اخر الاخبار

حكومة إقليم كوردستان: بغداد تتخذ خطوات غير دستورية تجاه الإقليم

رووداو - اربيل
عبر مجلس وزراء حكومة إقليم كوردستان عن شكره للجمهورية التركية الذي ارسل مساعدات لإغاثة المنكوبين في إقليم كوردستان جراء الزلزال الذي حدث يوم أمس، مطالبة من الحكومة العراقية بتقديم المساعدات اللازمة للمنكوبين كما ينبغي عليها.
جاء ذلك في الإجتماع الذي عقد اليوم الإثنين برئاسة رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني، وبحضور نائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني.
وقدمت الحكومة خلال الاجتماع تعازيها لأهالي الضحايا الذين سقطوا ليلة امس جراء الزلزال في حدود مدينة حلبجة وكرميان والمناطق الاخرى في إقليم كوردستان، وجمهورية ايران الاسلامية، متمنين الشفاء العاجل للمصابين.
وقرر المجلس خلال الاجتماع تشكيل فريق عاجل لإغاثة المنكوبين، وتقديم الشكر للمؤسسات الحكومية في تلك المناطق لإغاثتهم المنكوبين، وعبر المجلس عن شكره رئاسة الجمهوية التركية ومؤسسة افادي للإغاثة، حيث قاموا بإرسال المساعدات اللازمة وفريق لإغاثة ومساعدة المنكوبين، مطالبة من الحكومة العراقية ان تقدم المساعدات اللازمة ايضا للمنكوبين.
وحول المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد، اكد مجلس الوزراء على رغبته في حل جميع المشاكل مع الحكومة الاتحادية عن طريق حوار جدي وعلى اساس الدستور العراقي.
وعبر مجلس الوزراء إقليم كوردستان عن قلقه من الحكومة العراقية التي تتحدث عن الإلتزام بالدستور العراقي، إلا انها تتخذ خطوات غير دستورية تجاه الإقليم على المستوى الفعلي، ومثال على ذلك مشروع مسودة قانون الموازنة العراقية لـ2018 وخفض ميزانية الإقليم فيها، بالإضافة الى استخدام مصطلحات تلغي وجود إقليم كوردستان ككيان اتحادي وبعض القرارات الغير دستورية الأخرى.
وأكدت الحكومة على أهمية وحدة الصف الداخلي في إقليم كوردستان من اجل عبور المرحلة الحالية في الجانبين السياسي والاقتصادي، مضيفاً بأن "سنواصل زياراتنا الى الاطراف السياسية في اقليم كوردستان".

اخر الاخبار