/
/
/

طريق الشعب
استقبل الرفيق شهيد الغالبي، رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، السبت الماضي (6 تشرين الأول)، مجموعة من النساء المحاضرات في مراكز محو الامية في المحافظة، كما استقبل عدداً من الخريجين العاطلين وممثليهم، لمناقشة موضوع الدرجات الوظيفية التي اطلقت مؤخرا، والتي يفترض ان يتم التقديم عليها خلال اليومين المقبلين.

محاضرات في محو الامية

وذكر الغالبي، لـ"طريق الشعب" انه "جرت السبت (6 تشرين الأول)، تظاهرة نسوية امام مبنى مجلس المحافظة تحمل لافتات تطالب بالإنصاف والعدالة والحصول على درجات وظيفية للمحاضرين في محو الامية والذين صدرت بحقهم سابقا، أوامر عديدة"، مضيفا "باعتباري رئيس لجنة التربية والتعليم التقيت مع المتظاهرين وكانوا وقتها في الشارع وطلبت منهم الدخول الى مجلس المحافظة".
وبيّن "انه بعد دخولهم بدأ الحوار داخل قاعة المجلس، وتم استعراض مطالبهم والاتفاق معهم على رفع مطالبهم الى رئاسة مجلس المحافظة، وقمنا بذلك بالفعل، و اصدر مجلس المحافظة قرارا اكد ان المحاضرين في مراكز محو الامية، الذين لديهم أوامر بإلقاء المحاضرات، قبل اغلاق مراكزهم وتسريحهم قسرا، ستكون لهم الأولوية في التعيين، عن طريق منحهم 5 نقاط، للتنافس مع الآخرين المتقدمين على الوظائف".

الخريجون العاطلون

وفي سياق متصل، التقى الرفيق الغالبي، في ندوة حوارية مع الخريجين الشباب في قضاء الشطرة، السبت، وعلى قاعة منتدى الشطرة الثقافي، وجرى الحديث عن الدرجات الوظيفية المعلنة وعن آلية التقديم والمعايير التي اعتمدت للتقديم وطرحت العديد من الأسئلة أجاب عنها الدكتور الغالبي.
وقال الغالبي، لـ"طريق الشعب"، ان "ملف التعيينات في المحافظة، شائك وفيه الكثير من المداخلات، بسبب اعداد الخريجين التي تزيد على 50 الف خريج في محافظة ذي قار، واغلبهم من الكليات والمعاهد التربوية"، مستطردا "نتيجة للحراك الجماهيري والشعبي في التظاهرات التي طافت كل ساحات ومدن المحافظة ونتيجة للضغط على الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية، تم اطلاق درجات وظيفية في محافظة ي قار وهي المحافظة الوحيدة، التي حصلت على درجات وظيفية حتى الان، بعد ان تمت موافقة رئيس مجلس الوزراء على اطلاق 3765 درجة وظيفية، تشمل معلمين ومدرسين واداريين وموظفي خدمات وحراس مدارس ومهندسين وموظفين اداريين، وعلى ضوء ذلك شكلت خلية ازمة برئاسة السيد المحافظ واشتركت فيها لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة ايضا وتم الالتزام بتعليمات الامانة العامة لمجلس الوزراء وهي تعليمات نشرت في جريدة الوقائع العراقية، واضيفت اليها معايير من وزارة التربية للعمل بموجبها، ولذلك اطلقت هذا التعينات على مدى 20 يوما وبعدها مددت 10 ايام أخرى".

اعتراضات وملاحظات

وأشار الرفيق الغالبي، الى ان هناك اعتراضات كثيرة من قبل الخريجين، حول توزيعها، بالإضافة الى حصة الاقضية والنواحي منها، اضافة الى اعتراض المدن ذات الكثافة السكانية وبذلك خرج العديد من المتظاهرين، في هذا الخصوص كنا دائما في استقبالها".
ولفت الى ان "تلك التظاهرات تمخض عنها لقاء بمجموعة من الخريجين المعترضين، وبعض الرابطات التي تمثلهم، وكان اخر لقاء هو يوم السبت 9 من تشرين الاول والذي تم في مجلس المحافظة باعتباري رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة اخبرتهم بمعايير التعيينات وآلية التقديم وهم في المقابل عملوا على طرح الكثير من الاسئلة حول ذلك وتمت الاجابة عنها".

قرار للمحاضرين

وبين رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة ذي قار، ان "مجلس المحافظة اصدر قرارا قبل خمسة أيام، حمل رقم 33 يتضمن بعض الاضافات تشمل المحاضرين في مجال محو الامية والمحاضرين في المجالس المهنية والمحاضرين الذين تطوعوا مجانا في العام الماضي".
كما "تمت مناقشة شؤون الخريجين من الذين تخرجوا في فترة التسعينات وبداية 2000 ايضا هؤلاء اضيفت اليهم 10 درجات وكل ذلك تم التطرق اليه خلال اللقاء بمجموعة من ممثلي الخريجين".
وبين ان "ابرز الاسئلة التي طرحت تتعلق باحتساب الزوجية وسنوات الخدمة والتخرج، واسئلة اخرى تتعلق بالاختبار التحريري للخريجين منذ سنوات طويلة وفي حالة رسوب في الاختبار هل يستبعدون من التنافس على الترشيح؟؟ وغيرها".

التقديم على الوظائف

واردف انه "بعدها تمت الاجابة عن استفساراتهم ونالت الاجابات استحسانهم وبالتالي فإن ممثلي الخريجين ابدوا ارتياحهم ولم يبق الا يومين ويتم التقديم الى التعيينات لتبدأ بعدها عملية الفرز وفي منتصف الشهر المقبل، وتعلن النتائج المقبولين بعد اجتياز الاختبار التحريري في المحافظة".

تحميل التطبیق علی موبایل اندروید و اپل