التحالف المدني الديمقراطي

العبايجي: هذه المواصفات التي نطلبها للمناصب الرئاسية / عامر عبود الشيخ علي

بينت النائب عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي، أن التأجيل لجلسة اختيار رئيس البرلمان ونائبيه، تعد خرقا دستوريا.
فيما أكدت أن المواصفات التي يجب أن يتحلى بها مرشحو الرئاسات الثلاث، هي أن تمثل كل مكونات الشعب العراقي.
وقال العبايجي في حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، "إننا أعلنا اكثر من مرة ان عملية تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه كانت خرقا دستوريا واضحا". وأضافت ان "استمرار هذا التأجيل انتظارا لتوافقات مبنية على محاصصات طائفية، هو انتهاك لمصلحة الوطن العليا وللإرادة البرلمانية التي أصرت في الجلسة الماضية بأن يتم انتخاب رئيس مجلس النواب، باعتبار ان النصاب كان كاملا، وهذا الأمر اثر على تشكيل الحكومة ويهدد أيضا مصلحة البلد وأمنه وسلامته وخاصة ان العراق يمر بظروف خطيرة جدا وأجواء أمنية غير مستقرة".
وأكدت ان "هذا كله يتطلب الإسراع بتشكيل الحكومة وتلبية الاستحقاقات الدستورية لرئاسة البرلمان ورئاسة الجمهورية".
وزادت العبايجي أنه "جربنا خلال العشر سنوات الماضية مبدأ التوافقية المبني على المحاصصة الطائفية الذي أوصلنا الى طرق مسدودة وحدود مغلقة أمام الوضع الكارثي الذي نعيشه، هذا المبدأ الذي يجب ان ينسف ويستبدل بمبدأ ديمقراطي حقيقي يأخذ بنظر الاعتبار مشاركة الجميع، وان يكون المعيار هو معيار الأداء الجيد والكفاءة العالية، وان يكون هذا المنصب يمثل كل العراقيين ويأخذ بنظر الاعتبار مصلحتهم دون تهميش أو استثناء لأي جهة أو مكون".
وقالت العبايجي إن "المواصفات التي نحن نطلبها ليست مواصفات المحاصصة الطائفية التي تحصر الأمور في جانب أشخاص أو حكومة معينة، وكأن العراق يخلو من الكفاءات التي تستحق ان تكون بهذه المناصب".

التحالف المدني الديمقراطي