/
/
/

تحت "نصب الحرية" مطالبات جماهيرية بإبعاد الوزارات عن المحاصصة

أياد علي
شهدت "ساحة التحرير" وسط بغداد، عصر أول أمس الجمعة، تظاهرة جماهيرية ساهم فيها التيار المدني "مستمرون" وعدد من الاتحادات والنقابات المهنية. وفيما طالب المتظاهرون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بأن توكل مهام إدارة الوزارات المتبقية إلى شخصيات كفوءة ونزيهة بعيدا عن المحاصصة، أكدوا أنهم سيواصلون تظاهراتهم لحين تنفيذ مطالبهم المشروعة.
وساهم في التظاهرة التي نظمت تحت "نصب الحرية" وسط الساحة، كل من نقابة المعلمين واتحاد الأدباء والكتاب في العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق والاتحاد العام لنقابات عمال العراق ونقابة الجيولوجيين العراقيين وجمعية التراث العراقي والنقابة الوطنية للصحفيين ونقابة موظفي وعمال وزارتي الإسكان والإعمار والبلديات، فضلا عن شبكة النساء العراقيات وتحالف المادة 38.
في بداية التظاهرة قرأ نقيب المعلمين عباس كاظم السوداني وسط العديد من كوادر النقابة وفروعها في الرصافة والكرخ ومحافظة ديالى، بيانا باسم النقابة، تطالب فيه بأن تكون وزارة التربية بعيدة عن المحاصصة الحزبية، وتؤكد انه في حال عدم الاستجابة لهذا المطلب، ستكون للنقابة التي تضم 650 ألف منتسب، تظاهرات أخرى.
بعد ذلك ألقت الشاعرة غرام الربيعي بيان الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ومما جاء فيه: "نحن هنا لا نطالب، بل نصر على اختيار وزير ثقافة يليق بالعراق، وإلا سنكون مضطرين لإعلان مقاطعتنا لوزارة الثقافة".
كذلك ألقي بيان باسم شبكة النساء العراقيات، طالب بالتغير الشامل، وبمحاربة الفساد، ويشير إلى ان البرنامج الحكومي أغفل دور النساء والأقليات ومنظمات المجتمع المدني.
وطالب بيان الشبكة أيضا بوضع حد للإقصاء والتهميش اللذين طالا النساء الكفوءات خلال تشكيل الحكومة الجديدة.
وكانت للاتحاد العام لنقابات عمال العراق كلمة ألقاها النقابي عدنان الصفار، وقال فيها ان الطبقة العاملة وحركتها النقابية لن تنتظر طويلا من أجل نيل حقوقها والدفاع عن مصالحها الوطنية، وانها ستتصدى لبرنامج الحكومة المقبلة بكل قوة أن لم تجر تلبية مطالبها في الحياة الحرة الكريمة.
وشدد الصفار في الكلمة على أهمية إعادة الحياة للدورة الإنتاجية للصناعة الوطنية بمختلف قطاعاتها، وإنهاء أزمة البطالة المتفشية بين العمال.
وساهمت النائبة عن كتلة "سائرون" هيفاء الأمين في التظاهرة، وقالت في كلمة لها انها جاءت لتشارك أبناء شعبها تظاهرتهم في ساحة التحرير، مؤكدة ان كتلتها لن تصوت على أي وزير للتربية أو للثقافة، لا توافق عليه الأسرتان التربوية والثقافية في العراق.
كذلك كانت للنائب السابق جوزيف صليوا، كلمة في التظاهرة اشار فيها الى ان العراق، وبعد عام 2003، تعرض معظم آثاره للتخريب والسرقة والتدمير على أيدي الجماعات الإرهابية والمافيات العالمية، مطالبا بالكف عن بيع الأراضي والبيوت التابعة إلى الدولة وإلى الأوقاف، وداعيا منظمة اليونسكو وبقية المنظمات الدولية إلى مساعدة العراق في استرداد آثاره المنهوبة.
وألقى الفنان والإعلامي ستار الناصر كلمة باسم النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ذكر فيها ان "النقابة تشارك في هذه التظاهرة الشجاعة لمنع مرور صفقات المحاصصة المشينة، التي تفرض وزراء لا رصيد لهم غير بطاقة التبعية للكتل الفاسدة".
كذلك ألقيت بيانات باسم جمعية الجيولوجيين العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق وتنسيقية التيار المدني وتحالف المادة 38 والتيار المدني "مستمرون".

************

ناشطو النجف يقولون كلمتهم: لا لوزراء المحاصصة
احمد عباس
تجمع العشرات من الناشطين في ساحة ثورة العشرين مساء أمس الأول، معبرين عن رفضهم لمحاصصة الوزارات عند تشكيل الكابينة الوزارية لحكومة عادل عبد المهدي.
رفعت التظاهرة شعارات مناهضة لنهج المحاصصة الطائفية والحزبية والمطالبة باختيار وزراء اكفاء من اجل تطوير عمل الوزارات وتقديم الخدمات للمواطن الذي عانى ومازال يعاني بسبب سوء ادارة الاحزاب المتنفذة والحكومات المتعاقبة .
بعدها علت الاصوات عاليا لتردد مع الناشط المدني عليوي الميالي ( شعبنا يريد الوزير المتعلم ويفهم ، يهتم بالشعب كله مو بكتلته يهتم ، المحاصصة نهج مرفوض ويهدم ، ها اللجان تريد اتغير اختار من الطيبين ) .
وردد المتظاهرون مع الناشط والمتظاهر احمد الموسوي وبصوت واحد ( فاسدون .. فاسدون .. بدمنه انتو اتاجرون ، فاسدون .. الثروات البلد انتو تنهبون ، فاسدون .. عن البلد يمته ترحلون، فاسدون ).

***************

أبناء الناصرية يرفضون الوزراء وفق المحاصصة
باسم صاحب
تظاهر العشرات من أبناء الناصرية عصر يوم الجمعة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية . وطالب المتظاهرون بالابتعاد عن المحاصصة في اختيار الوزراء وخاصة وزارة الثقافة والداخلية والدفاع وإعطائها إلى شخصيات مهنية بعيدا عن الأحزاب والميليشيات للتوجه نحو الإصلاح بشكل سليم .
قال لنا الناشط المدني كريم السعيدي " رغم تشخيصنا للمرض المزمن الذي استشرى بالتوافق السياسي ونهج المحاصصة الطائفية ، وكنا نأمل بحكومة عبد المهدي أن تبتعد عن هذا النهج الذي دمر البلد لكننا نلمس وبشكل واضح اختيار بعض الوزارات ضمن ضغوط سياسية " . وأضاف السعيدي " نحن بأمس الحاجة إلى وعي سياسي اكبر يتم فيه تغليب مصلحة البلد على المصالح الفئوية والحزبية ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب معتمدين معايير الكفاءة والنزاهة وتطهير مؤسسات الدولة من الدرجات الخاصة التي تخضرمت بمناصبها لسنوات طويلة وإلغاء التعيينات بالوكالة لخدمة البلاد " .

***********

تظاهرات في البصرة تطالب بتحسين الخدمات
طريق الشعب
جدد العشرات من مواطني محافظة البصرة تظاهراتهم ، أمس الأول الجمعة ، مطالبين بتحقيق الإصلاح في الخدمات من قبل الحكومة الاتحادية، وايقاف نهج المحاصصة في تسمية المسؤولين.
وطالب المتظاهرون بحل أزمة ملوحة وتلوث المياه وتوفير فرص العمل.
وأشار المتظاهرون الى ضرورة وضع حد للوضع الخدمي المتردي في المحافظات الجنوبية، وحذروا من أن التظاهرات لن تنتهي ما لم تضع السلطات الاتحادية حلولا جذرية للمشاكل والأزمات المتراكمة.

***************

أهالي الكوت يتظاهرون منددين بنهج المحاصصة
طريق الشعب
خرج العشرات من أهالي مدينة الكوت، عصر امس الاول الجمعة ، في تظاهرة سلمية أمام مبنى مجلس محافظة واسط، مستنكرين العودة الى اتباع نهج المحاصصة في تشكيل الحكومة الجديدة.
وأعلن المتظاهرون رفضهم القاطع تشكيل الوزارات الجديدة وفق نهج المحاصصة، مشيرين إلى ابتعاد الحكومة الجديدة عن عملية الإصلاح والتغيير، وإلى تمسك بعض الكتل السياسية بنهجها السابق الذي أدخل العراق في أزمات عميقة. وتخللت التظاهرة أهازيج وقصائد حماسية ساهم فيها الناشط المدني علي طاهر والشاعر سعد الواسطي.
وفي الختام قرأ الرفيق تيسير حذر، بيانا باسم التيار المدني "مستمرون" في محافظة واسط، طالب فيه بإبعاد الوزارات عن نهج المحاصصة.

*************

تظاهرة في بابل احتجاجًا لى المحافظ الجديد
طريق الشعب
تظاهر المئات من أهالي بابل، احتجاجًا على تصويت مجلس المحافظة لصالح كرار العبادي محافظًا جديدًا خلفًا للنائب الحالي صادق مدلول.
وطالب المتظاهرون باختيار محافظ من أبناء المدينة وسكانها الأصليين، منتقدين الطريقة والتوقيت الذي تم فيه اختيار المحافظ الجديد.

*************

تظاهرة في الثورة
قاسم عناد
قامت محلية الثورة الحزب الشيوعي العراقي مع جمع من ابناء المدينة والأصدقاء بتظاهرة احتجاجية في المدينة وفي ساحة الخمسة والخمسين
ضد التوجه لإعادة نهج المحاصصة الطائفية بوزراء فاسدين، وردد المتظاهرون شعارات ضد المحاصصة ور فعوا لافتات تدين هذا التوجه.

***********

الشطرة تتظاهر
علي الجابر
قامت اللحنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة بتظاهره يوم الجمعة المصادف 2/11/2018 ضد المحاصصة في المناصب وموقف الكتل المتنفذة وقد القى كلمة الحزب الرفيق ابوحسين حيث طالب بان تكون الوزارة وزارة كفاءات لامحاصصة موضحا موقف الحزب الواضح في دعم وزراء التكنوقراط وتحدث الرفيق المحامي علي حسين عن المحاصصة والوضع القانوني للكابينة الحكومية وكان النشيد الوطني حاضرا وفي نهاية التظاهرة ..تم شكر القوات الامنية والحضور.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل