اخر الاخبار

قائممقام الطوز يطالب العبادي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ما حدث في القضاء

الغد برس
طالب قائممقام قضاء طوزخورماتو، شلال عبدول، في تقرير قدمه لبرلمان اقليم كردستان، اليوم الأربعاء، بالتدخل العاجل والضغط على حكومة العبادي والأطراف الدولية لتشكيل لجنة مشتركة لتقصي الحقائق حول الجرائم التي وقعت في القضاء.
وقال عضو برلمان اقليم كردستان صالح في التقرير المعد من قبل قائممقام قضاء الطوز وتابعته "الغد برس"، ان "ما حدث في يوم 16 تشرين الأول الماضي والأيام التي تلتها مخالفة للإجراءات القانونية والدستورية وبعيداً كل البعد عن المبادئ الديمقراطية والدولية".
واضاف أن "الاف الكرد تهجروا من القضاء بعد هجوم قوات الحشد الشعبي على الرغم من الكرد مكون أساسي في القضاء والأن يعيشون نازحين داخل مخيمات في اقليم كردستان وأوضاعهم سيئة جداً".
وشدد قائممقام الطوز على "المطالبة بإيقاف جميع عمليات السلب والنهب والحرق والتفجير التي تطال منازل المواطنين الكرد في الطوز"، داعيا "برلمان اقليم كردستان إلى الضغط على حكومة العبادي والاطراف الدولية لتشكيل لجنة مشتركة لتقصي الحقائق للتحقيق في أحداث يوم 16 تشرين الأول الماضي والأيام التي تلتها".
وتابع" يجب ايقاف جميع التغييرات الإدارية التي تحدث الان في الوحدات الادارية كونها تشكلت في الماضي على اساس التوافق بين الأطراف السياسية".
ولفت الى ان "مطالبه بحاجة الى تدخل مباشر وإرسال قوة مشتركة او قوات دولية او قوة للتحالف الدولي الى القضاء لاستقرار الوضع في القضاء وعودة النازحين لأنه الان أكثر من ناحيتين واكثر من 50 قرية من الكرد والعرب السنة مهجرين مع مواطني مركز القضاء، وخامساً ندعو الى بذل الجهود اللازمة للاعتراف بجرائم احداث 16 تشرين الاول ضمن جرائم حرب وجينوسايد وتقديم الجناة الى العدالة".

اخر الاخبار