مجتمع مدني

تظاهرة طلابية أمام وزارة التعليم العالي للمطالبة بتوسعة القبول في المجموعة الطبية

طريق الشعب
تظاهر صباح أمس الثلاثاء، عدد من الطلبة أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وسط بغداد، للمطالبة بتوسعة القبول المركزي للمجموعة الطبية وعدم تقليص نسبته لصالح القبول الخاص.
كما تظاهر المئات من طلبة وتدريسيي وموظفي كلية الإمام الكاظم، الثلاثاء، أمام مقر ديوان الوقف الشيعي وسط بغداد، فيما طالبوا بإقالة رئيس الديوان وعميد الكلية.
خريجو الإعدادية
وقال أحد منسقي التظاهرة في تصريح صحفي، ان "مجموعة من طلبة خريجي السادس وأهاليهم خرجوا للتظاهر أمام مبنى وزارة التعليم العالي، وسط بغداد، مطالبين بتوسعة القبول المركزي للمجموعة الطبية"، مؤكدا، "هذه ليست المرة الأولى التي يتظاهرون فيها للمطالبة بتوسعة القبول المركزي او التوسعة للقبول الموازي الذي اقترحته الوزارة".
ومن جانبه، قال أمير الدعمي "محامي الطلبة"، "أقمنا دعوة أمام محكمة القضاء الإداري ضد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص سياق الوزارة التي اتخذته بعدم قبول طلاب السادس العملي من ذوي معدلات 94, 95, 96 في المجموعة الطبية وبنفس الوقت قامت بقبول طلاب ذوي الشهداء وغيرهم من أبناء الحشد الشعبي على اعتبارها مكرمة من الوزارة وعلى حساب الطلاب البقية "، منوها "لدينا موعد جلسة أمام محكمة القضاء الإداري يوم 29/1/2017".
وتعرض الطلبة في تظاهرتهم الأخيرة يوم 23/11/2016 الى الضرب من قبل قوات الأمن التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في محاولة لتفرقيهم. ودخل مجموعة من الطلبة في نزاع قضائي مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي٬ بعد إصرار الأخيرة على عدم زيادة عدد مقاعد المجموعة الطبية لهذا العام.
تظاهرة أخرى
وتظاهر نحو 300 طالب وتدريسي وموظف، أمام مقر الوقف في منطقة باب المعظم وسط بغداد بحسب ما قاله أحد منسقي التظاهرة.
وبين أن "المتظاهرين يطالبون بإقالة رئيس ديوان الوقف الشيعي علاء الموسوي وعميد كلية الامام الكاظم علي عيسى اليعقوبي".
وأوضح فالح، أن "التظاهرة كانت يوم أمس (الأول) داخل الكلية وهي تظاهرة سلمية ولم تؤثر على الدوام الرسمي فيها"، لافتا إلى أن "الطلبة والكادر التدريسي فوجئوا اليوم (أمس) بقرار رئيس الوقف بتعطيل الدوام الرسمي في الكلية لثلاثة أيام بحجة أن الكلية مهددة امنيا". وأضاف فالح، أن "عميد الكلية لديه مخالفات قانونية وهو غير مؤهل لتسلم هذا المنصب، بعد أن رشحه رئيس الديوان كمرشح تسوية بعد إقالة العميد السابق"، مشيرا إلى أن "المتظاهرين طالبوا أيضا بإلغاء عقوبات التنقل بعض الموظفين داخل الكلية، وتغيير المعاونين العلمي والإداري، وإلغاء اللجان التحقيقية الكيدية".
ونفى عدد من الأشخاص تظاهروا قرب الوقف الشيعي، أمس الثلاثاء (27 كانون الأول 2016)، تعرض كلية الإمام الكاظم لتهديد، لافتين إلى أن رئيس الوقف ليس لديه صلاحيات بتعطيل دوام الكلية.
وكان ديوان الوقف الشيعي قرر تعليق الدوام في كلية الإمام الكاظم (ع) ببغداد لمدة ثلاثة أيام، عازيا السبب الى وجود تهديد "جدي" لسلامة أساتذة وطلبة ومنتسبي الكلية.

مجتمع مدني