مجتمع مدني

في بغداد.. حفل بهيج بمناسبة الثامن من آذار عيد المرأة العالمي

غالي العطواني
شارك سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعدد من الرفاق قياديي الحزب في الحفل الفني المنوع الذي اقامته المختصة النسوية في الحزب بالتنسيق مع مختصة الفعاليات المركزية بمناسبة الثامن من آذار عيد المرأة العالمي. الاحتفال الذي اقيم عصر يوم الخميس على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" حضره العديد من الشيوعيات والشيوعيين وصديقات واصدقاء الحزب، اقيم تحت شعار:
"هن الجميلات.. كنقاء الحياة وحدود طاقات الرجال لصيقة بحدودهن".
الاعلامية منال جبار التي ادارت الحفل القت كلمة قصيرة رحبت فيها بالحاضرات والحاضرين وقدمت اجمل التهاني والتبريكات لنساء العراق والعالم في هذه المناسبة، بعدها دعت الحضور الى الاستماع للنشيد الوطني، ثم طلبت منهم الوقوف دقيقة صمت حداداً على ارواح شهيدات وشهداء الحزب والعراق. اعقب ذلك كلمة المختصة النسوية للحزب القتها عضو اللجنة المركزية الرفيقة بشرى ابو العيس، جاء فيها:
"يوم 8 آذار هو نتاج لنضال طويل خاضته كل نساء العالم من اجل ان تثبت المرأة انها قوة فاعلة من قوى التغيير في مجمتعاتها. واثبتت المرأة العراقية اليوم انها ضمن قوى التغيير والاصلاح في عراقنا الحبيب بمشاركتها في الحركة الاحتجاجية بالرغم من محدودية المشاركة لكن العراقية سجلت حضورا نوعيا يستهدف الدعوة لاقامة مجتمع مدني ديمقراطي لا يمارس اي تمييز او عنف ضدها".
ثم استمع الحضور الى انشودة "كلنا العراق" رافقها التصفيق والانشاد، بعدها اعتلت المنصة الشاعرة هدى محمد والقت قصيدة عنوانها "لاني امرأة". وقدمت فرقة الضفاف الفنية بقيادة الفنان فاضل المياحي وصلات موسيقية مع غناء قدمه الفنان المياحي على طريقة المنولوجست عزيز علي. وعلى هامش الحفل اقيم معرض تشكيلي لفنانات تشكيليات شابات: شهد المولى، فلورا تركي، اسماء الدوري، ازهار علي. كما اقيم سوق خيري يعود ريعه لحملة دعم الاطفال المصابين بمرض السرطان. المعرض اقيم بالتنسيق بين النساء المدنيات والمختصة النسوية في الحزب.
بعدها جرى تكريم مجموعة من النسوة الناشطات في الحركة الاحتجاجية، والعمالية والمهنية والصحية والرفيقات الشابات المتميزات في منظماتهن. تناوب في التكريم الرفاق والرفيقات رائد فهمي ود. صبحي الجميلي وشميران مروكل وبشرى ابو العيس، ود.علي ابراهيم، وكوريا رياح، وقدمت عائلة المؤرشف هادي الطائي باقة ورد للناشطة النسوية الرائدة سافرة جميل حافظ لدورها الريادي في نشاطها ونضالها الدؤوب في سبيل نصرة قضية المرأة العراقية والعالمية.

مجتمع مدني