/
/

 " تحية لمن امن ان بغداد جنة عدن "

  لا اعرف كيف طرق ذهني القول ؛ ( تحية لمن آمن ان بغداد جنة عدن ) للمهندس المعماري الامريكي فرانك لويد رايت 1867 – 1959 ، رائد الحداثة ، عاشق بغداد الف ليلة وليلة  ، قبل توجهه للعراق في 1957 ، ولقائه بالمعماريين والفنانين العـراقيين الرواد الاوائل في جمعية التشكليين العراقيين ... محمد مكية ، رفعت الجادرجي ، قحطان عوني ، محمد مظلوم ، محمود صبري ، جواد سليم ، واخرين .. ، أولئك الذين امنوا بالعراق جنة تشرق شمس تموز بأشعة سـومرية على انهارها نخيلها اشجارها وسنابل حقولها بابلية اشـورية يلف غصن الياسمين والزيتون صليبها وهـلالها ليتعانقا وتخرج عشتار بجمال العيون بفستانها الابيض حاملة الفانوس تنشر الحب والنور من بوابتها ... ! .

 جاء القول في كتاب  "جني بغداد"  لمؤلفه المعماري والاكاديمي موفق الطائي .

                                                              ...

كان على النخل ان ينمو ويكبر في ارضه لا في منافيها

كان على السـفن ان تشـرع  وتـرسي أمنـة في مـراسيها

نزيهة الحس والنفس رحلت من مصائب دنيانا ومآسيها

 

  رحلت الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة رشيد احمد آغا الحارثي في غربتها بتاريخ 18/2/2018 - نيويورك ، تولد 1932 بغـداد الاعظمية ، والدها امام وعالم دين وامين مكتبة مسجد ابي حنيفة النعمان بالاعظمية ، تبنت الوطن ، روحها مرحة والنكتة لا تفارقها ، ايجابية دائمة التفاؤل . تبسط الامور وتسخر من التعقيدات تحب مساعدة الناس كريمة النفس ، رحلت وقلبها ينبض بحب الناس والوطن ، مولعة باللغة العربية والادب العربي . درست الرسم في معهد الفنون الجميلة في بغداد وتلقته على ايادي الرواد الاوائل جواد سليم وفائق حسن وتخرجت عام 1959 ، وتعتبر الفقيدة من جيل الفنانات الرائدات في عهدها ، حيث تشكيل الجمعيات الفنية المتعاقبة ؛ جمعية اصدقاء الفن ، جماعة الرواد ، جماعة بغداد للفن الحديث والرواد الاوائل اكرم شكري ، عطا صبري ، فائق حسن ، محمد غني ، شاكر حسن آل سعيد ، نزيهة سليم وغيرهم ، وبعد تخرجها درست دبلوم عالي في انكلترا Chelsea تاريخ الفن الابداعي ثم الماجستير في 1967 – امريكا - جامعة  Marry Land، واقامت معرضا شخصيا في سان فرانسيسكو وميريلاند ، ومعرضا اخرفي مبنى الامم المتحدة سنة 1969 والذي يعد علامة مهمة في مسيرتها الفنية ، بعد عودتها مارست مهنة التعليم كاسـتاذة جامعيـة في بغداد  لتدريس فـن الرسـم بالاضافة الى نشاطها الفني حتى تقاعدها ، لتقرر فيما بعد مغادرة العراق متوجهة الى المغرب ، والذي يعتبر من محطاتها المهمة في مسيرتها الفنية ، حيث انتجت العديد من اللوحات الفنية التي عكست فيها جماليات الريف بطقوسه الدينية وعاداته الاجتماعية التي تمازجت مع طبيعة الريف العراقي وجمالياته عاكسة ذلك في مواضيعها الانسانية واللون باحساس السحر والجمال ، مستلهمة عناصرها هذه بلوحاتها من الحضارات العراقية ؛ سومرية واشورية واكـدية ، كوسع عيون النساء السومريات  . بقيت في المغرب حتى 1994 ـواح ليومنا هذا .بعدها غادرت الى امريكا لحين رحيلها .

... وتبقى علاقة مما تقدم بامكانية القول ان جاز ذلك  ؛ بان ازدهار الحركة الفنية باتجاهاتها ومدارسها عموما في العراق يعود الفضل للـرواد الاوائل الذين نهلوا من منابع ومشارب وتجارب وخبرة المدارس باتجاهاتها والجامعات الفنية الاوربية انذاك ، وسعيهم ومثابرتهم في تشكيلهم الجمعيات الفنية المتعاقبة في العراق ... مثل جمعية اصدقاء الفن ؛ بمبادرة من اكرم شكري وعطا صبري ، جماعـة الـرواد ؛ فائق حسن ، جماعة بغداد للفن الحديث ؛ محمد غني حكمت ، شاكر حسن آل سعيد ،  وجواد ونزيهة سليم واخرين ، وحرصهم وارادتهم في تطوير واغناء وبناء النهضة الفنية  في العراق وايمانهم بان بغـداد جنة عـدن ! .

... انه ذلك الزمن الجميل واناسه الاجمل ... وقوة المثل بهذا المجمع الطيب من المعماريين والفنانين العراقيين الاوائل والفكرالنير الطيب يفــوح انذاك في ظل جملة من التغييرات السياسية الاجتماعية ... واقطاب ونجوم من كتاب وروائيين وشعـراء ومسرحيين وصحفيين بوصلتهم الناس والوطن ، تبرعمت من هذا الجنان ازهـارياسمين وورد حمـراء وقـداح  لازال ليومنا هذا عطــرها فـواح .

وفي اسبوع رحيلها كم أزداد هـو العـزاء عـزاءا ، هوى نجمان ؛ الشاعر والكاتب والصحفي جمعـة الحلـفي ، ولحق به الكاتب والباحث عالم الاجتماع فالح عبد الجبار .

هم خسارة .. للفكـر والثقافـة .

.. رحلـوا بهـدوء من مصائب دنيانا الغبـرة ومآسيها .

.. لروح من رحـل منهم الرحمة والحب والسلام .

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل