مجتمع مدني

تظاهرات في النجف وبابل وواسط احتجاجا على نقص الخدمات وخصخصة الكهرباء

طريق الشعب
شهدت امس السبت، محافظات النجف وبابل وواسط، تجدد التظاهرات الرافضة لتطبيق مشروع خصخصة الكهرباء، الذي قالت وزارة الكهرباء، في وقت سابق، انها لن تتراجع عن تطبيقه وماضية في تنفيذه في كافة محافظات العراق، ما يمثل تحديا للتظاهرات، وتجاهلا لنصائح القوى والاحزاب الوطنية الرافضة للمشروع.
وكان الحزب الشيوعي العراقي، قد حذر منذ ثلاث سنوات من انتهاج "الخصخصة" في حل ازمة الطاقة الكهربائية، مؤكدا ضرورة ابقاء هذا القطاع الحيوي تحت إدارة الدولة وعدم تحميل المواطنين اعباء اضافية. ويعاني العراق من أزمة نقص الكهرباء، رغم إنفاق نحو مئات مليارات الدولارات، على هذا القطاع منذ 2003، ويعتبر من أكثر القطاعات فساداً بسبب المشاريع التي تحال إلى شركات عبر وسطاء تابعين إلى أحزاب وكتل سياسية متنفذة وشركات محددة هي من تتولى تنفيذ هذه المشاريع، بحسب مصادر وتصريحات لمسؤولين محليين.
رفض قاطع
وقال مراسل "طريق الشعب" في النجف، احمد عباس، ان عددا من مواطني النجف، تظاهروا، صباح السبت، في ساحة الصدرين ليعبروا عن استيائهم وسخطهم تجاه سياسة الاحزاب والقوى الفاسدة المتنفذة في الحكومة، والمعتمدة على نهج المحاصصة الطائفية المقيتة التي دمرت البلد.
وعبر المتظاهرون، عن رفضهم القاطع لمشروع خصخصة الكهرباء والمطالبة بمحاسبة المفسدين وتقديمهم الى القضاء واسترجاع الاموال المنهوبة التي تقدر بمليارات الدنانير.
وردد المتظاهرون الشعارات المنددة بالمفسدين وبالمتنفذين (قانونكم مثلكم حرامي يشبهلكم) و(اين ذهبت المليارات يا مسؤولين) و(معا لمكافحة المفسدين)، مؤكدين انهم سيستمرون بتظاهراتهم الغاضبة لحين الغاء القوانين المشبوهة التي تمس حياة المواطن الفقير ومنها خصخصة الكهرباء .
احتجاج في بابل
وفي بابل، وتحديدا، في قضاء القاسم، تظاهر العشرات احتجاجا على نقص الخدمات ومشروع خصخصة الكهرباء.
وردد المتظاهرون هتافات عبروا فيها عن رفضهم "الظلم والاضطهاد" في مناطق الوسط والجنوب من العراق، فيما طالبوا بتوفير الخدمات اللازمة لتلك المناطق.
وأعرب المتظاهرون أيضا عن رفضهم مشروع خصخصة الكهرباء، واعتبروا أنه "مبهم" للجميع.
يشار الى أن عددا من أهالي محافظة بابل، نظموا في وقت سابق تظاهرات عدة احتجاجا على مشروع خصخصة الكهرباء.
وتظاهرة في الكوت
وفي الكوت، وتحديدا في قضاء الحي، نظم العشرات تظاهرة، صباح السبت، احتجاجا على مشروع خصخصة الكهرباء. وطالب المتظاهرون، خلال تظاهراتهم، الحكومة الاتحادية بالعدول عن قرار خصخصة الكهرباء، رافعين لافتات ورددوا شعارات بالضد من المشروع. يشار الى أن عددا من المحافظات شهدت مؤخرا تظاهرات شعبية غاضبة احتجاجا على خصخصة الكهرباء.

مجتمع مدني