد عبد الرضا، القى كلمة دعا فيها الى "الاستمرار في فضح اساليب الفاسدين وزيف حملاتهم الانتخابية ضد قائمة سائرون"، مطالبا في الوقت نفسه، بـ"عدم انتخاب الفاسدين والقوائم التي اثبتت فشلها في ادارة البلد والعملية السياسية".
من جانبه تحدث حسين صبري، عضو اللجنة التنسيقية، عن المرشحين السابقين الذين باعوا ضمائرهم من اجل الكرسي والمنصب وضيعوا مستقبل العراق وابنائه، وطالب بعدم انتخاب القوائم التي تضم الوجوه الفاسدة، والتي اختبرها الشعب خلال الفترات الانتخابية السابقة.

 

تظاهرة الكوت.. دعوات الى مشاركة واسعة في الانتخابات
واسط – طريق الشعب
تظاهر العشرات من اهالي محافظة واسط، الجمعة الماضية، امام مجلس البمحافظة، مطالبين بالمشاركة الواسعة في الانتخابات.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "التظاهرة انطلقت بعزف النشيد الوطني، بعدها القى الناشط المدني علي البعاج كلمة الحراك المدني "مستمرون"، حيا فيها عيد المرأة العالمي واستعرض دور المرأة العراقية الوطني".
واضاف، "ثم القيت كلمة الحراك المدني من قبل الناشط المستقل يحيى ناصر، وفي الختام القى الناشط علاوي عبد علي الكشاوي، كلمة تحشيدية التظاهرات في واسط، مطالبا بالمشاركة الواسعة في الانتخابات من اجل تغيير الفاسدين".

 

متظاهرو البصرة يهنئون المرأة بعيدها العالمي
البصرة - محمود سعدون
تظاهر المئات من اهالي البصرة، الجمعة الماضية، امام مبنى المحافظة مطالبين بالاصلاح والتغيير والخلاص من نهج المحاصصة الطائفية.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان الناشط السياسي، احمد ستار، القى كلمة التيار المدني، والتي جاء فيها ان "الثامن من اذار تاريخ له معنى حاضر في النفس ما استمرت الحياة، لان المرأة هي الام التي اعدت جيلا طيب الاخلاق وقدمت عظيم التضحيات والبطولات والنضال".
واضاف ايضا، اننا "نلتقي اليوم لنقدم لشعبنا مشروعنا المشترك للتغيير، للخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية وما جره على البلاد من مآس وويلات، والتوجه نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية، الضامنة لحقوق وحريات سائر ابناء الشعب العراقي على اختلاف انتماءاتهم وهوياتهم ومعتقداتهم الدينية والمذهبية والقومية".

 

جماهير الديوانية: لا مكان للفاسدين في صنع القرار

الديوانية - عادل الزيادي
تظاهر العشرات من اهالي الديوانية، الجمعة الماضية، مطالبين بكشف المفسدين من الذين اثيرت حولهم شبهات فساد.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "المتظاهرين طالبوا برفع الحيف عن المواطن، من جهة تقليل الضرائب التي تزيد من ثقل الحياة عليه، وهذا ما تلمسوه في ميزانية عام 2018".
المتظاهر عبد الرزاق حنون، قال لـ"طريق الشعب"، انه "لم نكن نتوقع من الحكومة ان تزيد من صعوبة معيشتنا وترهقنا في ظروف مأساوية، فيبدو انها لم تعطنا شيئا لكنها اخذت منا الكثير في ميزانيتها الجديدة".
المتظاهر عبد الرزاق جبر تحدث ايضا لصحيفتنا، مبينا انه "كنا ننتظر من الحكومة ان تخفف معاناتنا ومشاكلنا، ولكنها وبحسب ما ورد في الميزانية من ضرائب، انها اثقلت على المواطن".

 

المتظاهرون في السماوة: منع الفاسدين الذين شملهم العفو من الترشح في الانتخابات

السماوة - عبدالحسين السماوي
تظاهر المئات من أبناء محافظة المثنى عصر أمس الأول، ومعهم الناشط المدني المفرج عنه باسم خزعل خشان، متسائلين عن 1040 درجة وظيفية على ملاك المديرية العامة لتربية المثنى خلال العام الماضي "اين ذهبت؟!"، ومطالبين بالتحقيق في شأنها.
كما طالب المتظاهرون بإقالة المسؤولين الفاسدين الذين شملهم العفو وعدم ترشيحهم للانتخابات البرلمانية القادمة.
القى الناشط المدني يحيى محمد طربال في بداية التظاهرة كلمة جاء فيها:
الانتخابات القادمة لن تكون كسابقتها فأكثر أبناء شعبنا العراقي بدأ يعي زيف وعود المسؤولين الذين كذبوا عليهم خلال حملاتهم الانتخابية وأصبحت هتافات المتظاهرين بحق هؤلاء البرلمانيين (برلماني برلماني. ..كعد على الكرسي ونساني) هي نقطة تحول في عقلية الناخب على الرغم من لجوء المتنفذين بالسلطة بشراء الذمم وإقامة الكثير من الدعاوي الكيدية ضد الناشطين المدنيين على مستوى العراق
وشدد طربال في كلمته على مشاركة الجميع في الانتخابات القادمة من اجل التغيير والإصلاح وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وإبعاد الفاسدين واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب.
وجاء في كلمته أيضاً بمناسبة 8 آذار اليوم العالمي للمرأة والذكرى 66لتأسيس رابطة المرأة العراقية نقدم التهنئة لكل النساء في العراق والعالم ونطالب بالإسراع بتشريع قانون مكافحة العنف الأسري ووضع آليات لحماية النساء من العنف والتمييز.
بعدها انطلق المتظاهرون من مكان تجمعهم في كورنيش السماوة باتجاه مركز المدينة رافعين الإعلام العراقية وهم يهتفون (الخير العدنه مجوم ...والأحزاب تفرهد بيه).. (شلع قلع كلهم حرامية ).
وعند وصول المتظاهرين جميعاً الى المكان الرئيسي بالقرب من دائرة البريد القى الشيخ فاهم خزعل خشان شيخ عموم البركات كلمة طالب فيها بمحاكمة الفاسدين والذين لديهم ملفات فساد كبيره تدينهم
كما طالب باقالتهم من السلطة وعدم ترشحهم للانتخابات. القادمة.
واكد الشيخ فاهم خزعل على مواصلة التظاهر السلمي لحين تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة ومتابعة ملفات الفساد التي كشفها الناشط المدني باسم خزعل في المحافظة وطالب محكمة جنايات السماوة بمتابعتها وان لم تستطيع فمن الأفضل إقالة هيئة الجنايات في محكمه المثنى.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل