التيار الديمقراطي

وقفة احتجاج للجالية العراقية في بريطانيا امام السفارة العراقية في لندن وتقديم مذكرة للرئاسات الثلاث

يواصل نشطاء من ابناء الجالية العراقية في بريطانيا وقفاتهم التضامنية اسنادا للحراك الشعبي المتواصل في العراق. جرت الوقفة امام السفارة العراقية في لندن بتاريخ 17-02-2017 احتجاجا على ما تعرض له المتظاهرون السلميون في بغداد من اعمال قتل وترهيب مطالبين الحكومة العراقية بالتحقيق والكشف عن الجناة وإنزال اقصى العقوبات بحقهم وتم تسليم المذكرة التالية الى السفارة العراقية في لندن.
السيد رئيس جمهورية العراق
السيد رئيس وزراء جمهورية العراق
السيد رئيس برلمان جمهورية العراق
في الحادي عشر من شباط الجاري تظاهر الاف من المواطنين بصورة سلمية في ساحة التحرير رافعين الاعلام العراقية ومطالبين بإصلاح العملية السياسية والقضاء على الفساد وحل المفوضية العليا للانتخابات وتعديل قانونها وتشريع قانون انتخابات عادل بما يضمن حق الناخب في الانتخابات القادمة.
هذه المطالب مشروعة يفترض انها تتوافق مع التوجهات المعلنة للحكومة وبرامجها الإصلاحية التي كثر الحديث عنها دون تنفيذ. ان التسويف والمماطلة في تنفيذ المطالب ومناورات القوى المتنفذة للحفاظ على هيمنتها على السلطة والاستمرار بالانتفاع من الفساد المستشري في كل مرافق الحياة العامة كانت هي الأسباب التي دفعت جموع المتظاهرين للخروج في حركة الاحتجاج الواسعة هذه.
وبدلا من الاستجابة لمطالب المتظاهرين واتخاذ الخطوات العملية والملموسة لتحقيقها، تمت مواجهة المتظاهرين بعنف منفلت وسافر وقامت القوات الامنية ومجاميع من المليشيات المدعومة من قبل أحزاب متنفذة بقمع المتظاهرين مستخدمة كل انواع العنف من طلقات مطاطية ونارية وغاز مسيل للدموع وغيرها من اعمال القمع الهمجية التي يمنعها القانون الدولي والدستور العراقي، حيث سقط نتيجتها عددا من القتلى وأكثر من 300 جريح.
اننا منظمات سياسية ومنظمات مجتمع مدني في المملكة المتحدة ندين بشدة هذه الاعمال التعسفية ضد ابناء شعبنا المسالمين المطالبين بحقوق مشروعة تضمن لهم مستقبل أفضل ونستنكر استخدام العنف المفرط لترويع وثني المواطنين عن المطالبة بحقوقهم والتعبير عن أرائهم.
نحملكم بحكم مناصبكم المسؤولية الكاملة عن وقف مثل هذه الاعمال التعسفية المنافية للقانون والدستور ونطلب بضرورة الكشف عن المسؤولين عن إعطاء الأوامر بضرب المتظاهرين ومحاسبتهم وفق القانون.
لندن – المملكة المتحدة 17/02/2017
الموقعون
التيار الديمقراطي في المملكة المتحدة
الحزب الوطني الديمقراطي الاول
المنتدى العراقي في المملكة المتحدة
رابطة المرأة العراقية في المملكة المتحدة
المقهى الثقافي في المملكة المتحدة
نادي الكلمة في المملكة المتحدة
رابطة الاكاديمين العراقيين في المملكة المتحدة
رابطة الانصار الشيوعيين البيشمركة في المملكة المتحدة
مجموعة معا نبني العراق
الحزب الليبرالي العراقي

التيار الديمقراطي