التيار الديمقراطي

تنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي العراقي: لن نسمح بسرقة اصوات المواطنين ثانية

اتفقت بعض الكتل السياسية المتنفذة في مجلس النواب العراقي على تعديل فقرات من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، بحيث تم تغيير نسبة القانون الانتخابي المعروف بـ سانت ليكو الى 1.9 في حساب اصوات الناخبين.
وبهذه الطريقة تصبح اغلب الكتل والاحزاب الصغيرة وممثلي الاقليات خارج مجالس المحافظات، بحيث لا تحصل وفق هذه النسبة على أي مقعد في هذه المجالس. ان هذا التغيير في القانون يثبت عدم ايمان هذه القوى بالتعددية السياسية، ويهدف الى تهميش القوى الاخرى، بما فيها شريحة الشباب المتنور، والأقليات، فضلا عما يخلقه (التعديل) من عقبات في طريق الاصلاح السياسي والديمقراطية .
ان هذا التعديل في النسبة ( 1.9) يعد نموذجا فاضحا لمحاولات الكتل والاحزاب السياسية الكبيرة المتنفذة بفرض هيمنتها على مجالس المحافظات والاقضية واحتكارها السلطة والاستمرار باسلوب المحاصصة الطائفية المقيتة واستشراء الفساد، الأمر الذي ادى الى دمار العراق منذ عام ٢٠٠٣، وسهل طريق الإرهاب. ومن جانب آخر فهو يغمط المواطنين حقهم في اختيار من يمثلهم في مجالس المحافظات، بل يمعن بسرقة اصواتهم وتحويلها الى الكتل المتنفذة. وبهذا يعد، تغيير القانون والتلاعب بنسبه الانتخابية، جريمة بحق الشعب العراقي.
اننا في تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، نعلن وبكل وضوح وقوفنا بالضد من هذا التحوير في القانون ونعتبره تزويرا لإرادة المواطن، وبذلك نطالب باصلاح الانظمة الانتخابية، وفي مقدمتها قانون انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات مجلس النواب، وتشريع انظمة عادلة للانتخابات تنصف جميع الاطراف وتعطي الحق للمواطنين ان ينتخبوا ممثليهم مع حفظ اصواتهم، وهذا ابسط تفاعل مع حقوق الانسان وحريته بالتعبير.
كما سنبذل كل ما في وسعنا وتوظيف طاقاتنا وامكانياتنا للوقوف ضد تمرير هذا القانون المحرف عن قانون سانت ليكو من خلال التلاعب بنسبته. وسنسعى الى فضحه جماهيريا واعلاميا، مع تصعيد احتجاجاتنا ميدانيا في الخارج، ومساندة الحراك الشعبي المناوئ للقانون داخل العراق، فيما سنسعى الى طرق جميع السبل المتاحة لايصال صوت الشعب العراقي وصوت الديمقراطية الى البرلمانات الدولية ومنظمات حقوق الانسان في العالم. نحيي وندعم جميع القوى والشخصيات التي تسعى الى عدم تمرير هذا القانون المجحف داخل العراق وخارجه
“العراق يستحق الافضل"
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هولندا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا
تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
تنسيقية التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة
تنسيقية تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا
الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ألمانيا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في سودرتاليـا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في لينكشوبينك
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في يوتوبوري
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في جنوب السويد ( مالمو(
تنسيقية التيار الديمقراطي في لوند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في نيوزيلند
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في النرويج
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلجيكا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المجر
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بلغاريا
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في فرنسا
هيئة المتابعة لقوى وتنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي العراقي
05-08-2017

التيار الديمقراطي