مجتمع مدني

الكشف عن وجبات وهمية بنصف مليون دولار في الخطوط الجوية العراقية

بغداد - وكالات
أعلنت لجنة الخدمات البرلمانية، أمس، عن وجود إشكالات في عقد الشركة التي تجهز الخطوط الجوية العراقية بالوجبات الغذائية، وفيما لفتت الى تلقي شكاوى حول رداءة الوجبات، كشفت عن رصد وجبات وهمية بقيمة 577 ألف دولار لم تصل الى الطائرات.
وقال رئيس اللجنة ناظم الساعدي في حديث صحفي، إن "الوجبات الغذائية للخطوط الجوية العراقية تجهز من خلال شركة النبيل"، لافتا الى أن "هنالك إشكالات على عقدها".
وأضاف، "لم تعلن الخطوط الجوية عن العقود لاختيار شركة مناسبة، والعقد لم يكن فيه شفافية رغم انه لم يبق منه إلا شهر واحد"، مبينا أن "أسعار الوجبات التي تقدمها الشركة عالية مقارنة بالأسعار في المنطقة".
وتابع، "هنالك شكاوى حول رداءة الوجبات التي تقدم من الشركة، وسيتم التمديد لها بعد شهر بطرق غير قانونية"، محذرا من أن "هنالك تسويفا وسوء إدارة من الخطوط ".
الى ذلك قال مستشار لجنة الخدمات البرلمانية لشؤون وزارة النقل كريم حمود الاسدي في حديث صحفي، أن "الغذاء المقدم من قبل الشركة على درجة كبيرة من الرداءة، وتم تأشير الأمر و رفع حينها تحذير للشركة لتحسين أدائها، لكن ما حصل هو تجديد العقد لشركة النبيل عاما أخر رغم ملاحظاتنا".
واعتبر الاسدي، أن "الحل الأفضل هو عرض مناقصة بين الشركات الرصينة لضمان الحصول على عروض منخفضة وبنوعيات جيدة للأطعمة، وفصلها عن الخطوط الجوية لتكون الخطوط هي الرقيبة عليها بدل أن تكون تابعة للخطوط".

مجتمع مدني