مجتمع مدني

متظاهرو بغداد والمحافظات يجددون تمسكهم بخيار الدولة المدنية

طريق الشعب
واصل العراقيون تظاهراتهم الاسبوعية في بغداد والمحافظات، اصرارا على تنفيذ مطالبهم، وايمانا بانها السبيل الوحيد لخروج العراق من ازماته، حيث جددوا مطالبتهم بالتزام الحكومة بالاصلاحات الاساسية، وتقديم الفاسدين الى العدالة، وفيما استنكروا اختطاف الزميلة افراح شوقي، طالبوا بالاسراع في تحريرها من قبل خاطفيها وحصر السلاح بيد الدولة.
متظاهرو بغداد
نظم المئات عصر الجمعة، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، طالبوا من خلالها الحكومة بفرض القانون والحد من عمليات القتل والخطف التي شهدتها العاصمة بغداد مؤخراً.
وشدد المتظاهرون على ضرورة التزام الحكومة بإجراء الإصلاحات في مؤسسات ووزارات الدولة، فضلا عن مكافحة الفساد. واغلقت القوات الأمنية جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير.
جماهير النجف
قال مراسل "طريق الشعب" في النجف، أحمد عباس الجنابي، ان جمعا غفيرا من ابناء النجف، تظاهروا الجمعة، في ساحة مجسرات ثورة العشرين، لتجديد المطالبة بتحقيق الاصلاح الحقيقي والمنشود ببناء الدولة المدنية الديمقراطية ، ومناشدة الكتل السياسية المتنفذة بالكف عن اساليبها المشبوهة والعمل بجدية من اجل تشريع القوانين الكفيلة بحماية المواطنين ورعايتهم.
ورفعت الجماهير شعارات طالبت الحكومة المركزية بالاسراع في اطلاق صراح الناشطة المدنية الاعلامية افراح القيسي، والكشف عن مرتكبي هذه الجريمة النكراء بحق الناشطين المدنيين.
محتجو بابل
قال مراسل "طريق الشعب" في بابل، سلوان الاغا، ان تظاهرة كبيرة انطلقت امام مبنى محافظة بابل، ردد المتظاهرون المدنيون ومعهم انصار التيار الصدري، شعارات الرافضة للمحاصصة الطائفية، مطالبين بتشريع قانون انتخابي عادل وتغيير مفوضية الانتخابات بعيدا عن المحاصصة، وأن يأخذ القضاء مجراه في محاربة الفاسدين الذين لم يطالهم العقاب. كما شددوا على اهمية التغيير وبناء الدولة المدنية.
تظاهرتان في الديوانية
قال مراسل "طريق الشعب" في الديوانية، عادل الزيادي، ان تظاهرة جماهيرية شارك فيها العديد من المواطنين منددين بسياقات بعض الاجهزة الرقابية التي تحاول تكميم الافواه ومنع اطلاق الرأي الاخر لمعالجة الثغرات والتجاوزات الحاصلة في بناء الدولة ولاسيما المفسدين منهم والتستر عليهم.
المتظاهر سمير عبد الباقي، قال "تظاهراتنا تهدف الى تصحيح العملية السياسية بعدما انتابتها خروق عديدة وتجاوزات من جهات متنفذة بما فيها محاولاتها الرامية الى اسكات الرأي الاخر وفرض لون واحد من المواقف بالاكراه وهذا بدوره مناف لأبسط مستلزمات البناء الديمقراطي". وطالب المتظاهرون بالافراج عن الصحفية المختطفة افراح شوقي.
وفي قضاء الحمزة الشرقي، قال مراسل "طريق الشعب" احمد الاعسم، ان المئات من ابناء قضاء الحمزة الشرقي في الديوانية، تظاهروا السبت الماضي، مطالبين الحكومة المحلية بتحسين الواقع الخدمي في القضاء، واصلاح المنظومة الكهربائية بعد العطل الذي دام خمسة ايام متتالية واستكمال الطرق المعبدة في المدينة التي رصدت لها اموالاً مسبقاً، وتوفير المستلزمات الصحية في المستشفى العام.
وايضا توفير الملاكات التعليمية في المدارس التي تعاني من نقص الكوادر التدريسية وترميم المدارس القديمة.
متظاهرو السماوة
وفي السماوة، قال مراسل "طريق الشعب" عبد الحسين ناصر السماوي، ان اهالي السماوة خرجوا بتظاهرة الجمعة، وهم يرددون هتافات (ﻻ لتكميم الأفواه. ..نعم لحرية الصحافة والتعبير)، ورفع المتظاهرون ﻻفتات كتب عليها (نعم نعم للعراق. ..كلا كلا للفساد).
ورفض المتظاهرون خصخصة الكهرباء باعتبارها مشروعا فاشلا ومكلفا ﻻ يستطيع المواطن السماوي تحمل تبعاته المادية، مطالبين بالكشف عن مصير الصحفية المختطفة اشواق القيسي واطلاق سراحها.
واكد المتظاهرون على الإصلاح والتغيير والدعوة إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية دولة العدالة الاجتماعية، مشددين على ضرورة تحمل رئيس الحكومة حيدر العبادي مسؤوليته الكاملة ازاء اﻻصلاحات.

مجتمع مدني