اخر الاخبار

قائممقامية بعقوبة تعلن خسائر حرائق البساتين وتكشف عن إحالة 400 فلاح للمحاكم

السومرية نيوز/ ديالى
أعلنت قائممقامية قضاء ب‍عقوبة في ديالى، السبت، أن حرائق البساتين التهمت نحو 70 دونما خلال ستة أسابيع في بعقوبة ومحيطها، مؤكدة أن اغلب الحرائق مفتعلة، فيما لفتت الى إحالة أكثر من 400 فلاح للمحاكم بتهمة التجريف بعد 2007.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "حرائق البساتين التهمت وفق الإحصائيات المتوفرة نحو 70 دونما من أشجار النخيل والحمضيات في بعقوبة ومحيطها خلال الأسابيع الستة الماضية"، مبينا أن "اغلب الحرائق مفتعلة وهدفها هو التجريف لتحويلها الى قطع سكنية خاصة في المناطق الحيوية".
وأضاف الحيالي، أن "حرائق البساتين في بعقوبة لم تعد حوادث عابرة بل ظاهرة خطيرة تهدد بزوال بساتين عمرها عقود طويلة"، محذرا من "زوال الأحزمة الخضراء وخلق كارثة بيئية لا يعرف الكثيرون خطورتها وتأثيرها في السنوات القادمة".
وتابع الحيالي، أن "قائممقامية بعقوبة أحالت أكثر من 400 مزارع للمحاكم المختصة بعد عام 2007 بتهمة التجريف، لكن الأمر يتطلب قوانين وصلاحيات أكثر من اجل مواجهة ظاهرة تتفاقم يوما بعد آخر".
وكان رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية فرات التميمي حذر، أمس الجمعة، من فقدان من تبقى من "رئة ب‍عقوبة" بسبب الحرائق المفتعلة، مؤكدة أن الحرائق الأخيرة "جريمة بشعة" أهلكت بساتين عمرها أكثر من نصف قرن.

اخر الاخبار