التحالف المدني الديمقراطي

التحالف المدني: دخلنا الجلسة ونحن ضد اتفاقات المحاصصة

مهدي محمد كريم

لم تخلو جلسة اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه، أمس الثلاثاء، من المفاجآت بعد فتح باب الترشيح.
ولم يكن النائب عن تحالف القوى الوطنية سليم الجبوري الذي انتخب رئيسا للبرلمان، هو المرشح الوحيد لهذا المنصب، بل نافسته النائب عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي، في تحدٍ واضح لاتفاقات المحاصصة الطائفية !

وشهدت جلسة يوم أمس، مفاجأة أطلقها النائب عن كتلة المواطن أحمد الجلبي بترشحه أمام حيدر العبادي عضو ائتلاف دولة القانون، إلا ان المنافسة كانت حامية بين الجلبي والعبادي وكادت تؤدي إلى أزمة داخل التحالف الوطني، حيث لم يحصل العبادي على الأغلبية الكافية التي تؤهله في بادئ الأمر، إلا ان انسحاب الجلبي في الجولة الثانية من التصويت فسح المجال للعبادي بالوصول إلى منصب النائب الأول لرئاسة البرلمان.
كما ترشح فارس يوسف النائب عن قائمة الوركاء الديمقراطية، على المنصب الى جانب العبادي والجلبي.
وأعلن رئيس السن للمجلس مهدي الحافظ، أمس الثلاثاء، انتخاب النائب سليم الجبوري رئيسا للمجلس والنائب عن دولة القانون حيدر العبادي نائبا أول، والنائب عن كتلة التغيير الكردستانية آرام الشيخ نائبا ثانيا.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قالت عواطف نعمة النائبة عن ائتلاف دولة القانون، أنه "تم الاتفاق على طرح اسمي نائبي الرئيس وهما حيدر العبادي من دولة القانون وآرام شيخ محمد من كتلة التغيير، وأثناء عملية ترشيح النائبين أعلاه تم طرح اسم النائب احمد الجلبي مرشحا من قبل كتلة الأحرار، وهذا ما يخالف الاتفاق"، لافتة إلى أن "هذا الطرح قد احدث خرقا بالاتفاقات السياسية بين الكتل".
وطالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون "السيد عمار الحكيم بضرورة اتخاذ الإجراءات الأصولية بشأن خرق احمد الجلبي لطرح اسمه ضمن المرشحين كون مرشح التحالف الوطني للنائب الأول هو حيدر العبادي"، مردفة أن "ما طرحه الجلبي اليوم هو خارج الاتفاق السياسي بين الكتل البرلمانية ويمثل نفسه شخصيا".
من جهته، بين النائب فالح الساري عن ائتلاف كتلة المواطن، ان "الجلبي ضمن كتلة المواطن هو من المؤتلفين معنا وهو يمثل المؤتمر الوطني، وانه طرح اسمه بصورة مستقلة ولا يمثل لا كتلة الأحرار ولا المواطن".
وأشار الساري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى ان "الانقسام الذي حصل داخل التحالف الوطني، هو بسبب عدم التوصل الى مرشح واحد يمثل التحالف الوطني بأكمله".
وبشان انتخاب الجبوري رئيسا للبرلمان، أكد ان "التصويت على رئيس المجلس قد كسب شرعيته النهائية ولا يجوز إعادة التصويت مرة أخرى، كون الدستور واضح والنظام الداخلي لمجلس النواب وضح هذه الفقرة من خلال التصويت على الرئيس ونوابه كل على حدة".
إلى ذلك، أوضحت شروق العبايجي النائبة عن التحالف المدني أن تحالفها دخل جلسة اليوم إلى جلسة البرلمان، وهو بالضد من اتفاقات المحاصصة الطائفية بين الكتل المتنفذة.
وأضافت العبايجي في حديث مع "طريق الشعب" أمس "نحن لا نهتم للمناصب بقدر حرصنا على الدولة العراقية، نحن نبحث عن حكومة شراكة وطنية تحترم الدستور وفقراته".
وحصلت شروق العبايجي أثناء ترشحها لمنصب رئيس البرلمان على 19 صوت، وكان ترشحها خارج إطار الاتفاقات السياسية.

 

التحالف المدني الديمقراطي