اخر الاخبار

العراق يخسر 750 مليون دولار سنويا بسبب استيراد مادة الطحين

رووداو - أربيل
أعلنت اللجنة الاقتصادية في البرلمان، اليوم الجمعة، أن العراق يستورد سنويا 2.5 مليون طن من الطحين، كاشفة عن خسارة 750 مليون دولار سنويا بسبب استيراد مادة الطحين .
وبحسب عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، عبد الكريم النقيب، الذي قال في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية إنّ "أصحاب المطاحن اصبحوا يعملون عشرة أيام لكل 40 يوما، رغم حاجة السوق العراقية لمادة الطحين الصفر، ولا يوجد هناك إنتاج محلي لهذه المادة الرئيسية ، ويسمح فقط بالاستيراد من الخارج بكميات تصل إلى 2 مليون ونصف المليون طن سنويا وهذا امر مستغرب".
وشدد أنه "يجب ترخيص أصحاب المطاحن الأهلية بإنتاج هذه النوع من الطحين عبر منحهم الرخصة باستيراد الحنطة مباشرة عن طريقهم او ان تقوم وزارة التجارة بتامين الحنطة لهم من الأسواق العالمية”، موضحاً ان "سعر الطن الواحد من الطحين يبلغ 300 دولار عند استيراده مما يكلف اقتصاد العراق تصل حوالي 750 مليون دولار في السنة بالإضافة إلى ضياع فرص عمل كبيرة جدا".
ولفت الى ان "انعدام التخطيط والإدارة الحكيمة لهذا القطاع الاقتصادي من قبل وزارة التجارة وعلى مدى سنين طويلة تسبب في ترك رغيف الخبز العراقي أسير لمضاربات تجار الطحين التابعين لدول الإقليم، حيث ترد على العراق يوميا على الأقل 6 الاف طن من مادة الطحين يوميا".

اخر الاخبار