على قاعة جمعية الثقافة للجميع في الكرادة – داخل ببغداد، اقامت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي جلسة استذكار تحت شعار "الضحايا يضيئون طريق العراق" بمناسبة الذكرى الستين لانقلاب 8 شباط الأسود عام 1963. بحضور عدد غفير من كوادر الحزب واصدقائه ومناصريه.

في عشية الذكرى المؤلمة وعند الساعة الرابعة من عصر أمس الاول الثلاثاء 7شباط 2023، وفي القاعة الغاصة بالحضور، افتتحت الجلسة بالنشيد الوطني ثم الوقوف دقيقة صمت اجلالا لذكرى شهداء وشهيدات الانقلاب الدموي والحركة الوطنية.

تضمن برنامج الجلسة كلمة استهلال عن الانقلاب وجرائمه الشنيعة والدروس الثمينة المستخلصة من وقائعه وما مهد له وأحاط به، قدمتها مديرة الجلسة الرفيقة انتصار الميالي. أعقب ذلك عرض مشاهد من أفلام سينمائية وفيديوية تتعلق بالانقلاب، أعدها المركز الاعلامي للحزب. وقدم الرفيق علي صاحب ملخصا لأبرز المشاهد والشهادات، مشيدا بجهود الرفيق علي رفيق وجميع من ساهموا في اعداد الافلام التي توثق جانبا من جرائم الانقلابيين.

واختتمت الجلسة بإعلان بيان حملة انصاف ضحايا انقلاب 8 شباط الاسود، قدمه الرفيق مفيد الجزائري وتضمن تأكيدا لحقوق الضحايا ووجوب انصافهم وأنصاف عوائلهم بالحصول على حقوقهم كاملة، فضلا عن اعادة الاعتبار التام إليهم، وادانة الانقلاب رسميا.