اخر الاخبار

كتلتا التغيير والجماعة الاسلامية: تصويت البرلمان على رفض استفتاء كردستان مخالف للنظام

بغداد/ الغد برس
أعلنت كتلتا التغيير والجماعة الإسلامية الكرديتان، الثلاثاء، رفضهما لتصويت البرلمان على رفض استفتاء كردستان، مشيرتان إلى إنهما مع تأجيل الاستفتاء، في حين اعتبرتا تصويت البرلمان مخالف للنظام الداخلي.
وقال النائب احمد حاجي في مؤتمر صحفي بحضور نواب كتلتي التغيير والجماعة الاسلامية البرلمانيتين، وحضرته "الغد برس"، ان "كتلتي التغيير والجماعة الاسلامية قد اعلنا سابقا وبكل وضوح وبعدة مناسبات بضرورة تأجيل الاستفتاء في اقليم كردستان وباقي المناطق خارج الاقليم ومنها كركوك لحين حل الخلافات والمشاكل بالحوار والطرق الدستورية والقانونية".
وبيّن ان "ما حصل اليوم في جلسة البرلمان بإصدار قرار رفض الاستفتاء المجحف والمخالف للنظام الداخلي من اطراف مكونات محددة دون اخذ رأي المكون الكردي كفرض امر واقع هي شيء غير مقبول وستكون له تداعيات سلبية وخطيرة".
واضاف حاجي، ان "القرار لم يتبع اي اؤسس وضوابط قانونية بتمريره ويشير الى ان الاستفتاء هو عملية مخالفة للدستور وعلى الحكومة اتخاذ كافة الاجراءات لمنعه وهذا تهديد واضح لامن وسلامة الاقليم والمناطق المتنازع عليها".
وأشار الى ان "هذا القرار دليل على ان البرلمان لم يراعي تمثيل المكون الكردي واصراره مع الحكومة على دفع مواطني الاقليم الى المزيد من الابتعاد"، مطالبا مجلس النواب والكتل السياسية لتدارك الخطأ والغاء قرار رفض الاستفتاء والعودة الى طاولة الحوار لحل المشاكل بعيدا عن التصرفات الفردية التي ارسلت رسالة سلبية الى الشعب الكردستاني".
من جانبه قال النائب مثنى امين في المؤتمر الصحفي، ان "مجلس النواب صوت على الاستفتاء بطريقة غير قانونية ومخالفة للنظام الداخلية وعلى هذا الأساس النواب الكرد من مختلف الكتل غادروا القاعة"، مؤكدا ان "صياغة القرار جائت من هيئة الرئاسة ولم يشترك بها اي عضو من الكتل الكردستانية وكان لابد ان يناقش قبل عرضه على جدول الاعمال".
واشار الى ان "جميع القرارات والقوانين التي تعرض على جدول الاعمال تحال الى اللجنة القانونية لصياغة، ومن ثم تناقش داخل مجلس النواب"، لافتا الى ان" النقاش لم يسمح به داخل المجلس".
واكد ان "الكتل الكردستانية اعترضت بشدة اثناء وضع القرار على جدول الاعمال وانسحبت جميع الكتل الكردستانية وانسحبوا من الجلسة ، ولم يستطع التصويت على القوانين لعدم وجود النصاب القانوني"، مبينا ان "النواب الكرد طالبوا الى اعادة التصويت ومناقشته الا ان هيئة الرئاسة لم تستجب".
وطالب " هيئة الرئاسة الغاء القرار المخالف للقانون والنظام الداخلي ومبدأ التوافق التي بنيت عليه العملية السياسية ، محذرا في حال عدم الغاء القرار سيكون للكتل الكردستانية موقفا اخر".

اخر الاخبار