مدارات

مجلس واسط يصوت على رفع دعوى قضائية ضد وزير الكهرباء

طريق الشعب
اعلن عضو ب‍مجلس محافظة واسط، أمس الثلاثاء، ان المجلس صوت على رفع دعوى قضائية ضد وزير الكهرباء، مبينا ان ذلك جاء بعد رفض المجلس مشروع الخصخصة بالمحافظة.
في اثناء ذلك كشف عضو في لجنة النفط والطاقة النيابية، الثلاثاء، عن إرسال طلب إلى هيئة النزاهة لفتح تحقيق بعقد استثمار شركة صينية بقضية خصخصة الكهرباء في محافظة ذي قار، متهما ما وصفها بـ"الرأس الكبير" في وزارة الكهرباء بالتورط في شبهات فساد بهذه القضية.
وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية رزاق محيبس أعلن في (16 نيسان 2017)، عن جمع تواقيع 53 نائبا لاستضافة وزير الكهرباء قاسم الفهداوي، مرجحا إمكانية استجوابه في مجلس النواب على خلفية مشروع خصخصة الكهرباء والتسعيرة الجديدة للطاقة، فيما أشار إلى أن لجنته ستعمل بـ"كل قوة" على إقالته.
وقال عضو اللجنة القانونية في مجلس محافظة واسط؛ عريبي الزاملي في تصريح صحفي، ان "مجلس واسط صوت بجلسته الاعتيادية التي عقدت اليوم، على رفع دعوى قضائية ضد وزير الكهرباء اضافة الى وظيفته ومدير عام توزيع الكهرباء".
واضاف الزاملي ان "ذلك جاء على خلفية التعاقد مع شركة للاستثمار في الكهرباء بشأن مشروع خصخصة الطاقة"، مشيرا الى ان "المجلس صوت بجلسته السابقة على رفض هذا المشروع".
شبهات فساد
وقال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية مازن المازني لوكالة "السومرية نيوز" إن "عقد شركة هملايا الصينية التي استلمت في أواخر عام 2016 المشروع الاستثماري الخاص بتوزيع التيار الكهربائي وتقديم خدمات الجباية والتأهيل لبعض أحياء محافظة ذي قار تشوبه شبهات فساد"، مبينا أن "شبهات الفساد ترتبط برأس كبير في الوزارة".
وأضاف المازني، أن "الوزارة والمديرية العامة لكهرباء المحافظة كانتا على علم بعدم قدرة الشركة على تنفيذ العمل، لكن رغم ذلك فقد تم توقيع العقد معها".
ودعا المازني، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي باعتباره رئيسا ل‍لجنة الطاقة الوزارية بـ"فتح تحقيق بعقد خصخصة الكهرباء مع شركة هملايا"، مشيرا إلى إرساله "طلبا لهيئة النزاهة للتحقيق في ملف تعاقد الشركة مع الوزارة".
وكانت الإدارة المحلية في محافظة ذي قار أعلنت، الثلاثاء (27 كانون الأول 2016)، عن إحالة قطاع توزيع الكهرباء في المحافظة إلى الاستثمار، مبينة أن شركة هملايا الصينية ستتولى مهام تنفيذ المشروع الذي يتضمن الجباية وتأهيل الشبكة الكهربائية، فيما أكدت مديرية توزيع كهرباء الجنوب أن أجور الجباية ستكون وفق التسعيرة التي أقرتها الحكومة المركزية.

مدارات