مجتمع مدني

التسوق عبر الانترنيت: مواقع وكَروبات وفرص للعمل والزواج!

أكرم الخاطر
الشائع هو أن يلتقي المشترون والبائعون في سوق ويمارسوا أنشطة شراء وبيع الحاجات والسلع. ومن المألوف أن يحدث نشاطا كهذا في ساحة أو تقاطع أو رصيف، وقد يحصل قبالة بيوت المنازل أيضا. داخل الأحياء السكنية توجد أسواق عامة، وتتحدد "عاميتها" في ما يحتاجه الأهالي من الأطعمة والمأكولات اليومية، وقد يشمل حاجات منزلية مختلفة الا أنه يبقى محدودا ومقتصرا على هذه المعروضات. وبإمكان الأهالي الذهاب الى أسواق ومعارض ومحال تجارية أخرى لاقتناء ما يشاؤون.
هذه "سنَّة الأسواق" الى ما قبل سنين قليلة لا غير، واذا كان كل منا يعرف هذه الحقيقة فان ذاكرته لا تنسى أيضا عمليات البيع والشراء التي كانت تحصل في الأزقة والشوارع داخل محلة سكناه، وكان هو طرفها المشتري الحافي القدمين و"المدشدش" أو ابن العائلة الميسورة، بينما يكون الطرف الآخر، البائع هو جمهرة من باعة "اللبلبي والباقلاء والشلغم والحلولو والفرارات والداطلي وغيرهم كثير".
ولن تنسى الذاكرة الجمعية الشعبية لأحيائنا القديمة بالمقابل رجالا امتهنوا مهنا قديمة، وباتوا هم الطرف المشتري، بينما غدت البيوت هي الطرف البائع، فقد كان الجوالون منذ ساعات الصبح الأولى يروجون لمهنهم وهي:" أبو العتيك والسعف والنفط والطحين والسكر ومخيِّط الفرفوري وصواغ الذهب وغيرهم".
لكن مظاهر البيع والشراء شهدت اختلافا ملحوظا في عموم ملامحها، فلم يعد البائع يسير على قدميه وينوء بحمل الحاجات، ولم يعد غيره يدفع "عربانه" أو يقود "عربانه أم حصان أو حمار"، بل دخلت الجرارات وسيارات الحمل والستوتات، وبات بإمكان ربات البيوت أن تشتري "المخضر" وهي واقفة على عتبة باب البيت دون الاضطرار الى الذهاب الى السوق وما يرافق رحلتها من متاعب ووقت ثمين.
كل هذا ما زال في طور المألوف، ولكن ما يحصل الآن هو قفزات هائلة في عمليات البيع والشراء لحاجات ومفردات عديدة، بعضها نتقبل سماعه ونألفه سريعا، لكن مفردات أخرى سرعان ما يعقب سماعها تردد أغنية "لا صايره ولا دايره"! وهو ما يتم التداول به في الأسواق الافتراضية، ومفردها السوق الافتراضي وهو سوق على شبكة الإنترنت يمكن للجميع الدخول إليه وبيع منتجاتهم وعرضها للزبائن أو التسوق ومطالعة الجديد في المتاجر العالمية والمحلية ومعرفة آخر المعروضات. ومن أشهر مواقع السوق الافتراضي العالمي موقع إي باي وموقع أمازون الأمريكيان وموقع علي بابا الصيني، وهناك كروبات مغلقة توفر فرص العمل والزواج والتسوّق
والسوق الافتراضي هو عبارة عن مواقع في شبكة الانترنيت تضم أسواقا تعرض صور البضائع ومميزاتها وأسعارها على شبكة الإنترنت.
دهشة أولى
كان أحد الآباء يهم بالذهاب الى منطقة الباب الشرقي لشراء حذاء، وكان منزعجا "وشايل هَمْ" فسأله ابنه الصغير عن سبب ضجره، وحالما سمع بمراد أبيه هز كفه مرددا: "اشكد قديم"! ثم أخرج جهاز موبايله وكتب الى أحد مواقع بيع الأحذية محددا بعد التشاور مع أبيه نوع وحجم وسعر الحذاء، وبعد نصف ساعة لا غير كان عامل الخدمة يقف قبالة باب البيت، وتم شراء الحذاء بسهولة ويسر مقابل اضافة سعر الشحن الى سعر الحذاء، فما كان من الأب المندهش الا أن ردد:" لا صايره ولا دايره"!
دهشة أخرى
فاجأ شاب عائلته ببيع سيارته في غضون ساعة، والساعة الزمنية هي أنه دوَّن مواصفات سيارته مرفقة بصورتها في أحد مواقع بيع السيارات مع سعرها النهائي "وبيه مجال"! فانهالت عليه الاتصالات الهاتفية، وسرعان ما اتفق مع مشتري "وأبوك الله يرحمه".
الدهشة الأخطر!
كان الجار يبحث ويسأل القاصي والداني لشراء مسدس، وقد عانى الكثير من المتاعب، ومن حسن حظه أن ابن جاره عرف بمراده فوقف معه لدقائق ليطلعه على أسواق بيع السلاح المنتشرة في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وما تحتويه من عتاد و"شواجير" كل أنواع الأسلحة بدءا من المسدس ومرورا بالأسلحة المتوسطة وانتهاءَ بالـ.... "خليهه سكته"!
قال الشاب لجاره وهو يعرض شاشة موبايله:"لاحظ هنا انتشار مجموعات مغلقة وأخرى مفتوحة لبيع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والعتاد والنواظير وغيرها:
سوق السلاح في مدينة "...".. "مجموعة مغلقة"، سوق السلاح في "..."، "مجموعة مغلقة"، سوق السلاح في "..."ة، "المعجبون 7416، سوق السلاح في "..."، "المعجبون 4266!"
والآن لاحظ هذا:"
* السلام عليكم احبتي
" عندي نص أخمص روسي داير 11 تاريخ الصنع 1980 نظافة 90
اريدها ب12 ورقة او مراوس بمسدس 11 كولد او
مسدس بي خير! المكان بغداد رقم الهاتف"..."!
* هذا المسدس أريد أراوس بمسدس
طارق أو بيع سبعميه و خمسين
المكان بغداد
الرقم "...."
* مسدس 9شورت لامه
نظافته 90
المكان بغداد
التواصل "...."
السعر 10 أوراق
* كسريه مطبك تركي عثماني
موديل 1957
ديالى السعر 13ورقه
* أخمص روسي
مطابق رقم على رقم
النظافة 90
المنطقة سبع البور
السعر مليون ونص
"...." ابو ....
* سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
HS لونين حجم 11 ب21$ بغداد موبايل"...."
* لبيع مسدس 11 امريكي ابو الحصان بلادي ب17$
بمبكشن باب اول امتياز امريكي + باكيت طلقات ب225 الف المكان بغداد موبايل "..."
* للبيع مسدس وبلي نظيف 75بالميه
السعر 300
هذه رقمي "..."
* ناظور أصلي مال أم فور ..... أبو الليزر الداخلي
السعر 11 $ ورقه
وين القناصين؟.. حراري وليلي القناص المحترف، هذا البوين الأصلي مال القناصة المحترفين، للبيع السعر 85$ ورقه قفل
* السلام عليكم
حبايب كلبي
مطلوب نص روماني
نضيفه كون
خادمكم أبو ....
* تسعة طارق كتابة ناعمة
نظافتة 90بالميه سعرة 15$ وبيه مجال...
بغداد
هذا رقمي "....".
* روسي داير 10
صواريخ 3 درع + شخاص 1 .... السعر شلع 13 $
بغداد
* سلام عليكم
مجموعة اسلحه للبيع
بيكيسي فراشه سعر 45
أم فور حصن سعر 48
بوري روسي سهم 500 الف
بوري روسي كتيبه 500 الف
* برته أمريكي نظافة 92السعر32ورقه
* كولت ١١ ملم الامريكي جديد سن ستيل مطعم بل ذهب عيار ٢١ قبضات حجر كهرب السعر٢٣ ورقه ابو منتظر
* السلام عليكم تحية طيبة لكم احباب قلبي.
عرض خاص للبيع السعر 550 الف دينار
مسدس كولمبي ابو النقطة الحمرة والسبطانة محلزنه وبيه امانين يعني باب اول وياه شاجورين وطلقتين وجنطته.
داخل بغداد فقط
التواصل مع الإدارة الصفحة
* شباب مطلوب عتاد ٩ شورت الي عنده او يعرف ممكن بالتعليقات يترك رقم موبايله
* تقيم للنص أخمص المقصر.
أسواق ومواقع
يقول مازن جهاد، طالب ماجستير:"السوق هو التقاء وجهات النظر بين البائع والمشتري، وينقسم السوق إلى ثلاثة أنواع من الأسواق الكبيرة: السوق التجارية، والسوق الافتراضية والأسواق في عالم الاقتصاد وهي بذاتها تتفرع إلى أسواق متفرعة أخرى، ومن حيث الوجهة والمفهوم الاقتصادي، يعني السوق أي تجمع لمجموعة من الناس تربطهم علاقة بسلعة معينة واي مكان تتسم فيه مبادلة على نطاق تجاري. فهناك السوق المتنوعة والسوق التجارية وسوق الكتب وسوق الخضروات وسوق الأسماك وسوق الملابس وأسواق أخرى عديدة. والمعروف الآن هو وجود السوق الافتراضية وثمة أسواق في عالم الاقتصاد، وطالما ارتبط السوق والتجار بالأوضاع السياسية في البلاد نظرا لأهمية التجارة في الاقتصاد.
وأضاف السوق التجارية تعرض فيها السلع بمختلف أنواعها من غذاء وملابس وحاجيات يومية، يتفرع بذاته إلى أسواق عديدة أبرزها السوق المتنوعة، سوق الخضروات، سوق الأسماك.
أما السوق المتنوعة فنجد فيها تقريبا كل شيء من لباس وغذاء وحاجيات يومية وأجهزة إلكترونية وتكون غالبا سوق المدينة الكبير أو في شكل مجمع تجاري كبير، ويكون غالبا مفتوحا كل الأسبوع. وعلى سبيل المثال يشمل سوق الكتب والقرطاسية كما هو في شارع المتنبي في بغداد وهي سوق تباع فيها الكتب والمجلات و منه سوق في شارع المتنبي في وسط العاصمة العراقية بغداد بالقرب من شارع الرشيد. ويعتبر شارع المتنبي هو السوق الثقافية لأهالي بغداد حيث تزدهر فيه تجارة بيع وشراء الكتب بمختلف أنواعها ومجالاتها وينشط عادة هذا سوق في يوم الجمعة. وتوجد فيه مطبعة تعود إلى القرن التاسع عشر. كما يحتوي على عدد من المكتبات التي تضم كتباً ومخطوطات نادرة إضافة إلى بعض المباني البغدادية القديمة. وهو يشبه سوق سور الأزبكية في مصر".
وتطرق مازن الى أسواق أخرى قائلا: "سوق الخضروات نجد فيه كل الخضروات والغلال بمختلف أنواعها وأشكالها، وينتصب السوق غالبا أسبوعيا أو كل شهر، وهناك سوق الأسماك تعرض فيه أنواع الأسماك المختلفة التي تجلب من أماكن عديدة، ونجد فيه أيضا غلال البحر. وهناك سوق الملابس وهو الذي تباع فيه الملابس بأحجامها المختلفة، ويكون في شكل سلسلة من المحلات التجارية أو تكون منصوبة على قارعة الطريق.
ومن المعروف أن هناك أسواقا أخرى مثل: سوق الصفافير، سوق السيارات، سوق الأجهزة الإلكترونية، سوق الحيوانات، سوق الخرفان، سوق الغزل، سوق السراي".
مازن أضاف: "هناك نوعان من الأسواق في عالم الاقتصاد، وهما سوق الأوراق المالية وسوق العملات، فسوق الأوراق المالية هو السوق المسؤول عن ترتيب المدفوعات الناجمة عن المتاجرة بالأوراق المالية واكمال عملية المتاجرة، ويتم ذلك عادة بواسطة الأسهم. أما سوق العملات فيدعى أيضا سوق الفوركس، وهو أكبر سوق مالي في العالم، وهو يقوم على أساس التداول بالعملات العالمية المختلفة، ويتم فيه تداول أكثر من 3 تريليون دولار يوميا".
تطرق مازن الى أسواق "الفيس بوك" قائلا:" بداية، أعرف الكثير من الاصدقاء من يستعملون بعض مواقع البيع والشراء الموجودة على الانترنت من اجل تحقيق دخل مادي ، فيكفي انهم يقومون بشراء بعض الاغراض من مواقع غربية بأثمان مخفضة جدا "دولار او 5 دولارات" ويبيعونها ب 10 دولار او 20 دولار . والفكرة جد بسيطة ، اولا يجب ان تختار سلعة تشد الانتباه وتكون رخيصة واعطيك على سبيل المثال يمكن ان تشتري ولاعة ليزر ب 5 دولارات من موقع مثل tinydeal وتبيعها ب 10 دولارات في بعض منصات البيع والشراء مثل موقع www.kaymu.ma . ورجوعا الى المثل السابق فولاعة تعمل بأشعة الليزر ستكون سلعة جذابة جدا خصوصا انها تدوم طويلا وستجعل الشخص الذي سيشتريها مختلفا عن الآخرين وهذا ما يبحث عن الزبون. ويمكنك تصفح هذه التدوينة حيث نشرت افضل المواقع للشراء عبر الانترنت بأثمنة رخيصة والإرسال مجاني الى أي بلد عن تجربة ويكفي من اجل تحقيق ربح مادي كبير ان تهتم بطريقة البيع كذلك ، لان السر ليس في اختيار فقط سلعة جميلة ورخيصة وإنما كذلك اختيار الموقع الصحيح لبيع السلعة فيه، بل ويجب ان يكون كذلك موقع مشهور وجدي.
البيع عن طريق الانترنت
يرى "حسن فيس"، وهذه هي الكنية التي يعرفه بها أصدقاؤه وزبائنه أن هناك خطوات أساسية ينبغي اتخاذها لغرض فتح موقع للبيع على شبكة الانترنت وهي:
- سجّل موقعًا على الإنترنت
- اختر منتجا جيدا، يتطابق مع جميع المواصفات القياسية العالمية.
- ادرس الأسعار في الأسواق، وحدد أسعاره في حدود مقاربة لها مع ميزة مهمة جدا، هي أن السعر يشمل التوصيل حتى المنزل، أينما كنت.
- التزم بسرعة تلبية الطلبات التي ترد عادة سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الفاكس.
- أدرج الموقع على محركات البحث بشبكة الإنترنت توفيرًا لنفقات الدعاية والإعلان في الصحف.
- أن يتواصل شخصيا مع عملائه بصدق وانسيابية.
- توصل إلى إقناع عدد غير قليل من العملاء بتوقيع عقود توريد على مدى عام كامل.
- ومن المهم عدم المغالاة في السعر بشكل ينفر العملاء، فمن يشتري عن طريق الإنترنت عادة ما تكون لديه الفرصة لمقارنة الأسعار، وبالتالي سيبتعد عن الأثمان المبالغ فيها، كما أن هناك مواقع متخصصة في مقارنة أسعار البضائع المعروضة على الإنترنت، وينظر عادة إلى المواقع التي تبيع بأسعار غالية على أنها مواقع استغلالية.
وعند عرض السلعة يجب التأكد من ذكر جميع خواصها ومواصفاتها حتى تكون قريبة من المشتري وكأنها بين يديه. كما يفضل كتابة سعر البيع بالعملة العراقية أو بالعملة الصعبة.
مهن عمل جديدة في المنزل
يقول سلام مطر، مهندس تقنيات حاسبات:" قبل أن نبدأ الحديث عن المشاريع التجارية الإلكترونية ، لا بدّ من إلقاء الضوء على مفهوم النشاطات التجارية التي تدار من المنزل ، سواءً كنت تعمل على الخط أو حتى خارج الخط (online – offline) . ورغم أنّ هذا المفهوم جديد إلى حدٍ ما في بلداننا في الوقت الحالي ، إلا أنه منتشر في أنحاء أوروبا ، ويشهد انتشاراً واسع النطاقٍ في عصر الإنترنت.
وأضاف: أرى أنّ إنشاء المشاريع التجارية المنزلية سيزداد، إذ يتخلّى البعض يومياً عن حلم الحصول على وظيفة ويسعى وراء مشاريع تجاريةٍ فرديةٍ ذات إيرادٍ أفضل، ويبدو أنّ هذا القطاع بدأ ينطلق بسرعة في عصر الإنترنت، ويبدأ القسم الأكبر من هذه الأعمال عند بعض الموظفين عادةً كهوايةٍ تمارس أيام العطل وأوقات الفراغ أكثر مما يبدأ كمشروعٍ سبق الإعداد والتخطيط له. ثم تبدأ فكرة التسويق وتحويل الهواية إلى عائدٍ مالي بالتبلور حين يرى المرء أنّ نتاج هوايته يحظى بالإطراء والثناء ممّن حوله ، وأنه يمكن أن يتحول إلى نشاطٍ تجاري يدرّ دخلاً إضافياً ، وإن كان صغيراً في بدايته ، لكنه يخلو على الأقل من المخاطر والنفقات الكبيرة إضافةً إلى أنه قابل للنمو شيئاً فشيئاً ، بالتدريج ، مع ازدياد الطلب على المنتج . وحين يزداد الطلب على المنتج وتتحول المهنة إلى نشاطٍ تجاري ، يفضّل معظم الناس أن يستمروا في العمل عليها كما اعتادوا في السابق ، فيخصّصوا لهذا النشاط ركناً نائياً من أركان المنزل ، أو موقعاً آخر بجواره إن لم يتح لهم الخيار الأول".
وأضاف سلام: "يرتكز هذا المفهوم على عدة أسسٍ أهمّها ، خفض النفقات والمصاريف ، والمرونة في اختيار أوقات العمل، لا يهم إن كانت في الصباح الباكر أو عند الظهيرة أو حتى في ساعةٍ متأخرةٍ من الليل ، وعدم الحاجة لاستعداداتٍ ذهنية ونفسية خاصة والأهمّ من ذلك ، أنّ معظم هذه النشاطات تدار على شكل فريقٍ ثنائي يتكون من الزوج والزوجة أو بين الأشقاء مما يضفي مزيداً من الحميمية على العلاقة الزوجية مقارنةً بزوجين عاملين في مؤسستين مختلفتين لا يلتقيان معظم النهار .
لكن مقابل هذه المزايا ، هنالك أيضاً منغّصات قد تصل أحياناً إلى حدّ المشكلة ، حيث تواجه أصحاب النشاطات التجارية المنزلية. فعندما تكون مستغرقاً في العمل في مكانٍ مستقل بعيداً عن أجواء المنزل ، لن يهرع إليك ثلاثة أطفالٍ يتصايحون ويتدافعون كي تحضّر لهم ساندويتشاتهم المفضلة ، ولن تضطر للتفكير في استخدام طاولة الكوي لتضع عليها ملفّاتك لأن أولئك "الخبثاء" ملأوا مكتبتك بألعابهم، ولن يمتعض ابنك من اضطراره الى إبقاء صوت الستيريو منخفضاً لأنك تستضيف زبوناً في الغرفة المجاورة، ولن تنزعج زوجتك من اضطرارها لشواء السمك على الشرفة كي لا تعبق غرفة مكتبك بالرائحة ، ولن يواظب الأصدقاء على الاتصال بك وهم يعرفون أنك هناك ، ولن يستوقفك الجيران لتبادل الحديث غير عابئين بساعات عملك ، ولن يتململوا من حركة السير الزائدة التي يخلقها زبائنك في الحيّ الهادئ ! وقد تطغى بعض تلك السيناريوهات إذا تكررت على المتعة المصاحبة لهذه الأنشطة ، وقد تجد نفسك تتصارع بعد فترةٍ من الزمن مع أعرافٍ وأدبياتٍ ومبادئ لم تكن تسمع بها من قبل ، وسيترتب عليك إذا قررت الاستمرار ، أن تضع حدوداً حاسمة للعائلة والأصدقاء ، وأن تسعى الى بلورة إطارٍ واضح المعالم أمام الجميع وتخطط لتقسيم أوقاتك بشكلٍ صحيح .
كروبات نسائية
أصبحت كروبات الفيسبوك النسوية المغلقة بمثابة ملتقيات تجمع مختلف الأعمار والثقافات والمهن، فهي توفر فرص العمل والزواج وتقديم مختلف الاستشارات بالإضافة إلى مجالات الترفيه.
وقبل اشتراكها في تلك الكروبات النسوية اعتبرت "ميساء" نفسها رقماً آخر يضاف إلى خريجات الجامعات العاطلات عن العمل، إذ عاشت الوحدة والضجر مع أسرة كبيرة ومحافظة تحسب عليها أنفاسها.
وتستذكر ميساء أيام الدراسة الجامعية الجميلة قائلة "كنت استمتع جدا خلال أيام دراستي مع صديقاتي وزملائي، وتراودنا أحلام بالعمل والحياة، لكني أصبحت حبيسة البيت أعاني الوحدة والملل بعد تخرجي، حيث تستحيل فرص العمل, كما ان أسرتي لم تسمح لي بلقاء صديقاتي خارج البيت حتى شعرت باني معزولة عن العالم, الى ان وجدت متنفسا لي عبر الكروبات المغلقة في الفيس بوك".
الوحدة والفراغ والضجر لا تعانيها ميساء وحدها بل هو حال الكثيرات من النساء والفتيات وربات البيوت وخريجات الجامعات والمعاهد والموظفات، اللواتي يعشن المعاناة نفسها ويلقي بظلال قاتمة على حياتهن.
لكن ميساء اكتشفت "العالم" كما تقول عندما أضافتها شقيقتها إلى الكروبات النسوية الخاصة، وتضيف "ساعدني ذلك في التواصل اجتماعيا مع الخارج فشعرت بأني اكتشف العالم كل يوم وأدرك عمق عزلتي كما بدأت اطلع على فنون الطبخ والديكورات المختلفة التي أحبها".
وتجيد نغم، وهي خريجة جامعية عاطلة تصميم الأزياء وخياطة الموديلات الحديثة لكنها لم تتمكن من فتح محل تجاري في السوق لبيع منتجاتها، ووجدت في الكروبات فرصة فتحت لها الباب لتصريف البضائع.
تقول نغم: "أتاح لي الفيسبوك الترويج لتصاميمي من الفساتين والجلابيات والعباءات الإسلامية فازداد الطلب على بضاعتي كما بدأت أتعامل مع بعض المحال التجارية بواسطة زوجة احد أصحاب المحال التي هي عضو معنا في الكروب, واليوم املك مشغلا يدر علي المال وأمارس هوايتي في التصميم والخياطة".
وتقول وجد، وهي صاحبة صالون تجميل أن "مواقع التواصل الاجتماعي وفرت لأعمالنا ترويجا مجانياً عجزت الصحف والإذاعات المحلية عن تقديمه مقابل ثمن، وذلك بسبب عدد العضوات الكبير داخل الكروبات وتفاعلهن السريع عبر صفحاتهن الشخصية حيث يجري الترويج لكل شيء مفيد؛ الماكياج المستورد والبضائع والأثاث الجديد والمستعمل".
الطريف أن الكروبات المغلقة أتاحت فرص الزواج لبعض المشتركات بأشقاء عضوات أخريات من خلال التعارف العائلي، خاصة أولئك اللواتي يعملن في كروبات خياطة الملابس والحرف اليدوية ودروس التقوية.
مساوئ التـسـوق عبر الإنترنيت
يفضّل عدد متزايد من الأشخاص خاصة في العاصمة بغداد لكثرة الزحامات والوضع الأمني غير المستقر وغلق الطرق بسبب او من دونه، تكون فرصة حصولهم على مبتغاهم من السلع حال طرحها من قبل منتجيها، بأسعار تقل نسبياً عن تلك السائدة في الأسواق، برغم التحذيرات التي يطلقها خبراء اقتصاد وتجار من إمكانية تعرضهم الى عملية "نصب واحتيال" أو عدم حصوله على بضاعة بالمواصفات أو الجودة التي تُعرض في المحال والأسواق لمختلف أنواع المنتجات لا سيما مواد التجميل، والأزياء والأدوية، بل وصل الأمر الى السيارات والعقارات التي باتت تجد طلباً وإقبالا لدى الكثير من المتسوِّقين وخصوصا الشباب ولكلا الجنسين.
وتقول الصيدلانية سها: "إن الزبائن كانوا في البداية يشعرون بعدم الثقة مما نطرحه لكن التجربة أثبتت لهم مصداقية طروحاتنا ما أدى إلى كسبهم وزيادة نسبة رواج البضاعة، مبينة أن علاقة صداقة باتت تربطنا بالزبونات اللواتي نزورهن في بيوتهن لاسيما بعد أن تأكدن من جديتنا وحصولنا على شهادة رصينة ومن جهة معروفة.
بينما يرى محمد جاسم، طالب جامعي "إن البضاعة المعروضة عبر الانترنيت ليست ذاتها التي تصل إلى الزبون، لافتا الى أن المشتري يكون ملزماً بأخذ تلك البضاعة لعدم إمكانية إعادتها أو استبدالها، ما يجعله ضحية عملية (نصب واحتيال)، عكس الحال عندما يشتريها مباشرة ويتمكن من فحصها والتأكد من مطابقتها لحاجته.
وما زال التسوّق الإلكتروني يتأرجح بين الرفض والقبول فهناك مَن يقول ان له حسنات ويقلل من فرص البحث والدخول في مضمار الزحام اليومي ويحصل الزبون على ما يريد وهو جالس في بيته حتى لو كان في أبعد نقطة من الأرض، ويطلب البضاعة التي تصله حتى باب المنزل مقابل دفع أجرة توصيل زهيدة نوعاً ما. ويوضح مَن يرفض هذا المبدأ ويجده يساعد على عمليات النصب والاحتيال.
وبحسب خبراء اقتصاديين فإن الدراسات والبحوث بيّنت أن المستهلكين يتعرضون الى مخاطر مختلفة عند قيامهم بالسلوك الشرائي المباشر، وتتفاوت بناءً على مجموعة من العوامل، أهمها طبيعة المنتج سواء كان سلعة أم خدمة.
كما أن مخاطر التسوّق عبر الانترنيت أكبر من تلك التي تتم بنحو مباشر، ومن أبرز تلك المخاطر عدم مطابقة المنتج الذي يصل الزبون لما هو معروض على الانترنت أو عدم تحقيق الفائدة المرجوة منه بالمواصفات أو الجودة المعلن عنها.

مجتمع مدني