المتتبع لما يكتب ولما يجود به كتابنا على الصفحات الألكترونية وغيرها، يجد إن معظم ما قرأه هي مواضيع جادة تعالج المشاكل القائمة التي تواجه الإنسان والبلدان، فدائما المشاكل ماثلة، فيما يخصني عملت جولة نشطة في المصادر وزرت العزيزين جوجل ويوكيبيديا بحثا عن المشكلة! فوجدت التعريف التالي للاصطلاح:

المشكلة اصطلاحا بصفة عامة هي كل موقف غير معهود لا تكفي لحله الخبرات السابقة والسلوك المألوف، والمشكلة هي عائق في سبيل هدف منشود. ثم تقترح اليوكيبيديا أسلوبا لحل المشكلات أسمته الأسلوب الخماسي للحل وهو:

 تحديد المشكلة وتجميع المعلومات عنها

التفكير بعدة حلول

 اختيار أحد هذه الحلول

تجريب الحل

 دراسته إن كان ملائما أم لا

وكنت قد كتبت بعض المقالات في المواقع الإلكتروني عن ما وضعه الفلاسفة حول هذا الموضوع منهم ديكارت وطريقته لحل المشاكل والمسائل وثورندايك في المشكلة والحل ويمكن للقارئ العزيز الاطلاع على بعضها على موقع الناس في باب كتاب الموقع وطلب اسم علي عبد الواحد محمد الموضوع رقم 20 (في البحث عن المشكلة) 

أو الموضوع رقم 23 (المشكلة والحل)

أو الموضوع رقم 73 (العراق العقدة والحل)

وهناك مواضيع أخرى يمكن الاستفادة منها

  ما هو العصف الذهني؟

 العصف الذهني بالإنكليزية BrainStorming مبتكر هذه الطريقة هو ألأمريكي أليكس أوزبورن في كتابه التخيل التطبيقي   Applied Imaginatio المنشور في عام 1953م حيث أوضح فيه أهمية وصفات ومزايا هذه الطريقة التي تؤدي تطبيقاتها الى ما يلي:

*حل المشاكل

*بناء فرق عمل

*الإعلانات التجارية

*التخطيط العملي

*إدارة المشاريع

وهناك مبدأين للمساهمة هما

- تأجيل الحكم

- الوصول اليه

فالعصف الذهني هو أحد الأساليب الإبداعية الجماعية حيث تحاول المجموعة إيجاد حل لمشكلة ما عن طريق تجميع قائمة من الأفكار والحلول التي يساهم بها أفراد المجموعة بشكل عفوي …..1

 القواعد الأساسية لطريقة العصف الذهني

 القاعدة الأولى:

التركيز على الكم (الوصول الى أكبر كميه من الأفكار التي يتم طرحها أثناء العصف الذهني) بغض عن جودة وفاعلية هذه الأفكار.

 القاعدة الثانية:

حجب النقد وعدم تقديم أي نقد للأفكار المقدمة أثناء العصف الذهني وتأجيل الحكم عليها لحين الانتهاء.

 القاعدة الثالثة:

تقبل الأفكار الجديدة وتشجيع طرحها حتى لو كانت غير مسبوقة وغريبة.

 القاعدة الرابعة:

تطوير الأفكار ومزجها مع بعض للوصول الى أفكار كاملة.

 أنواع العصف الذهني

 العصف الذهني على نوعين هما

 *  العصف الذهني الفردي Individual Brainstorming

  *العصف الذهني الجماعي Group Brainstorming

 كيفية إعداد جلسة عصف ذهني:

 كيفية إعداد جلسة عصف ذهني جماعي

يتم في هذه الجلسة الالتزام التام بالقواعد الأساسية الأربعة المذكورة أعلاه، ويتم تحديد أحد الأعضاء كمسؤول للجلسة، ويتم تحديد المشكلة أن تكون هذه المشكلة واضحة تماما لكل الأعضاء وتعطى صلاحيات واسعة لمسؤول الجلسة وفق نظام لإدارة الجلسات والسماح للجميع بالمشاركة وعدم التحفظ على الأفكار المطروحة وعدم الاعتراض عليها ومن المهم تحديد الفترة الزمنية للانتهاء من طرح الأفكار ومن ثم يتم تصنيف الأفكار الى متشابهة وغير متشابهة وقريبة من بعضها أو بعيدة عن بعضها البعض …. الخ ويتم بعد ذلك مناقشة جميع الأفكار.

  العصف الذهني الفردي 

يكون المساهم في هذه العملية منفردا ولديه الأدوات اللازمة للبدء والاستمرار، أعنى بها إن لديه التصور الكامل عن المشكلة التي يتصدى لحلها ويفضل أن يكون لديه لوح للكتابة عليه أو أوراق أو ما شابه، المهم إنه يدون أفكاره ويجد المقاربات بينها وهو بذلك ينظر الى المشكلة من زوايا مختلفة متباينة ومتطابقة. ويحاول وصف الحلول المتعددة التي لديه ومقارنتها مع بعضها البعض والربط بينها وتحليلها وتطبيقها والمقابلة فيما بينها يستخدم ما نسميها خارطة طريق للأفكار، وعند البحث في فكرة معينة مثلا يأخذ الفكرة الرئيسية ويأخذ تفرعاتها الرئيسية ومن ثم أجزائها الفرعية

   ) هنا يكون العمل منصبا على تقسيم المشكلة الى أجزاء(

ومن ثم ننتقل الى توجيه الأسئلة الصحفية وهي عبارة عن ستة أسئلة وهي: من؟ ماذا؟ متى؟ أين؟ لماذا؟ كيف؟ حيث يطرح الشخص المعني هذه الأسئلة على نفسه فيما يخص موضوع العصف الذهني ويسجل الإجابة عن كل سؤال، وحتى يعطي للموضوع بعدا جيدا وإجابات معززة يطرح تساؤلات من خارج مفاهيم مواضيع العصف الذهني ثم يستخدم الأشكال والرسوم البيانية ويتم التركيز على الهدف المطلوب، بهذه الطريقة يتم التعامل مع المشكلة وكما لاحظنا من جميع احتمالاتها  بشكل واسع مما يتيح إمكانية الحصول على نتائج مطمئنة أكثر وهي ناجحة في مجالات الحياة المتعددة ومشاكلها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمشاكل البيئية والسايكولوجية وغيرها من المشاكل.

 1المصدر اليوكيبيديا بعنوان العصف الذهني