اخر الاخبار

النقشبندي: الدستور العراقي على الورق فقط.. والتحالف الوطني يرفض فكرة انشاء الاقاليم

رووداو – بغداد
اتهم نائب الامين العام للحزب الاسلامي العراقي بهاء النقشبندي ، التحالف الوطني بعدم الجدية لتطبيق بنود الدستور ورفض فكرة انشاء الاقاليم .
وتحدث النقشبندي لشبكة رووداو الإعلامية قائلاً إن "الدستور تمت صياغته وفق اعتبار ان العراق دولة اتحادية ، ومع الاسف بعض الاطراف السياسية في التحالف الوطني كانت تدعو لانشاء الاقاليم في 2004 و 2005 ، قبل ان يتغير موقفها اليوم الرافض لفكرة انشاء الاقاليم بعد هيمنته على مقاليد الحكم في العراق ، وهذه معايير مزدوجة ولا يمكن بناء البلد على هذه الاسس التي تخالف الالتزام بالدستور ".
وأوضح ان الدستور العراقي ينص على انشاء الاقاليم لذا يجب تفعيل هذه الحقوق للشعب والتي تمثل الالتزام الحقيقي وليس الشكلي كما يحصل حالياً .
واضاف النقشبندي أن الدستور العراقي لم يعد ذو جدوى لأن آحد بنوده وهي "باب الحقوق والحريات" والتي تنص على عدم اعتقال اي مواطن لمدة تتجاوز الـ24 ساعة بينما تغص السجون العراقية بالمعتقلين منذ عشر سنوات وبدون مذكرة قضائية.
وفيما يخص اجراء الاستفتاء لاستقلال إقليم كوردستان قال : إن الحكومة العراقية لم تنجح في احتواء إقليم كوردستان وانعدم التوافق والثقة الكاملة بين الطرفين لذلك نجد اليوم التفكير اصبح اكثر جدياً في ذهاب إقليم كوردستان نحو الاستقلال .

اخر الاخبار