مجتمع مدني

فعالية تضامنية مع المرأة العراقية لفرقة طيور دجلة في ستوكهولم / فليح أحمد

نظمت فرقة طيور دجلة فعالية "حملة مناهضة تعديل قانون الأحوال الشخصية"، بالتعاون مع منظمة السينسوس، وذلك في إحدى قاعات بناية المنظمة الواقعة في منطقة ميدبوريابلاتسن القريبة من وسط العاصمة السويدية ستوكهولم، وبتاريخ ٢٦/١١/٢٠١، بحضور جمهور عدد من الجمعيات والشخصيات العراقية والسويدية.
رحبت رئيسة فرقة طيور دجلة د. ليلى نوارة، بالحاضرات والحاضرين وباللغتين العربية والسويدية، وأثنت على مشاركة جمعية المصورين العراقيين في السويد برئيسها سمير مزبان وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين في السويد والدول الإسكندنافية برئيسها شاكر العطية، على مساهمتهم في هذه الوقفة الاحتجاجية بصورهم ولوحاتهم.
ونددت في كلمتها بالمشروع المقدم لمجلس النواب العراقي لتعديل قانون الأحوال الشخصية ذو الرقم ١٨٨ لسنة ١٩٥٩ ليسمح بزواج القاصرات بعمر تسع سنوات.
بعدها قدم فلم قصير عن معاناة المرأة العراقية. ثم قدمت الفرقة أغنيتين الأولى "حقوق الانسان"، وأغنية "ستوكهولم" باللغة السويدية والتي ستقدم في إفتتاح متحف ستوكهولم في سبتمبر/٢٠١٨ وتبقى تردد لمدة عام في الإذاعة السويدية.
وشاركت الجمعيات والشخصيات في كلمات تستنكر مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي المتبنى من القوى المهيمنة لإدامة تخلف المرأة وهضم حقوقها وحقوق الأطفال. وشارك في الكلمات والمداخلات كل من: د. رياض البلداوي، منتدى الحوار الثقافي أستاذ فرات المحسن السيدة ليلى قرائي رئيسة شبكة النساء، الشاعر ناظم السعدي، جمعية الكتاب العراقيين زينب الكناني، الكاتب كريم السماوي، جمعية المرأة العراقية السيدة نورية المقدادي، جمعية المرأة المندائية الشاعرة ميسون الرومي، جمعية الرافدين د. نوال الطائي، الفنان طارق الخزاعي، عضوة الحزب الإشتراكي الديموقراطي السويدي السيدة ساجدة كريم، الحزب اللبرالي السويدي- الشعب سابقاً، منتدى وجمعيات حقوق الإنسان بالنيابة السيدة بسعاد عيدان، جمعية نساء تينستا وهيوليستا السيدة هيرو، المحامي طه النعيمي، الصحفي يوسف قتين إيايا، جمعية الفنانين التشكيليين السيد شاكر العطية، السيدة ميلاد خالد، السيد فليح أحمد.
وفي الختام شكرت رئيسة الفرقة الحضور وتمت قراءة البيان الختامي.
بيان حملة مناهضة التعديلات الجائرة
لقانون الأحوال الشخصية المرقم 188 لعام 1959
نحن الموقعين أدناه، اجتمعنا اليوم احتجاجا على محاولات تعديل قانون الأحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 والمنوي المصادقة عليه من قبل البرلمان العراقي، حيث وجدنا أن هذه المحاولة للتعديل سوف تسبب الكثير من الأضرار بحقوق الإنسان العراقي، وهي مخالفة صريحة لبنود الدستور الذي اقره وصوت عليه الشعب بجميع طوائفه وانتماءاته ومكوناته، كذلك نجد في محاولة التعديل أو التغيير مخالفة صريحة وواضحة للمعاهدات والمواثيق التي أقرتها الأمم المتحدة، والعراق من الدول الموقعة عليها، ومنها اتفاقية حقوق الطفل وحقوق المرأة. ونرى أن التعديل سينشأ قاعدة للتفرقة بين المذاهب ويرفع من حالة الخصومات والتعديات بين أبناء المجتمع العراقي، ويؤدي إلى انقسامات خطيرة فيه. وسوف يعيد عجلة التاريخ إلى الوراء لتتسيد لغة العزلة والقهر والعشائرية في الوقت الذي نحن كشعب بحاجة ماسة لإعادة اللحمة الوطنية العراقية.
أننا نجد في محاولة تعديل قانون الأحوال الشخصية لعام 1959 هروبا إلى الخلف وعودة إلى قوانين القهر وسبي النساء وبيعهن، وظلما فاحشا بحق الطفولة العراقية وسوف يؤدي إلى عدم المساواة بأشكال وطرق متعددة منها:
- إباحة تعدد الزوجات
- إباحة الزواج بالقاصرات والغاء مرحلة الطفولة
- الفرقة والتضارب بين المذاهب
- ازدياد نسب الطلاق
وكل هذا يتنافى مع القوانين المدنية التي تحكم المجتمعات الديمقراطية وتحافظ على حقوق المجتمع وبالذات المرأة والطفل. لذا فالتعديل سوف يجعل القانون والتشريع ينقسم و يتشظى ليذهب إلى مذاهب وشيع، انه يعيدنا إلى ما يشبه بقوانين داعش وممارساتها التي ساهمت في خراب البيوت والمدن والنفوس، ونجد في التعديل المقترح طعنة نجلاء في فرحنا ونحن نشاهد انتصارات قواتنا المسلحة العراقية والحشد الشعبي بالتعاون مع دول العالم بالقضاء عليه.
أننا ندين بشدة هذه المحاولة ونعدها اعتداء صارخا وجريمة بحق شعبنا العراقي المتطلع إلى الحرية والديمقراطية وبناء الدولة المدنية.
لذا نوجه رسالتنا لجميع أبناء شعبنا العراقي العزيز للوقوف بوجه هذه الهجمة الهمجية البربرية.
ستوكهولم – الاحد 26 تشرين الثاني 2017
نسخة منه إلى/
- رئاسة الجمهورية العراقية
ـ البرلمان العراقي
ـ مجلس الوزراء العراقي
- البرلمان السويدي
- مجلس الوزراء السويدي
- منظمة حقوق الانسان في السويد
الموقعون:
اسم الشخص / الجمعية / المنظمة
1 جمعية فرقة طيور دجلة
2 جمعية المصورين العراقيين في السويد
3 جمعية الفنانيين التشكيلين في السويد والدول اسكندنافية
4 منتدى الحوار الثقافي المدني / ستوكهولم
5 جمعية المرأة العراقية / ستوكهولم
6 جمعية المرأة المندائية / ستوكهولم
7 رابطة المرأة العراقية / ستوكهولم
8 جمعية الرافدين للتعليم
9 جمعية شبكة المرأة kvinnors nätverk
10 مركز نساء تنستا وهيولستا Kvinnocenter i Tensta-Hjulsta
11 فرات المحسن
12 د. رياض البلداوي
13 سمير مزبان
14 شاكر بدر العطية
15 د. نوال الطائي
16 كريم السماوي
17 محمود بدر العطية
18 فاطمة البلداوي
19 عباس العباس
20 طارق الخزاعي
21 ابراهيم البدري
22 زينب الكناني
23 ناظم السعدي
24 بسمة قاسم
25 هوريك قره اكوبيان
26 نادرة بابا
27 نورية المقدادي
28 فاطمة بن محجوب
29 باسمة السعدون
30 سامي المالح
31 سميرة هارتمن
32 كونر هارتمن
33 هيفاء العاني
34 ساجدة كريم
35 فليح احمد
36 نصرت الناصر
37 بشار يوسف
38 طه النعيمي
39 هيرو رشيد
40 رائدة حاتم
41 حنان دراجي
42 زيدون الخميسي
43 ليلى قرائي
44 انس السحان
45 فريحة سالم
46 وجيهة الخميسي
47 وسن السعداوي
48 ابتسام رومي
49 منال جكمان
50 اوليفر كوركيس
51 زينة رومي
52 نمير ناظم السعدي
53 عمر العاني
54 سعد ايليا
55 د. ليلى نوارة
56 بسعاد عيدان
57 دنيا العبيدي
58 نوال محسن
59 سعاد توفيق
60 دليلة بن وطاف
61 لمياء جمال
62 ميلاد خالد
63 ثورة البدري
64 ذكرى عبودي
65 لميس مراد
66 حنان نيسان
67 زهيرة ايليا
68 لمياء سليمان
69 سندس اسماعيل
70 فيكي البازي
71 هيفاء مشعل
72 انتصار جبار
73 يونيه بريمو
74 رجاء غانم
75 د. جميل جمعة
76 لامع سيف
77 انعام فرج

مجتمع مدني