اخر الاخبار

منبئ جوي: قوة الهزة الارضية التي ضربت العراق بلغت 7 ونصف ومصدرها ايران

هزة ارضية تضرب معظم المحافظات العراقية
بغداد/ الغد برس
أفاد مراسلنا في بغداد، مساء اليوم، بأن هزة أرضية ضربت بغداد وومحافظات العراق الاخرى، في ظاهرة نادرة يشهدها العراق.وقال مراسل "الغد برس"، إن السكان شعروا بالهزة مساء الأحد، فقد اهتزت المنازل بشكل خفيف، دون تسجيل إصابات بعد.اما في إقليم كردستان، فقال مراسل "الغد برس"، إن معظم أهالي محافظة السليمانية أخلوا منازلهم مخافة تكرار الهزة الأرضية.من جهتها ذكرت وكالة "رويترز" أن المركز الأمريكي لرصد الزلازل سجل زلزالا بشدة 7.3 على مقياس ريختر ضرب محافظة السليمانية الحدودية مع إيران.
منبئ جوي: قوة الهزة الارضية التي ضربت العراق بلغت 7 ونصف ومصدرها ايران
وكالات
كشف المنبئ الجوي نائل العلي، اليوم الاحد، عن مدى قوة الهزة الارضية التي ضربت العراق مساء اليوم.
وقال العلي لـ"الغد برس"، ان "مدى قوة الهزة الارضية بلغت 7 درجات ونصف"، مشيراً الى انها "امتدت على كافة مناطق العراق". وبين ان "مصدر الزلزال كان من داخل ايران بالقرب من قصر شاهين"، لافتاً الى ان "التماس بين الصفيحة الايرانية والعربية تسبب بهذه الهزة الارضية".
انقطاع شبكات الهاتف النقال في معظم مناطق بغداد
انقطعت خدمة الاتصال على شبكات الهاتف النقال، اليوم الاحد، في معظم مناطق العاصمة بغداد بعد ان ضربت هزة ارضية اغلب المحافظات العراقية.
وضرت هزة ارضية، في وقت سابق من اليوم، العاصمة بغداد ومعظم المحافظات العراقية، في حين اعلنت رويترز ان قوتها بلغت 7.2 على مقياس ريختر.
تشقق جدران منازل ومباني عدد من احياء بغداد جراء الهزة الارضية
وكالات
أفاد مصدر امني، الاحد، بأن جدران منازل ومباني عدد من احياء العاصمة بغداد تعرضت للتشقق جراء الهزة الارضية التي ضربت بغداد اليوم .
وقال المصدر إن "منزلا في منطقة دور الضباط في بغداد انهار بالكامل جراء الهزة الارضية"، مبينا أن "اغلب اهالي تلك المنطقة وعددا من مناطق بغداد ابلغوا الدوريات الامنية بحدوث شقوق في جدران منازلها".
وأوضح المصدر أن "اهالي مناطق الكافاح والسنك توجهوا الى ساحتي الوثبة والتحرير تحسبا من سقوط مباني منازلهم القديمة"، مشيرا في الوقت نفسه الى أن "جدران مبنى تابع الى دائرة االتقاعد في ساحة الوثبة تعرض الى التشقق، فضلا عن "تحطم زجاج مول النخيل جراء الهزة ايضا".
الرصد الزلزالي العراقي: مركز الزلزال منطقة بنجوين في السليمانية وقوته 7.6
[أين- بغداد]
سجلت مراصد الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي حدوث هزة ارضية في منطقة بنجوين جنوب شرق محافظة السليمانية على الحدود العراقية الإيرانية بمقدار 7.6 ريختر.
وذكر بيان للهيئة تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان الهزة "أمتدت آثارها لتشمل عموم محافظات العراق".
وأهابت "بالمواطنين الالتزام بالوصايا الزلزالية الصادرة من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي".
وزير الموارد المائية يصدر توضيحا عن سد دربنديخان بعد زلزال عنيف
شفق نيوز/ اعلن وزير الموارد الماية العراقي سعد الجنابي، حدوث انزلاقات في جبل مجاور في المسيل الماي لسد دربنديخان، نتيجة زلزال عنيف ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وايران من جهة مدينة حلبجة باقليم كوردستان.
وقال الجنابي في منشور على صفحته بفيسبوك، "بلغني الان ان انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ السد قد حدثت وسقطت قطع احجار وأنقاض في المسيل المائي للسد، وانهارت بعض البيوت المجاورة".
واضاف "ان سد دربندخان اقرب منشأ لمركز الهزة الارضيّة ولسنا متأكدين حاليا بسبب الظلام من حجم الانزلاقات، لكن المطمئن ان سد حمرين وهو أسفل سد دربندخان بوضع جيد".
واصيب اكثر من 100 شخص في اربيل وقضاء دربنديخان نتيجة زلزال ضرب مدينة حلبجة ووصلت هزاته الارتدادية لاكثر من مدينة في العراق ودول مجاورة.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن قوة الزلزال وصلت إلى 7.3 درجة وإن مركزه يقع إلى جنوب غرب مدينة حلبجة على الحدود الإيرانية العراقية.

اخر الاخبار