التحالف المدني الديمقراطي

التحالف المدني الديمقراطي: تهجير المسيحيين والأقليات الدينية والثقافية الأخرى من الموصل جريمة ضد الإنسانية

روع الرأي العام الوطني والعالمي، بالكارثة الإنسانية التي حلت في مدينة الموصل، بعد إقدام "داعش" الظلامية تنفيذ عمليات تطهير ديني لمكون تاريخي أصيل في العراق ولجماعات عرقية ومذهبية وثقافية أخرى.. ان المئات من العوائل المسيحية، هجرت قسراً من أحيائها السكنية وجردت من ممتلكاتها وسلبت أموالها.. ودفعوا الى العراء خارج حدود محافظة نينوى.
أن الفعل الإجرامي لداعش وحلفائها اتجاه المسيحيين العراقيين يعد جريمة ضد الإنسانية وفق معايير القانون الدولي الإنساني وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.. وبموجبه تتحمل اولاً الدولة العراقية مسؤولية حماية مواطنيها وإذا ما أظهرت عجزاً أو اخفاقاً، وهذا ما يحصل في الوقت الراهن، فان المجتمع الدولي يتحمل ايضاً المسؤولية القانونية والأخلاقية لتوفير الحماية والأمن الإنساني للعوائل المتضررة في مناطق الصراع المسلح.
أن التحالف المدني الديمقراطي إذ يدين ويشجب النهج الإجرامي لداعش وحلفائها بالاستهداف المنظم لأطياف محددة من الشعب العراقي فانه يحمل الكتل المتصارعة على النفوذ والاستحواذ على السلطة بأي ثمن كان وعلى حساب دماء وأرواح العراقيين، مسؤولية ما وقع من مأساة احتلال داعش للموصل وامتدادها الى محافظات أخرى بدعم من قوى عشائرية وسياسية رافضة للعملية السياسية، وتسلك سلوكاً طائفياً وماضون لتدمير البلاد وإحلال الخراب فيه وتقسيم العراق.
وللخروج من المأزق السياسي العام يرى التحالف المدني الديمقراطي، من الأهمية القصوى الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس الاستحقاق الانتخابي وتحظى بقبول واسع من القوى السياسية والمجتمعية داخل البرلمان وخارجه وتتبنى برنامج واضح يمهد السبيل بفك عقد الأزمة السياسية وتحرير المدن من سطوة ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام، وينتشل البلاد من مخاطر التقسيم والاحترابات الطائفية والعرقية، ويباشر فوراُ بمصالحة وطنية حقيقية لا اقصاء ولا تهميش فيها لأي مجموعة سياسية أو مجتمعية عدا داعش والقوى التكفيرية الأخرى.. ولمواجهة فضائع التهجير ونزوح العوائل، يطالب التحالف المدني الديمقراطي، القوى والشخصيات الوطنية من كافة أطياف الشعب العراقي ومنظمات المجتمع المدني لتنظيم جهد وطني واسع لإغاثة المهجرين من المناطق الساخنة، كما يوجه أنظار الأمم المتحدة ووكالاتها بالتحرك السريع واتخاذ الإجراءات العاجلة لتقديم الدعم المادي واللوجستي للمهجرين داخل العراق وتقليص حجم المعاناة للآلاف من الرجال والنساء والأطفال.

التحالف المدني الديمقراطي
21/7/2014

 

التحالف المدني الديمقراطي