مجتمع مدني

تظاهرات ووقفات احتجاجية في ديالى والنجف وذي قار طالبت بصرف رواتب متأخرة وإصدار وثائق لطلبة إحدى الكليات الأهلية

طريق الشعب
لا يمر يوم من أيام العراقيين، دون الخروج في تظاهرة أو تنفيذ وقفة احتجاجية، أو تلويح باعتصام، بسبب ضعف الخدمات المقدمة من الحكومة، وارتباك عمل مؤسسات الدولة في رفع الغبن عن المواطنين وتنفيذ مطالبهم المشروعة.
ففي محافظة ديالى، أكد مسؤول محلي، أمس الثلاثاء ، بان العشرات من المتقاعدين نظموا وقفة احتجاجية أمام مصرف حكومي شمال شرق ب‍عقوبة، مطالبين بدفع رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر.
وقال رئيس مجلس قضاء المقدادية عدنان التميمي في تصريح صحفي، إن "العشرات من المتقاعدين نظموا وقفة احتجاجية أمام مصرف الرافدين وسط المقدادية للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر".
وأضاف التميمي، ان "تأخر دفع رواتب المتقاعدين كان له تبعات سلبية على حياتهم"، داعيا الجهات الحكومية إلى "الإسراع في إنهاء أزمة رواتب متقاعدي المقدادية الذين يزيد عددهم عن ثمانية آلاف متقاعد".
يذكر ان مجلس المقدادية حذر قبل أيام من انتفاضة المتقاعدين بسبب تأخر دفع رواتبهم لثلاثة أشهر متتالية.
أما في النجف؛ فقد تظاهر العشرات من موظفي العقود في دوائر النجف، الثلاثاء، أمام مبنى مجلس المحافظة مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة منذ عامين.
وقال مصدر محلي، إن العشرات من موظفي العقود في دوائر النجف تظاهروا أمام مبنى مجلس المحافظة.
وأضاف المصدر، أن المتظاهرين طالبوا بصرف رواتبهم المتأخرة منذ عامين.
يذكر أن هؤلاء الموظفين كانوا يعملون في هيئة إعمار النجف، ولكن بعد حل الهيئة تم توزيعهم على دوائر المحافظة.
أما في ذي قار فقد خرج العشرات من طلبة كلية مزايا الاهلية في محافظة ذي قار، في تظاهرة طالبوا فيها بتسليمهم وثائق التخرج.
وذكر مصدر في المحافظة، ان العشرات من خريجي كلية مزايا الاهلية تظاهروا مطالبين عمادة الكلية ووزارة التعليم العالي بصرف وثائق تثبت تخرجهم.
وقال الطالب حسن علي حليم, في تصريح صحفي ان "الطلبة يجهلون اي الابواب يطرقونها للمطالبة بوثائقهم، كونهم ذهبوا الى وزارة التعليم العالي في بغداد وابلغتهم ان المعرقل لإصدار الوثائق عمادة الكلية، وعندما ذهبوا الى العمادة أخبرتهم أن الوزارة هي المعرقل لإصدار وثائقهم".
وهدد الطلبة المتظاهرون بـ"تنفيذ اعتصام امام بوابة الكلية في حال عدم تسليمهم الوثائق خلال الايام القليلة المقبلة".
وفي البصرة تظاهر عدد من طلاب جامعة البصرة، أمس الثلاثاء، للمطالبة بإطلاق سراح الطلبة المعتقلين في محافظة واسط.
وقال مصدر في المحافظة، ان "مجموعة من طلبة جامعة البصرة خرجوا في تظاهرة داخل الجامعة مطالبين بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين في محافظة واسط"، على خلفية خروجهم في تظاهرة الاسبوع الماضي اثناء زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى جامعتهم.
وذكر ان "طلبة جامعة البصرة حملوا شعارات الحرية لطلبة واسط إضافة الى ثورة القمصان البيض".
يذكر ان القوات الامنية اعتقلت 41 طالبا في محافظة واسط على خلفية مشاركتهم في التظاهرات التي خرجت الأسبوع الماضي اثناء زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي جامعة واسط.

مجتمع مدني