مدارات

بلاغ عن أختتام أعمال الملتقى الإعلامي الأول في السويد

اختتم في مدينة غوتنبيرغ السويدية الملتقى الإعلامي الأول، والذي أقامته منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد وبالتنسيق مع مكتب اعلام الخارج خلال الفترة 14ـ 16 نيسان/ أبريل 2017 وخصصته لمناقشة "الإعلام وتكنولوجيا المعلومات"، بمساهمة العديد من الرفاق والأصدقاء الإعلاميين وبحضور ومساهمة متميزة للشبيبة الشيوعية.
فعلى مدار يومين، إستمع المشاركون الى محاضرات ومداخلات مباشرة من منظمتي السويد والدنمارك وعبر الإنترنيت من بريطانيا وأمريكا، قبل أن ينغمروا في مناقشات حيوية لما ورد فيها من تصورات، اتسمت بشعور عميق بالمسؤولية والحرص على تطوير الخطاب الإعلامي للحزب وتوسيع دائرته ليصل الى أوسع الجماهير، وسبل تحديث هذا الخطاب واستثمار القدرات الإعلامية الكبيرة المتاحة، واستخدام التطور التكنولوجي في مجال الاتصالات وشبكات التواصل الاجتماعي لنشر سياسة الحزب ومواقفه من القضايا الوطنية والاجتماعية، وليكون قريبا من نبض الجماهير، وأهمية إيلاء حرية التعبير اهتماما أكبر، وفسح المجال لنشر الأفكار الجديدة والموضوعية في إعلام الحزب.
وتوصل المشاركون في حواراتهم الى جملة من الإستناجات المهمة حول إعلام الحزب ومواقعه الالكترونية، الإعلام والسياسة، المطبوع الورقي في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات، سبل تطوير مضمون وشكل منابر الحزب الإعلامية والورقية والالكترونية، الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وطرق ووسائل استخدامها، ودور منظمات الحزب في الخارج ومكتب اعلام الخارج في دعم إعلام الحزب.
وشارك في جانب من الملتقى ممثل جمعية التنمية العمالية ABF السويدية، الذي عرّف الحاضرين بطبيعة ونشاط جمعيته وقدم مداخلة مهمة حول الإعلام وتطوير المنظمات المهنية. كما إقيم على هامش الملتقى معرض للصور الفوتوغرافية للفنان مهدي شاوي تحت عنوان "ذاكرة وطن".
وبإمتنان رفاقي إستلم المشاركون العديد من الرسائل والتحايا التي تمنت النجاح لأعمال الملتقى، ومنها رسالة من هيئة تحرير مجلة الثقافة الجديدة. كما وجه الملتقى رسالة إدانة وشجب للإعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية وأعتبره اعتداءً على الأسس الديمقراطية في العراق، ورسالة تضامن مع الشعب السويدي ضد العمل الإرهابي الذي راح ضحيته أبرياء في ستوكهولم مؤخراً.
وشكر الحاضرون منظمة غوتنبيرغ للحزب الشيوعي العراقي وجمعية المرأة العراقية والبيت الثقافي العراقي في المدينة على جهودهم المميزة في أستضافة هذا الملتقى وإنجاح أعماله، وقرروا مواصلة عقد هذه الملتقيات بشكل دوري مساهمة في المساعي الكبيرة التي تبذل لتطوير إعلام الحزب.
الملتقى الإعلامي الأول
غوتنبيرغ/ السويد
16 نيسان/ أبريل 2017/

مدارات