التيار الديمقراطي

بلاغ من التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة عن الوقفة الاحتجاجية امام السفارة في لندن 12 ايار‎


منظمات وقوى عراقية في بريطانيا في وقفة احتجاجية لإدانة اختطاف الناشطين المدنيين والمطالبة بالكشف عن الجناة ومحاسبتهم
بدعوة من التيار الديمقراطي العراقي تم تنظيم وقفة احتجاجية امام السفارة العراقية في لندن يوم الجمعة 12 أيار لإدانة جريمة اختطاف سبعة من الناشطين المدنيين وللمطالبة بالكشف عن الجناة ومن يقف وراءهم ومحاسبتهم قانونيا. وقام وفد من المعتصمين بلقاء د صالح التميمي، سفير جمهورية العراق في بريطانيا وتم تسليمه مذكرة الى الرئاسات الثلاث باسم مجموعة من المنظمات السياسية ومنظمات المجتمع المدنية العراقية المساهمة في الاحتجاج. ومما جاء في المذكرة،
" باسم اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة وباسم المنظمات الموقعة ادناه ندين هذا الاعتداء الاثم على النشطاء في الاحتجاج السلمي والذي يهدف لترهيب وتكميم افواه الناس ومنعهم من الدفاع عن حقوقهم في العيش بسلام والتعبير عن اراءهم بحرية. ان جريمة الخطف هذه تشكل مثالا جلياً على ما يحصل في بلدنا العراق من انتهاكات لحقوق الانسان وجرائم قتل وسلب وتكميم للأفواه واعتداءات على المحتجين والمتظاهرين.
ان تحرير المختطفين لا يعني ان الجريمة لم تقع ولا يوفر ضمانة لعدم تكرارها فهي جزء من مسلسل حالات اختطاف وتغييب لنشاطين وصحفيين على مدى السنوات الماضية، بدأت بجريمة اغتيال الناشط المدني هادي المهدي ومرورا باختطاف جلال الشحماني وواعي الجبوري المجهولي المصير لحد الان بالإضافة للعديد من حالات الاعتداء والتهديد ودون ان يكشف عن الفاعلين والجهات التي تقف ورائهم.
ان الضمانة الوحيدة لمنع هذه الجرائم تكمن في كشف الحقائق وتسمية الجناة وملاحقتهم قضائيا وان التلكؤ في التصدي لجرائم الاختطاف والترهيب يعتبر تخليا عن واجب وطني واساسي للدولة والحكومة في حماية مواطنيها وصيانة حقوق التعبير عن الرأي والاحتجاج السلمي المكفولة دستوريا.
نطالب الحكومة الاتحادية وأجهزتها الأمنية
- بالكشف عن ملابسات جريمة الخطف وتسمية الجناة
- العمل العاجل لمحاسبة الفاعلين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
- كما نطالب ان يتخذ مجلس النواب ورئاسة الجمهورية موقفا واضحا وحازما إزاء هذه الاعمال الاجرامية، وان يؤكدا وجوب حصر السلاح بيد الدولة، الذي صار مهمة آنية وملحة."
وابدى سعادة السفير تفهمه لقلق المحتجين واكد التزام الدولة بحماية المواطنين كما وعد بإيصال المذكرة عبر القنوات الرسمية.
المنظمات المساهمة والموقعة على المذكرة
التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة
رابطة الأكاديميين العراقيين في بريطانيا
المنتدى العراقي في بريطانيا
رابطة المرأة العراقية في بريطانيا
المقهى الثقافي العراقي في لندن
رابطة الأنصار/ البيشمركة في بريطانيا
مؤسسة الكرد الفيلية في لندن
منظمة الكرد الفيلية الاحرار في بريطانيا
الحزب الشيوعي العمالي العراقي
الحزب الشيوعي العمالي الكردستاني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

التيار الديمقراطي