يصادف الحادي عشر من حزيران الذكرى الـ 180 لنشر قصيدة "النفوس الميتة" للكاتب نيكولاي فاسيليفيتش غوغول. نُشر المجلد الأول في عام 1842 وأصبح على الفور ، كما يقولون الآن، من أكثر الكتب مبيعاً. كانت المبيعات ناجحة جداً لدرجة أنه في العام التالي، تم إعادة الطباعة الثانية، وقام أصحاب دور النشر بطبعات للكتاب بعملية احتيال حقيقية، والتي حققوا فيها أرباحاً كبيرة من خلالها. بشكل عام، إنهم نفس المحتالين من على شاكلة بافل إيفانوفيتش تشيتشيكوف بطل قصيدة "النفوس الميتة".

ومع ذلك ، ما سر هذه الكلمة؟.... غير سارة، تافهة، "والأكثر مبيعاً"؟ سيكون من الأصح القول إن الكتاب معرفي و مرجعي، الكتاب الذي قورن به ويقارنون به وسيقارنون به. إنه ليس نصا أزليا ماضويا فحسب، بل يتعلق أيضًا بالحاضر. أود أن أقول، لا سمح الله، ليس الحديث يدور عن المستقبل، الذي يحاط بمخاوف جدية.

إن "النفوس الميتة" عمل روسي للغاية، روسي بعمق وفي نفس الوقت يتحدث إلى العالم بأسره. هنا تجد الغوطية، والرواية الإسبانية البيكارية، والملحمة اليونانية، وأكثر من ذلك بكثير. في الواقع، أن غوغول ينفرد بعبقريته، كما لو كان يحلق فوق البقية، ولا يمكن لأحد أن يخلق شيئًا مشابهاً لما خلقه.

كتب إدوارد ليمونوف أنه ليس من قبيل الصدفة أن يسمى هذا العمل قصيدة: فهكذا "نظر غوغول" إلى المسؤولين. ووجد في مظهرهم وأخلاقهم توجهاً شعرياً سلبياً ... فحياة المسؤولين مشبعة بشعر مقرف. ومع ذلك ، فإن غوغول لم "ير" الشعر السلبي فقط في الحياة اليومية، وبل أيضاً في الجانب المظلم المعاكس منه. فكل شخص هنا لديه شبيهه الخاص، جانبه المظلم. إن اسم القصيدة صوفي،"النفوس الميتة". هؤلاء الناس يبدون وكأنهم أحياء فقط، في الحقيقة هم أموات من الداخل. والأفلام التي تدور حول الموتى الأحياء بأسلوب جورج روميرو هي مجرد قصص رعب غبية مقارنة بالرعب الذي رسمه غوغول.

تعلمنا في المدرسة أن "النفوس الميتة" مجرد هجاء يسخر من الأخلاق والأنواع، ولا يحتوي إلا على شخصيات سلبية. إنه نص مناهض للقنانة، وكما أشار بيلينسكي، إنه بالتأكيد كذلك جزئياً، لكن هل من الممكن ، بعد أن نزل إلى الجحيم، التفكير في ما هو إيجابي أوسلبي؟ هل يمكن التفكير في الأشياء البشرية بين الشياطين والأبالسة؟ أنا لا أستخدم هذه الكلمة فقط،"الأبالسة". العلاقة بين "الأرواح الميتة" لغوغول و "أبالسة" دوستويفسكي تتطلب دراسة منفصلة. لكنني لا أتحدث الآن عن المفاهيم الأدبية ولا حتى عن القوة اللغوية الكاملة لغوغول، بقدر  ما أتحدث عن سبب واقعية "النفوس الميتة".

غالباً ما يتم الحديث عن قصيدة غوغول في سياق ملحمة "الأوديسا" لهوميروس. نعم، إن "النفوس الميتة" هي رحلة. وتبدو للوهلة الأولى، كما يقول المؤلف ، تحدث "ليس بعيداً عن كلتا العاصمتين" ، لكننا في الواقع ننتقل إلى العالم الآخر. tإذا كان للجحيم متحفه الخاص، وخاصة الجحيم الروسي، فمن المؤكد أن غوغول أرسلنا إلى هناك. الضحك هنا ليس نتيجة الهجاء على الإطلاق، بل هو تحدٍ لكل هذه المخلوقات الشيطانية، سلاح ضدهم من أجل إضفاء الطابع الإنساني على ما يحدث.

يوازن غوغول ببراعة بين الحقيقي والصوفي. وكما لاحظ شكلوفسكي:"عند غوغول، يدخل الشيطان الكوخ، وأنا أوئمن بذلك، وعند الكاتب نيقولاي يدخل المعلم الفصل، وأنا لا أصدق ذلك!". غوغول مقنع بشكل شيطاني في مدى سرعة تحول فتياته الصغيرات إلى شياطين! إذا أجرينا أنولوجيا الأفلام، فإن ديفيد لينش سيفعل شيئاً مشابهاً لغوغول بعد 150 عاماً في أفلامه طريق مولهلاند، والطريق السريع المفقود، وبالطبع القمم التؤام.

نعم، ربما تكون عبارة "النفوس الميتة" عبارة عن بيان مناهض للقنانة، لكن هل ملاك الأراضي هناك مجرد جبابرة وطغاة صغار؟ لا، كل هذه الصناديق هي كيانات شريرة، محاطة بأجسام بشرية. ويتم التأكيد باستمرار على هذا التصوف: إما أن الديك سوف يصيح ، أو أن الساعة بدون سهام. ترتدي الشخصيات في "النفوس الميتة" أزياء تنكرية بشرية، ولكن في بعض الأحيان تظهر كيانات شيطانية حقيقية من تحتها.

شيشيكوف نفسه، من هو؟ لقد لاحظ ميريشكوفسكي ، وبعده نابوكوف بدقة شديدة أن هذا الرجل عديم الصفات، فهو الشيطان بعينه، وقبل كل شيء شيطان الابتذال والتدني. ومع ذلك، ما الذي يمكن أن يطلق ذلك على شخص في العالم الحقيقي، المهووس بعبادة النجاح التي تعني الكثير بين الناس؟ إن تشيتشيكوف، إذا ما تجاوزنا خاتمة القصيدة، فهو رجل أعمال واسع الحيلة، كبير الحيلة، رجل عصامي كون نفسه بشكل عام، لم يرتكب عملاً إجرامياً، بل حاول فقط أن ينتزع من الدولة ما لم تمنحه إياه. أليس هذا هو من يصفق له الناس.  حاولت، وأنا أشعر بنقص التعداد السكاني، وهو أمر فظيع وينتهي بسرعة. أليست هذه هي الحكاية الأبدية للناخبين؟

وكم من هذه الشخصيات، التي تدعي مبدأ "ادخر فلساً واحداً"، وقد رأينا بالفعل وسنرى؟ عندما كانوا يجرون ويسحبون كل ما هو ممكن ومستحيل، وأحياناً اقتلاع الجذور، لينمون بسرعة؟ وكيف يختلف شيشيكوف عن المسؤولين اللصوص، من الكومسومول السابقين، ومن أولئك الذين انتهوا بشكل رهيب؟ لا شيء ولم يتغير شيء على الإطلاق. نهاية معظمهم قاتمة حتماً.

"لأنه لا يمكن أن تخدموا الله والمال". فتشيتشيكوف ليس سوى خادم للمال، إنه كاهن يسعى وراء الثروة المادية، وأعمته عبادة النجاح. هذه هي القوة، هنا المنصب، هنا المال، وبالطبع هنا النساء. في حالة غوغول ، يكون مبدأ "البحث عن المرأة"مناسباً دائماً. فهل يختلف تشيتشيكوف عن ملايين الآخرين؟ لهذا السبب أطلق غوغول على القصيدة "النفوس الميتة". بعد كل شيء، يقال في الكتاب المقدس: "ما فائدة الرجل إذا ربح العالم كله وخسر نفسه؟ او ماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه؟. по

أولئك الذين يحيطون بـ تشيتشيكوف يبدو وكأنهم من البشر افقط. يقول سويدنبورج الصوفي: "هناك تشابه عام بين أولئك الذين يتقاسمون الشر، والذين هم بالتالي في نفس المجتمع الجهنمي". وفضلاً عن ذلك: "تبدو الأرواح الجهنمية قبيحة فقط في النور السماوي، لكن فيما بين الأشرار تبدو وكأنها مستساغة". ها هم مانيلوف ، سوباكيفيتش ، بليوشكين ، وآخرون لا يخرجون إلى النور، بل يبقون في الظلام، متمنين أن ينتشر على الجميع، لأنه لا يوجد جحيم إلا ما هو موجود هفي الظلام.

لكن هذا جانب واحد فقط. إن نص غوغول مبني على شكل كيانات متداخلة: هنا الصوفي متشابك مع السياسي، ثم يتحول إلى أسطوري، وإلى السخرية - وهكذا إلى ما لا نهاية. لذلك، فإن شخصيات النفوس الميتة، من ناحية ، هي أرواح جهنمية، ومن ناحية أخرى، هم أشخاص ملموسون تماماً ينتقلون من جيل إلى جيل. لقد تحولوا من ركوب عربات تجرها الخيول إلى "مرسيدس" بأضوائها الساطعة ، ومن المحلات إلى مكاتب عليا، وكما في السابق ، "لا يوجد شيء أكثر غضباً من الإدارات والأفواج والمكاتب". لكن المفتش ما زال لا يقتحم أبوابهم.

غوغول ، بعد أن ابتكر أساطير أوكرانيا، انتقل إلى وصف روسيا، سواء الواقعية أو الميتافيزيقية، متسائلاً: "روسيا ، إلى أين تتعجلين؟" الجواب فظيع، ولكن على عكس معظم الكتاب، لا يشتكي نيكولاي فاسيليفيتش من أنه "من المستحيل العيش على هذا النحو" ، فهو لا يوصم كل شيء، لكنه يظل وطنياً بالمعنى الصحيح والإبداعي للكلمة. وفي "النفوس الميتة" يوجد بطل إيجابي، إنه ليس حتى الشعب، لكن روحه الروسية للغاية، بطبيعتها المسيحية.

إن غوغول، في إدراكه لكل شيء، ورؤية الجحيم والشيطان بأدق التفاصيل، يمهد الطريق لروسيا أخرى، غير شيطانية ، بل جنة ، وسليمة. ربما حاول القيام بذلك في المجلد الثاني من النفوس الميتة، لكننا نعرف النتيجة. المخطوطات لا تزال مشتعلة. حسناً، سيتعين علينا كتابة هذا النص، ثم إعادة إحيائه ، حتى نعطي إجابة أخيراً ، إلى أين أنت تتجه بعجالة  الترويكا الروسية.

 

عرض مقالات: