ادب وفن

"مقامات اسماعيل الذبيح" أنموذجا .. الصدق التاريخي والصدق الفني في الرواية العراقية / داود سلمان الشويلي

الدخول في عالم الرواية من خلال التاريخ أو مساراته الخطية زمنيا، وان كانت قراءة جديدة للتاريخ ليست لعبة ميتا سردية بقدر ما هي نوع من أنواع تغير عالم السرد والتي تبناها الكثير من روائيينا في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كالروائي جرجي زيدان والروائي نجيب محفوظ في أولى رواياته، وغيرهما الكثير.
وعلى الرغم من ان الرواية تستند الى ما يمنحها الواقع من أحداث الحاضر والماضي، الا انها تبقى هي والتاريخ في علاقة مستمرة تتجلى بثلاث صور:
- مرة تأخذ هذه العلاقة صورة يظهر فيها التاريخ وهو يحتضن الرواية، ويلبسها ثوبه.
- وأخرى تسحبه الى عالمها باستحياء، لأن الرواية لا يمكنها الابتعاد عن الواقع مهما كان هذا الواقع متخيلا، والواقع كلما مضى عليه الزمن أصبح تاريخاً.
- وفي الصورة الثالثة تبتعد عنه لتشكل معه أطراف ضلعي زاوية 180 درجة.
في الصورة الأولى تظهر لنا الرواية التاريخية، وأغلب روايات جرجي زيدان منها. وفي الثانية تجد انها تأخذ شيئا منه وتترك أشياء، ومنها روايات الكاتب عبد الخالق الركابي وغيرها الكثير من الروايات. وفي الثالثة تبقى الرواية صافية نقية من التاريخ مثل رواية "أطراس الكلام" للركابي نفسه، والتي ذكر في آخرها ان المعلومات الطبية الواردة فيها مأخوذة من كتاب "جيف سيمونز" وهو مصدر لا يدخل ضمن المصادر التاريخية. او ان يبنيها على واقع متخيل لأحد شخوصه، كروايته "ما لم تمسسه النار" مثلا.
في الصورة الثانية لتجليات التاريخ في الرواية عند عبد الخالق الركابي تظهر رواية "سابع ايام الخلق"، ورواية "الراووق" مثالا لها، حيث استطاع ان يجسد التاريخ تجسيدا شبه مدرك يشعر به الدارس والمتلقي كواحد من أهم مصادر الروائي لكتابة هذه الرواية أو تلك.
والسؤال الذي يطرح على هذه السطور هو عن الكيفية التي عالج بها الروائي الركابي الصدق الذي يشعر به المتلقي عند قراءته هذه الرواية، أو تلك، بشقيه: التاريخي والفني، هذه الاشكالية القديمة الحديثة، حيث انها تظهر مع كل رواية تنهل من التاريخ المعاصر، أو القديم، موضوعها أو موضوعاتها.
كتب الروائي كل رواياته التي يشم منها رائحة التاريخ لا لكي يكتب تاريخاً بصيغة الرواية كما كان يكتب جرجي زيدان مثلا، وبنفس الوقت لم يبتعد عن التاريخ ايضا في رواياته التي نتحدث عنها، بل كان صادقا عندما ذكر مصادره التاريخية، فهل كان صادقا فيما ذهب اليه من تاريخ، اي كان صادقا صدق التاريخ والواقع في ذلك التاريخ اي جعل مصادره التاريخية تتحرك وتنطق امام ناظريه؟ أم كان فيما ذهب اليه صادقاً صدقاً فنياً بحيث جعل مصادره التاريخية خلف ظهره بعد ان استل منها ما يمكن ان نسميه "رؤوس أقلام"، أو كالمثابات التي تعينه فيما يكتب من احداث يريد ان يكون عند المتلقي صادقا؟
وكما ذكر في اغلب رواياته المصادر التي اعتمد عليها، كرواية "سابع أيام الخلق"، ورواية "ليل علي بابا الحزين" مثلا، فقد ذكر قائمة بالمصادر التي اعتمدها في كتابة هذه الرواية لنعرف مدى ما عاناه الروائي في الاطلاع عليها.
ذكر الركابي في مقدمة الرواية، وتحت عنوان "تنبيه" الى انه استفاد كثيرا من بعض المصادر التي ذكرها بالاسم، من كتب عن التاريخ الحديث للمنطقة وبعض المجلات، مثل: أعمدة الحكمة السبعة، وكتاب جهاد شعب فلسطين، وكتاب كنوز القدس، وكتابي الرحلة الثامنة والبئر الاولى، وكتاب لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، وغيرها.
لنتساءل: هل كان الكاتب صادقا تاريخياً واهمل الصدق الفني في كتابة روايته "مقامات اسماعيل الذبيح"، وهل هذا هو المطلوب منه لكي يكون روائياً حاذقاً ومقتدرا؟
لكي نعرف ابعاد الصدق الفني في رواية الركابي علينا التأكيد على ان الصدق الذي ننشده ليس هو الذي يقابل الكذب الاخلاقي، اذ ان مفهوم الصدق والكذب هنا يرتبطان بسلوكية الانسان في المجتمع، اما الذي نعنيه هو مدى التأثر بما يقدمه الروائي من تجربة انسانية، واسعة او ضيقة، ومدى التحسس، والانفعال بها، ويكون كل ذلك تحت سلطة وهيمنة المخيال الفني للكاتب، وهذا ما يسمى بالصدق في التعبير، وعن هذا يقول أنور المعداوي:"أما الصدق الفني فميدانه التعبير، التعبير عن دوافع هذا الإحساس، بحيث يستطيع الفنان أن يلبس تجاربه ذلك الثوب الملائم من فنية التعبير، أو يسكن مضامينه ذلك البناء المناسب من إيحائية الصور"، انها حذاقة الروائي ومقدرته لاختيار التعبير المناسب لفنه.
وقد عبر الشاعر حسان بن ثابت عن هذا الصدق بقوله:
وإنَّ أحسَنَ بيتٍ أَنتَ قـــــــــــائِلُهُ / بيتٌ يُقـــــــــــــــــــالُ إذا أنشدتَهُ صَدَقا
ويمكن ان نضع البيت في صيغة اخرى وهو يتحدث عن الرواية، فنقول:
وإنَّ أحسَنَ رواية هو قـــــــــــائِلُهُا / رواية يقــــــــالُ إذا رواها صدق
والصدق التاريخي، هو ان يسير العمل مع التاريخ، او يترك التاريخ يقود العمل الروائي، فيصبح عند ذاك هذا العمل تاريخا وليس عملا روائيا، الا ان مثل هذه الروايات تحتاج الى بعض الجرعات من التشويق، وطراوة في ادوات التعبير، والا اصبحت الرواية مثل كتاب ابن عساكر "تاريخ دمشق "، او كتاب " تاريخ الامم والملوك " للطبري، او غيرها من الكتب التاريخية القديمة.
ان الركابي غير معني بالسياقات التاريخية، او بتسلسل الاحداث كما جرت، لأنه معني بالفن الروائي، والتعبير عن تلك الاحداث والوقائع تعبيرا فنيا خالصا، مما يدفع الكاتب وبسبب ضغط أدوات التعبير على ذائقته السردية – اذا صحت التسمية – الى تجاوز الكثير من الحوادث، او تعديلها، او تبديلها.
يقول الركابي :"هذه الطبعة هي الطبعة المعتمدة وذلك ليس لكونها طبعة منقحة فحسب، بل لما جرت عليها من تعديلات جوهرية شملت حذف مقاطع كانت تثقل النص باستطرادات لا مسوغ لها، فضلا عن اضافة مقاطع كان لابد من اضافتها لتزيد الرواية تماسكا ووضوحا ودلالة".
وقد اجريت في هذه الطبعة "طبعة المؤسسة العربية للدراسات والنشر" بعض "التعديلات الجوهرية"، وهذا ما كنا نؤكده من ان التاريخ عندما يصبح عملا فنيا، رواية مثلا، فالواجب على الكاتب ان يجري الكثير من التعديلات الجوهرية على الحوادث والاحداث، وكذلك الشخوص، لكي تتوافق وما تتطلبه ادوات التعبير الفنية لنوع "الرواية" من امور، واعتذر جدا لعدم حصولي على الطبعة الاولى لكي اعرف ما فعله الركابي من تعديلات جوهرية عليها، الا اني متأكد ان ما قام به يخدم العملية الابداعية، والادوات التي استخدمها للتعبير عن هذه العملية الابداعية.
اذن، فالتاريخ يأخذ مكانه في روايات الركابي على انه مجموعة من الثوى والمثابات التي تنير السرد عن شخص، او واقعة، او مكان او زمان، وتوثقه.
ومن خلال ربط التاريخ بمساراته الخطية مع المسارات غير الخطية للتعبير الروائي، يبرز لنا في هذه الرواية ما يمكن ان نسميه المدخل النصي، او العتبة النصية، التي تصرخ امامنا لتشير الى شيء ما في الرواية، ومن هذه المداخل النصية التي يمكن تبيان وظيفتها في هذه الدراسة هو الآية القرآنية المذكورة في المقدمة، وكذلك عنوان الرواية، و عناوين الفصول، وكلها لها امتداد تاريخي واضح وبيّن.
ان الآية القرآنية التي ثبتها الروائي في مدخل روايته تشير الى شيء ما داخل متن الرواية وله ارتباط وثيق مع عنوانها، فاذا كان العنوان يشير الى "مقامات" تحرك وانتقال بطلها، فإن اسماعيل الذبيح في الآية هو الآخر تحرك في أحوال ومقامات متعددة، كميلاده بعد كبر والديه، والهجرة القسرية له ولامه، ومحاولة ابيه ذبحه، وغير ذلك من الاحوال والمقامات التي مر بها كما تذكر المصادر المحايثة للقرآن.
اما عنوان الرواية فهو عنوان تاريخي حدث في زمن مضى من ازمان عالمنا المعاش ، والماضي بشقيه الماضي القريب والماضي السحيق ، هذا العنوان يؤكد على اننا سنطلع على "مقامات اسماعيل الذبيح" وهذه اللفظة هي تمثل اول احتكاك للروائي بالماضي، اي بالتاريخ ، فيكون عند ذاك الروائي صادقاً صدقاً تاريخياً، الا ان ما نطلع عليه في الرواية يفشل هذا الاعتقاد، لان الروائي اطلق لفظة "مقامات" على غير ما استعملت عليه عند الصوفية في القديم، اي الحال الذي يصله الصوفي في اقترابه من الحضرة الالهية، اما الروائي فاستعملها لتشير الى تاريخ الشخص اثناء حقبة زمنية معينة، فاتخذت في الرواية اسماء مثل المقامة العثمانية والمقامة العربية والمقامة الدمشقية، والمقامة الحجازية، حيث انها تشير الى حقب زمنية.
وعنونة الفصول لعبة اجادها الركابي في اغلب رواياته، كرواية "اطراس الكلام" ورواية "سابع ايام الخلق" على سبيل المثال، وهذه العناوين هي عناوين صوفية، ففي رواية "سابع ايام الخلق" وزع حروف لفظة "الرحمن" على عناوين فصول روايته، وفي رواية "اطراس الكلام" وزع حروف لفظة "طرس" على عناوين فصول روايته، اما في هذه الرواية فقد سمى فصول روايته "مقامات" لتبدل حال الشخصية المركزية في هذه الرواية جغرافياً.
في بداية الرواية يثبت الروائي آية قرآنية تبين ما عاناه اسماعيل في القصة القرآنية، فسمي بالذبيح فيما بعد، اذ سماه النبي ذلك عندما قال في حديثه "انا ابن الذبيحين"، والذبيحان هما اسماعيل ابن ابراهيم، وعبد الله ابو النبي.
يحصل تناص خفي بين قصة اسماعيل في القرآن وقصته في الرواية، وهي قضية تاريخية.
ويحمل عنوان الرواية امرين تاريخيين، هما لفظة "المقام" وهي من التعبيرات الصوفية، وقصة اسماعيل ابن ابراهيم الذي حلم والده بانه يقوم بذبحه.
وعلى الرغم من كل هذه التناصات، ظل الركابي وفيا لفنه الروائي، فلم يحفل كثيرا فيما اذا كانت روايته تحمل صدقها التاريخي، ام لا؟ لأنه ببساطة تجاوز الكثير من الاحداث والحوادث والشخوص التي ذكرت في مصادره التاريخية، وراح مهتما بالصدق الفني الذي تحمله روايته الأحداث التي ذكرتها تلك المصادر بما له علاقة بشخصية "اسماعيل الذبيح".
بقول الراوي :"حين استعيد معرفتي بإسماعيل الذبيح – وانا بصدد كتابة روايتي عنه – اجابه بهذه الازدواجية".
فهي معرفة خاصة بالراوي ولا علاقة لها بالمصادر التاريخية التي ذكرها في بداية الرواية، و هو لم يركض خلفها لاهثا، وانما أخذ منها بعض المثابات، او رؤوس اقلام له ليكتب روايته.
وضع الروائي تلك المصادر وراء ظهره وراح ينحت روايته من صلب مخياله المتسلح بظلال تلك المصادر، فظهرت رواية "مقامات اسماعيل الذبيح" صادقة صدقاً فنياً، وفي الوقت نفسه غير كاذبة تاريخيا، لأنه كلما كان الصدق الفني في الرواية هو الغالب على الصدق التاريخي تكون تلك الرواية اكثر اخلاصا لفن السرد الروائي، وهذا ما بدا على "مقامات اسماعيل الذبيح" للروائي القدير عبد الخالق الركابي.

ادب وفن