/
/
/

رابطة المرأة العراقية في ذكرى تأسيسها

طريق الشعب
اعلنت رابطة المرأة العراقية، العمل بين مختلف شرائح المجتمع للدفاع عن مكتسبات حقوق المرأة مثل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 ورفض كل المحاولات التي تهدف إلى المساس بحقوق النساء المدنية والاجتماعية.
وقالت الرابطة في بيان، بمناسبة ذكرى تأسيسها الـ66 واحتفالات يوم المرأة العالمي، تقلت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "نستذكر العاشر من آذار ذكرى تأسيس رابطة المرأة العراقية، المنظمة النسوية الجماهيرية (الأم) التي عملت بين صفوف النساء والجماهير إلى جانب العديد من المنظمات والحركات المدنية على مدى 66 عاما وواصلت نضالها من اجل الوصول إلى العدالة الاجتماعية وتحقيق المساواة في الحقوق الإنسانية بين المرأة والرجل استنادا إلى المواثيق والمعاهدات والقرارات والاتفاقيات الدولية والتي تعتبر ركيزة أساسية في بناء المجتمع وترسيخ القيم الديمقراطية الصحيحة ومبادئ حقوق الإنسان".
واضافت، انه "من أول نشوئها والرابطة تلعب دورا بارزا وواضحا في نضالها الدؤوب واليومي من اجل مطالب الشعب عموما والنساء على وجه الخصوص، وقدمت عبر سفر نضالها الطويل صوراً مميزة في التضحية والإيثار، حيث كان لها بصمتها الواضحة اتجاه الكثير من القضايا التي تتعلق بحقوق المرأة والأسرة العراقية، وعاودت الرابطة عملها بعد تغيير النظام عام 2003 وحرصت على تنفيذ برامجها وأنشطتها المتعلقة بالتوعية والتثقيف بحقوق المرأة والطفل وحقوق الإنسان".
وتابعت، ان "عملنا استمر كرابطيات وكمدافعات عن حقوق المرأة في كتابة الرسائل والبيانات والمذكرات وإعداد التقارير وأوراق العمل وتقديمها الى الجهات المعنية مثل تقرير "الظل سيداو" وتقارير حول أوضاع النساء وحقوق المرأة في الدستور والمشاركة السياسية والتمكين الاقتصادي للمرأة".
وبعد مايقارب الخمس عشرة سنة من التغيير وما رافقها من عمل ونضال وكفاح للدفاع عن حقوق النساء العراقيات وضمانها بشكل عادل أقدمت فيها الرابطيات في بغداد والمحافظات كافة وفي فروع الرابطة في الخارج على العمل بين مختلف شرائح المجتمع للدفاع عن مكتسبات حقوق المرأة مثل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 ورفض كل المحاولات التي تهدف إلى المساس بحقوق النساء المدنية والاجتماعية.
رابطة المرأة العراقية وبهذه المناسبة تناشد الحكومة والبرلمان للعمل وبشكل جاد من اجل انتشال المرأة من واقعها المرير وتوفير الحياة الحرة الكريمة لها ولأطفالها وحماية حقوقها وتطالب بإلغاء جميع القوانين والقرارات التي تتعارض مع الدستور العراقي حول الحقوق الأساسية للمرأة.
****************

منظمة المدحتية تحتفل بعيد المرأة
حسين لفته
أقامت منظمة المدحتية (أساسية البو فارس) لمحلية بابل للحزب الشيوعي، الجمعة الماضية، احتفالية بمناسبة ٨ آذار عيد المرأة العالمي، حضرها اكثر من ٦٠ امرأة بصحبة أطفالهن.
وحضرت الاحتفالية، الرفيقة مائدة جميل، من المحلية، وتحدثت عن تاريخ المرأة ونضالها، مركزة على دور المرأة العراقية وعملها من أجل تطوير واقع المرأة والدفاع عن حقوقها، وعن معاناة المرأة في الريف، حيث تفتقر الارياف الى المدارس.
النساء المشاركات في الاحتفالية، تحدثن عن مشاكلهن ومعاناتهن وانتشار الامية في الريف وافتقار قريتهم الكبيرة الى مدرسة متوسطة يمكن ان تسهم في التخفيف من معاناة الطلبة والطالبات في الوصول الى المدارس البعيدة،
وفي الوقت ذاته جرى لقاء مع رجال القرية، الذين تجمعوا في مضيف الرفيق تركي الهاشم واستمعوا الى سكرتير محلية بابل الرفيق شاكر عوض، والذي تحدث عن تحالف سائرون وعن مرشح الحزب وبرنامج التحالف.
***********************

واسط تحتفل بيوم المرأة
طريق الشعب
نظمت رابطة المرأة العراقية في واسط وبرعاية مركز سيدات الأعمال احتفالية في مناسبة يوم المرأة العالمي.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الحفل بدأ بالوقوف دقيقة حداد مع عزف النشيد الوطني، ومن ثم كلمة سكرتيرة مركز سيدات الأعمال، نسرين عبد الرؤوف، وبعدها كلمة رابطة المرأة ألقتها الرابطية سناء تركي، ثم القت الفنانة الكبيرة فاطمة الربيعي كلمة بالمناسبة.
واضاف، انه "بعدها القت الشاعرة الشابة غدير والشاعر حسين البهادلي والشاعر غني العمار قصائد".
هذا وحضر الحفل معاون المحافظ لشؤون الخدمات نبيل شمه وعضوتي مجلس المحافظة آلاء إسماعيل حاجم ومريم الجيزاني.
********************

هيئة تحرير مجلة "الشرارة" تزور مقهى أوراما في النجف
ملاذ الخطيب
في مناسبة عيد المرأة العالمي، زار وفد من مجلة الشرارة ضم كل من الرفاق رئيس التحرير نعمة ياسين وصالح العميدي وملاذ الخطيب مقهى اوراما الثقافي في شارع الجواهري في النجف.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الصيدلانية زينب الجبوري استقبلت الوفد، الذي هنأها بتحقيق حلمها بافتتاح مقهى ثقافي لكلا الجنسين لأول مرة في النجف، وجرى اثناء الزيارة تسليط الضوء على معاناة المرأة العراقية وبالرغم مما تعيشه من اوضاع تركت بصمتها في التاريخ".
*************************

جلسة حوارية ومسيرة لدعم المرأة بيومها في الموصل

طريق الشعب
بعد أكثر من عام على تحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش، تعود الحياة تدريجيا الى مدينة الموصل لتتعافى شيئاً فشيئاً.
بالتعاون مع "مُلتقى الكتاب" وتحت شعار "نساء نينوى صانعات للسلام" أقامت الصحفية والناشطة المدنية، سهى عودة، أول جلسة حوارية بعنوان (بين الطموح والواقع ما هي تحديات المرأة الموصلية لبناء السلام في المنطقة؟).
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الجلسة تضمنت حوارا لنساء وفتيات من مدينة الموصل عن واقعهن الحالي وتحديد مشاكل المرأة في المدينة، وعن مدى قدرتها على حل هذه المشاكل، فضلا عن تحديد نقاط القوة والعمل على استغلالها بشكل إيجابي مع ما يحقق طموح المرأة الموصلية لحياة أفضل وكسر القيود المجتمعية التي أخرت تقدمها عن مثيلاتها في باقي المحافظات.
في سياق مشترك، نظمت "حملة روح موصلية" مسيرة هي الأولى من نوعها في مدينة الموصل، حيث انطلق مجموعة من الشباب والشابات من بوابة جامعة الموصل حاملين معهم شعارات مصحوبة بهتافات لدعم المرأة العراقية، وخاصة الموصلية، لتشجيعها على كسر القيود التي فُرضت عليها وممارسة دورها بفاعلية اكثر في المجتمع.
وكان من ابرز الهتافات التي اُطلِقت باللغتين العربية والانكليزية "أنتِ كدها" "انت سندها" "كسري القيود" وغيرها من الشعارات التي تطالب بالمساواة بينها وبين الرجل.
******************

في الديوانية.. احتفال بذكرى تأسيس الرابطة واليوم العالمي للمرأة

عادل الزيادي
اقامت رابطة المرأة العراقية، فرع الديوانية، حفلا جماهيريا حضرته العديد من النسوة والعوائل وبعض الاصدقاء في مناسبة الذكرى 66 لتأسيس الرابطة وعيد المرأة العالمي.
وقال مراسل "طريق الشعب" انه "بعد الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهيدات الحركة النسوية في العراق، قرأت انوار شاكر كلمة الرابطة، استعرضت فيها دور وتاريخ المرأة العراقية ومساهماتها في المجال السياسي والاقتصادي وكذلك حضورها في الميادين والمحافل الدولية وتطلعاتها نحو المستقبل".
واضاف، "ثم القى الرفيق حمزة سوادي كلمة المنظمة اشار فيها الى اهمية مشاركة المرأة في الانتخابات القادمة لاثبات دورها في العملية السياسية والبناء كما وتحدثت الرفيقة قناة عبد الكاظم عن النظم التي حاولت ان تطمس دور المرأة العراقية وتحد من حرياتها وحقوقها".
وتابع، ان "الرفيق ناصر حسين ساهم بحديث عن دور النسوة الرائدات العراقيات خلال العقود الماضية والاضطهاد الذي تعرضن اليه واستشهد بالعديد من الاسماء اللامعة في تاريخ حركة التحرر النسوية".
******************

شيوعيو كربلاء يحتفلون بيوم المراة العالمي

عبد الواحد الورد
احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بيوم المراة العالمي، وقد شارك في الاحتفالية عدد غفير من الشيوعيين واصدقائهم وعوائلهم، هذا وقد كان للمراة حضور كبير ومتميز، فيما غصت قاعة الاحتفال بالمشاركين.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الرفيقة اسماء عبدالحسين ادارت الحفل وقدمت فقراته واعلنت بدء الاحتفال بالترحيب بالحضور، وهنأت المراة بعيدها الكبير داعية الحاضرين الى الوقوف دقيقة صمت اكراما لارواح شهداء وشهيدات الحركة النسوية والعراقية والعالمية".
من جهته، شارك سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي الرفيق سلام القريني في الاحتفاء، بكلمة استعرض فيها تاريخ نضال المرأة عالميا، منذ خروجهن في اول تظاهرة في شوارع مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية عام 1856، احتجاجا على الظروف اللا انسانية التي اجبرن على العمل فيها، وارغمت التظاهرة المسؤولين السياسيين حينها على طرح مشكلة المرأة العاملة على جدول الاعمال اليومي للادارة الامريكية، واعيد هذا المشهد وتكرر في 8 آذار 1908، حيث تظاهر الآلاف من عاملات النسيج في شوارع مدينة نيويورك، وهن يحملن الخبز اليابس وباقات الورود، مطالبات بتخفيض ساعات العمل، ومنحهن حق الاقتراع، وشكلت هذه الاحداث بدايات الحركة النسوية العمالية داخل الولايات المتحدة انتقلت بعدها الى دول اخرى مثل كندا واستراليا.
****************

شيوعيو النجف يستذكرون يوم المرأة العالمي

احمد عباس
عقدت في قاعة الشهيد محمد موسى التتنجي، بمحلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، جلسة استذكارية بمناسبة يوم المرأة.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الجلسة ادارها الرفيق صالح العميدي الذي تحدث عن الجانب التاريخي لهذا اليوم وكيف تم اختياره عيدا عالميا للمرأة، وكذلك دور الحزب الشيوعي العراقي والقوى الديمقراطية في الدفاع عن حقوق المرأة ومن اجل مساواتها الكاملة مع الرجل خاصة في هذه المرحلة في مواجهة المحاولات لتعديلات مجحفة على قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل من اجل خلاص المرأة من العنف الاسري والاجتماعي والتشريعي".
واضاف، ان "كلمة رابطة المرأة العراقية في النجف بالمناسبة القتها السيدة ملاذ الخطيب، وبعدها القى الرفيق يحيى جعفر قصيدة تمجد المرأة ونضالاتها".
*****************

شيوعيو الشامية يهنئون المرأة بعيدها

حازم الجعفري
في مناسبة الثامن من آذار عيد المرأة العالمي، قام وفد يمثل منظمة الحزب الشيوعي في الشامية بزيارة الدوائر الحكومية في المدينة والتقى بالموظفات في تلك الدوائر وقام بتهنئتهن بعيدهن.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الوفد قدم للموظفات باقات من الورود، وشملت الزيارة المدارس ومصرف الرشيد وسايلو الحبوب والمستشفى والمراكز الصحية والمكتبة العامة ودائرة البلدية، وقد نالت الزيارة استحسان النساء العاملات والموظفات".
************

ميسان تحتفل بعيد المرأة

طريق الشعب
اقامت رابطة المرأة العراقية في ميسان، بالتعاون مع منظمة الحزب الشيوعي العراقي، احتفالية بمناسبة عيد المرأة العالمي 8 آذار.
وقال مراسل "طريق الشعب" ان "الاحتفالية اقيمت في الرصيف المعرفي، حيث بدأتها سكرتيرة فرع لرابطة المرأة العراقية في ميسان فاتن عبد الوهاب، بكلمة اشارت فيها الى رائدات الحركة النسوية ونضالات المرأة العراقية منذ أوائل القرن الماضي، وأكدت أيضا على مساهمة المرأة الميسانية المتميزة في الحركة النسوية، كما اشارت في كلمتها الى تأسيس الرابطة سنة 1952 وتصدرها لنضالات المرأة العراقية منذ ذلك الوقت".
واضاف، "بعدها القى الشاعر سلام شندي مجموعة من قصائده، تلاه رئيس اتحاد نقابات العمال في ميسان سعد جاسم بكلمة هنأ فيها المرأة العراقية بمناسبة عيدها، مشيرا الى نضالات المرأة العاملة ومساهماتها مع القوى الوطنية في مقارعة الأنظمة المستبدة"ز
وفي الختام القى الشاعر سلام عربي قصيدة جميلة عن الام وقصيدة أخرى عن المرأة.

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل