اخر الاخبار

عقد وزارة الاتصالات مع سمفوني – إيرث لينك يخترق أمن العراق لصالح "إسرائيل"

بغداد/ الغد برس
حصلت "الغد برس"، اليوم الأحد، على مجموعة وثائق صادرة من لجان الأمن والدفاع والخدمات والإعمار واللجنة القانونية، فضلا عن مجلس القضاء الأعلى، حول عقد وزارة الاتصالات لمشروع الكابل الضوئي مع شركة سمفوني – إيرث لينك.
وتبين الوثائق، إن "وزارة الاتصالات وقعت على عقد يهدد الأمن الوطني وأمن المعلومات والبيانات الخاصة بالمؤسسات والأفراد، حيث منحت الوزارة للشركة المنفذة الحق الحصري باستخدام شبكة المشروع طيلة مدة التنفيذ بالمقارنة مع دور الوزارة الذي لا يتعدى الاشراف والمراقبة".
وطالب رئيس لجنة الأمن والدفاع حاكم الزاملي، بحسب الوثائق، بـ "إبطال العقد وإزالة الآثار المترتبة عليه ومحاسبة كل من يثبت تورطه بتوقيع العقد".
وتشير الوثيقة الاخرى الصادرة من رئيس لجنة الخدمات والإعمار، ناظم الساعدي الى، إن "الشركة مسجلة في إقليم كردستان"، مشددة على أهمية "السيطرة على عمل شركات الأنترنت كونها من أخطر الأمور التي تعرض أمن البلاد الداخلي والخارجي للخطر".
أما الوثيقة الثالثة الصادرة من رئيس اللجنة القانونية، محسن السعدون، فتبين ان "العقد ينطوي على جملة من المخالفات القانونية المتمثلة بتجاهل وزارة الاتصالات لتعليمات تنفيذ العقود الحكومية"، مبينة ان "الوزارة أهدرت المال العام عن طريق تنازلها عن 83% من الإيرادات لصالح الطرف الآخر دون أي مبرر مشروع".
واوضحت الوثيقة كذلك، إن "العقد يعرض الأمن المعلوماتي للأفراد والمؤسسات للخطر"، مطالبة بـ "إبطال العقد".
واشارت الوثيقة الصادرة من مجلس القضاء الأعلى الى، إن "العقد المبرم بين وزارة الاتصالات وشركة سمفوني ينص على استلام ونقل المعلومات والرموز كافة بما في ذلك الصور والرسائل النصية والفيديوهات الشخصية والعامة والرسمية وغير الرسمية"، لافتة الى ان "المنبع والمستقر لتلك المعلومات سيكون خارج العراق، وبعض المحطات التي يمر بها الكابل الضوئي هي دول معادية كـ الكيان الصهيوني".
كذلك ألزم مجلس القضاء الأعلى وزارة الاتصالات، بحسب الوثيقة، بـ "إيقاف العمل بالعقد وفسخه وتحميل المدعي عليه (وزارة الاتصالات)، كافة التعبات المالية المترتبة على فسخ العقد".
وكان رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية ناظم الساعدي، قد كشف لـ "الغد برس"، اليوم الأحد، عن ان وزير الاتصالات حسن راشد، متهم بهدر ملايين الدولارات وارتكابه مخالفات خلال ادارته الوزارة، مبينا ان عضو لجنة الخدمات والإعمار هدى سجاد ستقوم باستجوابه خلال الشهر الجاري.
واوضح الساعدي، إن "أهم المفاصل التي تركزت عليها النائبة في الاستجواب هو تعاقد الوزراة مع شركة (ايرثلنك) و(سمفوني) للكابل الضوئي".

اخر الاخبار