اخر الاخبار

برلمان وحكومة كوردستان يصدران ملاحظاتهما بشان الموازنة العراقية

شفق نيوز/ ناقش برلمان وحكومة اقليم كوردستان، اليون الثلاثاء، مسودة قانون الموازنة العراقية العامة للعام المقبل 2018، ووصفاها بانها مسودة غير واضحة وغير دستورية.
وجاء في بيان لرئاسة البرلمان ان نائب رئيس البرلمان جعفر ابراهيم ايمينكي وبحضور سكرتيرة البرلمان بيگرد طالباني، واللجنة المالية والشؤون الاقتصادية والاستثمار في البرلمان، عقد، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع وفد من حكومة الاقليم ضم كلا من سكرتير مجلس وزراء الاقليم آمانج رحيم، ووكيل وزارة المالية والاقتصاد بالوكالة رابر صديق.
واشار البيان الى ان نائب رئيس البرلمان نوه الى اهمية استمرار التنسيق بين الجانبين مؤكدا على ضرورة الرقابة والمتابعة البرلمانية لاعمال الحكومة.
واضاف ان ايمينكي طالب في هذا الاطار رئيس واعضاء اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في البرلمان ان يبينوا جميع الانتقادات والملاحظات والمقترحات التي لديهم بشأن مسودة قانون الموازنة العراقية للعام المقبل 2018 من اجل زيادة اغناء مشروع اقليم كوردستان الذي من المقرر ان تتفاوض مع الحكومة العراقية حوله.
من جانبه تحدث رئيس لجنة المالية والشؤون الاقتصادية خلال الاجتماع بشأن النقاط الواردة في مسودة قانون الموازنة، ووصفها بانها غير واضحة وغير دستورية، موضحا ان حصص اقليم كوردستان الواردة في المسودة كلها معكوسة مثل تحديد نسبة 12.6 بالمائة لاقليم كوردستان.
واشار البيان ان الحاضرين طرحوا العديد من الاسئلة والاستفسارات بشأن الاوضاع الاقتصادية والمالية في الاقليم ومسألة الرواتب والمشكلات التي تواجه الاقليم بشكل مستمر.
من جهتهم عبر اعضاء الوفد الحكومي عن ارتياحهم واستعدادهم لعقد مثل هذه الاجتماعات واشاروا الى انهم احضروا معهم مجموعة من قواعد البيانات الشفافة والواضحة من اجل ان يطلع عليها الجميع بشأن الموازنة العراقية العامة 2018، لافتين الى ان الحكومة لها ملاحظات وانتقادات عديدة واعدوا تقاريرهم واستعداداتهم بهذا الصدد ومؤكدين ان لجنة خبيرة في مجالي القانون والمالية ستؤلف من هذا الوفد من اجل التوجه الى العاصمة العراقية بغداد من اجل التفاوض.
وبشأن الاوضاع المالية والرواتب اشار الوفد الحكومي الى المساعي الحكومية المستمرة لمعالجة هذه المشكلة.
وفي ختام الاجتماع تم الطلب الى سكرتير مجلس وزراء الاقليم ووزير المالية ان يحضروا جلسة يوم غد الاربعاء

اخر الاخبار