مدارات

بعد هروبه.. النزاهة تطالب الخارجية بالتحرز على محافظ البصرة المستقيل

طريق الشعب
دعت هيئة النزاهة أمس، وزارة الخارجية إلى التدخل لدى الجانب الإيراني لغرض التحرّز على محافظ البصرة المستقيل ماجد النصراوي. وفيما قالت إن إجراءات منع السفر ليست من مسؤوليتها، كشف مصدر محلي ان النائب الاول للمحافظ محمد طاهر التميمي سيتولى مهام محافظ البصرة بالوكالة بدءا من اليوم الأحد. وكان المحافظ قد اعلن امس عن مغادرته العراق بعد استقالته من منصبه، مبررا ذهابه الى ايران بتلقيه تهديدات من قبل جهات لم يسمها، معبرا عن مخاوفه من عدم تلقيه الانصاف خلال محاكمته بتهم تتعلق بالفساد.
النزاهة تكشف حيثيات الهروب
ونشرت هيئة النزاهة أمس، حيثيَّات خروج محافظ البصرة المستقيل ماجد النصراوي من العراق، داعية وزارة الخارجية إلى التدخل لدى الجانب الإيراني لغرض التحرّز عليه.
وقالت النزاهة في بيان لها، انها تودُّ إطلاع الجمهور على حيثيَّات خروج محافظ البصرة من العراق، حيث تبيَّـن أنَّـه خرج بعد الانتهاء من مؤتمره الصحفيِّ مباشرةً، أي قبل وصول قرار منع السفر من قبل هيئة النزاهة .
وأشارت الهيئة الى انها قامت باتِّـخاذ القرار بعد تأكُّدها من استقالة المحافظ، موضحة أنَّ منع السفر ليس من واجباتها، بل كان إجراءً احترازياً من قبلها، وتصدِّياً للمسؤوليَّة؛ لوجود تحقيقات لم تنتهِ بعد. ونوهت الهيئة الى أنَّ القضاء المُختصَّ بالنظر في هذه القضيَّة لم يُصدرْ أيَّ أمرِ قبضٍ بحقِّ المحافظ لغاية سفره.
ودعت الهيئة في بيانها وزارة الخارجيَّة إلى مفاتحة الجانب الإيرانيِّ بالسرعة الممكنة للتحرُّز على المومى إليه؛ لعدم استكمال التحقيقات بشأنه.
التميمي يباشر مهامه
من جانب، آخر قال مصدر محلي مطّلع أمس السبت ان النائب الاول للمحافظ محمد طاهر التميمي سيتولى مهام محافظ البصرة بالوكالة بدءا من اليوم الأحد.
وأوضح المصدر في تصريح صحفي، أن التميمي سيباشر اليوم الأحد بمهام منصب محافظ البصرة بالوكالة لحين انتخاب محافظ جديد من قبل مجلس المحافظة.
محافظ مستقل
من جانبه، اكد النائب في كتلة الاحرار عن محافظة البصرة مازن المازني، دعم كتلته للذهاب باتجاه اختيار شخصية تكنوقراط تتمتع بالنزاهة والكفاءة لقيادة المحافظة. وقال المازني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "كتلة الاحرار في محافظة البصرة تسعى للذهاب باتجاه اختيار شخصية تكنوقراط تتمتع بالنزاهة والكفاءة والقدرة على اتخاذ القرار وتنهض بالواقع الخدمي لشغل منصب محافظ البصرة"، مبينا ان "البصرة وبما تتمتع به من مكانة اقتصادية وتاريخية وموقع جغرافي حيوي فهي بحاجة للمحافظة عليها من الفاسدين والعابثين". واضاف المازني، ان "الاصلاح الحقيقي يكون من خلال اختيار الاصلح والأنزه، بالتالي فسنكون داعمين لتوجهات راعي الاصلاح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وسنقوم بحراك سياسي نوضح فيه راينا الداعم والمساند للإصلاح".

مدارات