التحالف المدني الديمقراطي

"المدني الديمقراطي": نرفض المحاصصة وندعم حكومة وحدة وطنية

علي عبد الخالق
كشف التحالف المدني الديمقراطي، أمس الأربعاء، عن ترشيحه أسماء لتولي حقائب وزارية ضمن الحكومة التي يسعى رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي الى تشكيلها.
وفيما اشار التحالف الى ان القائمة جاءت بناءً على طلب من العبادي، ذكر بأن التحالف سيشارك في حكومة الوحدة الوطنية على أساس ترشيح الأكفأ والتزاماً ببناء مؤسسات الدولة، ورفضاً للمحاصصة السياسية والطائفية.
وقال عضو التحالف المدني مثال الآلوسي، أن "رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي أرسل إلى جميع الكتل السياسية طلبات بترشيح أسماء لتولي حقائب وزارية في حكومة الوحدة الوطنية التي يريد تشكيلها، والتحالف المدني إحدى هذه الكتل".
وأضاف الآلوسي في حديث الى "طريق الشعب"، يوم أمس، "نحن في التحالف المدني لدينا برنامج وهذا البرنامج يعتمد على تأسيس الدولة العراقية وفق قاعدة المواطنة والفصل بين السلطات وحماية حقوق الانسان وحقوق المرأة وبعدم تسييس القضاء"، مشيراً الى ان "هذه هي اهداف التحالف وما يعمل على تحقيقها سواء داخل مجلس النواب او في الحكومة اذا اختار العبادي من الأسماء التي رشحناها الى تولي وزارات في الحكومة المقبلة".
وتابع بالقول ان "مكونات التحالف المدني هي من الحزب الشيوعي العراقي وحزب الامة العراقية وحزب الشعب والتيار الديمقراطي والأخوة المستقلون يجمعون على تفعيل هذه الاهداف والقيم الديمقراطية التي ناضلوا من اجلها قبل الانتخابات وبعدها".
وبشأن طبيعة الحكومة المقبلة ذكر ان "التحالف المدني ملتزم من خلال طروحاته برفض المحاصصة وإرساء القيم الديمقراطية"، مستدركاً بالقول أن "المفاوضات التي تجري حالياً، بعضها وفق ما يريده الطرف المقابل الذي يروم المشاركة في الحكومة، و ان قسما من الكتل السياسية يفاوض على قاعدة معتقداته الطائفية أو مصالحه".
وأكد ان "التحالف المدني الديمقراطي يريد حكومة وحدة وطنية تتحمل مسؤولية إزالة الخراب الذي يحصل، بالإضافة إلى القيام بدورها في مواجهة تنظيمات داعش الإرهابية ومواجهة التخلف والأمية والانهيار الاقتصادي".
وتابع النائب الآلوسي بالقول "نحن نريد إعادة بناء الدولة العراقية ودولة المؤسسات، ولهذا فأن التحالف المدني رشح اسماءً يعتقد أنها الأكفأ، وتستطيع ان تدير وزارات على قدر عال من الاهمية، مع احترامنا الى كل الكتل السياسية التي رشحت منها في المقابل، كون التحالف المدني يتميز بجمهور عريض من المثقفين والمتنورين و اصحاب الشهادات والكفاءات".

التحالف المدني الديمقراطي