اخر الاخبار

كتلة كردية: الاستقلال لا يمثل الانفصال

السومرية نيوز/ بغداد
أعلن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية، الخميس، عزم الكرد التحرك إقليمياً ودولياً من أجل "توضيح الصورة" بشأن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، وفيما اعتبر أن الاستقلال "لا يمثل الانفصال"، بين أن الإقليم سيكون عامل استقرار بالمنطقة في حال استقلاله.
وقال رئيس الكتلة عرفات كرم في حديث لـ السومرية نيوز، إن "الاستفتاء موضوع قانوني ودستوري وليس بدعة"، مبيناً أنه "ستكون لدينا تحركات في بداياتها على بغداد لوضع الآليات القانونية والدستورية للمضي بالاستفتاء وبعدها ستكون لنا تحركات إقليمية ودولية لتوضيح الصورة".
وأوضح كرم، أن "تحركاتنا الإقليمية والدولية ليست من أجل الحصول على الموافقات من تلك الأطراف فهو حق لنا ولا نحتاج موافقة أحد، لكن لتوضيح الصورة كي لا تستغرب تلك الأطراف خاصة أن البعض يشوه الصورة ويصور الأمر وكأنه محاولة لتمزيق البلد"، معتبراً أن "الاستقلال لايمثل الانفصال بل هو تحقيق لرغبة الشعب، والنظام العالمي الجديد يسير باتجاه تحقيق إرادة الشعوب".
وأضاف، أن "تركيزنا سيكون على العمق الاستراتيجي في بغداد ضمن مراحلنا الأولى وستستمر الوفود بزيارة العاصمة للحوار أكثر بهذا الموضوع"، مشيراً إلى أن "رسالتنا لدول المنطقة أن انفصال الإقليم لن يكون تهديداً لمصالح الدول، وإقليم كردستان سيكون عامل استقرار بالمنطقة في حال استقلاله".
وتابع، أن "التحدي الأكبر قد يكون من خلال إيران وتركيا لكنهما كدولتين متفهمتين لإرادات الشعوب ولا نعتقد أن تكون رغباتهما أو غيرهما عامل تعويق لتحقيق الحلم الكردي بالدولة، وسنستمر بالحوارات مع جميع الأطراف لحين الوصول إلى نتائج ترضي الشعب الكردستاني".
يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، اعلن خلال استقباله الامين العام للأمم المتحدة، نهاية شهر اذار الماضي، عن عزمه تنظيم استفتاء "في وقت قريب" حول استقلال الإقليم عن العراق.

اخر الاخبار