اخر الاخبار

الحكومة العراقية تصدر توضيحا على تسريبات الموازنة

شفق نيوز/ أعلن المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، سعد الحديثي، اليوم الأحد، ان مسودة موازنة عام 2018 في مراحلها الاخيرة، مبيناً أنها لاتحتوي على إشارة باسم محافظات شمال العراق.
وقال الحديثي في تصريح صحفي ان "المادة 143 من الدستور العراقي تؤكد أن محافظات أربيل والسليمانية ودهوك هي إقليم مستقل وحدد الدستور أيضاً حدود ادارته".
وأكد أن "الدستور العراقي هو المرجع الرئيس لجميع مكونات العراق دون تمييز، والحكومة العراقية ملتزمة بالدستور وتنفذ فقراته ومواده".
ولفت الحديثي إلى أن"الخطوات المتخذة بشأن الإقليم هي تنفيذ للدستور بخصوص وحدة الأراضي العراقية".
وأظهرت مسودة مشروع موازنة العراق المالية للعام المقبل 2018 تخفيضاً حاداً لحصة إقليم كوردستان، وخلوها من أي بند يتضمن إعادة إعمار المدن المحررة المدمرة بفعل الحرب على تنظيم "داعش"، في الوقت الذي تتضمن بنودا أخرى قد تثير جدلاً في البرلمان وتعرقل المساعي الحكومية لتمريرها.
وحسب المسودة التي سرّبها أعضاء في البرلمان العراقي، تبلغ قيمة الموازنة الإجمالية 108 تريليونات و113 مليون دينار (نحو91 مليار دولار).
ويبلغ حجم الإيرادات 85 تريليون دينار (72 مليار دولار)، والعجز 22 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار)، فيما انخفضت حصة إقليم كوردستان لتصبح 12.67% فقط من الموازنة، بعدما كانت 17%.

اخر الاخبار